تاريخ صناعة الغزل والنسيج في العالم

تعتبر صناعة الغزل والنسيج واحدة من بين أقدم الصناعات التي قد عرفها الإنسان على مستوى العالم ومثلها مثل باقي الصناعات القديمة التي قد شهدت تطورا كبيرا على مر العصور وبمختلف بلاد العالم فنظرا للتطور الكبير الذي تعايشنا معه في الصناعة فقد حظت صناعة الغزل والنسيج هي الأخرى بنفس التطور الكبير في تلك الصناعة الهامة على مستوى العالم.

معلومات عن تاريخ الغزل والنسيج :
1-  أقدم الإنسان القديم قبل 5000 عام على استعمال الحرير للغزل والنسيج والذي كان متوفر بشكل كبير داخل العديد من الدول من بينهم مصر والهند والصين وغيرها من البلاد وقد وجد في الرسومات على معابد الفراعنة طريقة استخدام النول للغزل والنسيج كما تم العثور على العديد من الألياف القديمة التي تعود إلى العصور الفرعونية.

2-  والجدير بالذكر فإن الفضل في تطوير النول المتحرك يعود إلى العصر الإسلامي حيث قد عملت الحضارة الإسلامية على نشر النول لصناعة الغزل والنسيج على مستوى العالم.

3-  وقد تطورت صناعة النسيج بشكل كبير خلال القرن الرابع عشر نظرا لتطور الصناعة بشكل كبير وظهور العديد من الصبغات والألوان الصناعية كما ظهرت العديد من بيوت الأزياء والصيحات الخاصة بالموضة كثيرا كما ظهرت الفجوة الكبيرة بين كل من الملابس الخاصة بكل من الأغنياء والطبقة الفقيرة.

4-  وعن تطور صناعة الغزل والنسيج في العصر الحديث فيعد الإنجليز هم أول من خطوا في أتجاه تلك الصناعة بشكل كبير وذلك خلال القرن السابع عشر حيث قد تم العمل على تطوير نول يعمل بالبخار حتى يعمل على نسج الأقطان بشكل جيد أو مناسب كما قد تطورت تلك الصناعة بعده كثيرا وأصبحت أكثر تطور حتى يومنا هذا.

5-  شهدت صناعة الغزل والنسيج الكثير من التطور خلال العصر الحديث خاصة بعد أن تم أختراع أله البخار حيث قد تغيرت طرق صناعة الغزل والنسيج خلال العصر الحديث بشكل ملحوظ جدا وقد ظهرت العديد من الألوان الجديدة والتدرجات الجديدة في الألوان.

6-  خلال القرن العشرين وتحديدا في منتصفه عرف الإنسان في العصر الحديث النسيج الصناعي والذي يعتمد على المواد الكيميائية الأمر الذي أعطى صناعة النسيج لون مختلف عن المعتاد فقد تمكن الإنسان من دمج أكثر من مكونين لصناعة نسيج واحد مثل البوليستر وغيره من الأشكال الخاصة بالنسيج.

7-  والجدير بالذكر فإن صناعة النسيج تعرف بالصناعات صديقة البيئة حيث أن العملية الإنتاجية الخاصة بصناعة النسيج لا ينتج عنها أي مخلفات تضر البيئة كما أن الشيء الوحيد الضار الذي ينتج عن تلك الصناعة قد عرف بمسمى الزغبر وقد تم تجاوزه من خلال ألات الشفط الحديثة عملا على التخلص من بقايا الشعيرات التي توجد في النسيج.

 أستخدامات النسيج :
يوجد العديد من الاستخدامات التي يدخل بها النسيج والتي من بينها :

1-  الاستخدامات المنزلية :
يدخل النسيج في العديد من الاستخدامات المنزلية والتي من بينها نسيج الملابس والسجاد وغيرها من الأشكال المختلفة.

2-  الاستخدامات الصناعية :
كما يدخل النسيج في العديد من الاستخدامات الصناعية والتي من بينها المنسوجات التقنية وصناعة كل من المناديل والحقائب وغيرها من الصناعات الحديثة.

والجدير بالذكر فإن النسيج يعد من أهم الأشياء التي تدخل في العديد من الصناعات المختلفة فلم يقتصر صناعة الغزل والنسيج على الملابس وحياكتها فقط، ولكن من الممكن أن تجد النسيج والغزل في العديد من الصناعات الأخرى وتلك الصناعة من الصناعات القديمة جدا، التي قد عرفها الإنسان على مر العصور والتي قد تطورت مع التطور العلمي في الصناعة الكبير الذي أصبح هو محور حياتنا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *