فوائد الطحينة للعناية بالشعر

 تعتبر الطحينة عبارة عن عجينة مكونة من بذور السمسم التي تم طحنها بشكل جيد لتظهر في الناهية على شكل الطحينة المتعارف عليها ، تعتبر الطحينة من الأطعمة الأساسية في أي مطبخ سواء في المطابخ العربية أو الأجنبية ، كما أن الطحينة يمكن استخدامها في وصفات عديدة كما لها دور في صنع الحلويات .

تستخدم الطحينة في تحضير أطباق المقبلات فهي تعتبر من الأطباق الجانبية التي لا غنى عنها فهي تستخدم بطرق مختلفة وترافق دائما أكلات المشاوي والكفتة ، كما ترافق الشاورما دوما ، كما الطحينة لها دور كبير في تحضير الحلويات فهي تدخل في تحضير البسبوسة كما يحضر منها الحلاوة الطحينية.

تعتبر الطحينة من  ذات قيمة غذائية عالية فهي غنية بالفيتامينات والمعادن العديدة ، فالطحينة تحتوي على معادن :- ( البوتاسيوم ، ومعادن الحديد ، ومعادن المغنيسيوم ، ومعادن الفوسفور ) وتعتبر الطحينة ايضا من المصادر الرئيسية للكالسيوم في الجسم .

كما تعمل الطحينة على بناء العضلات والحفاظ على نضارة الجلد ، كما أن الطحينة لها دور كبير في محارة الأنيميا كما تعمل على نمو الخلايا بشكل صحيح ، تساعد الطحينة في تسهيل عملية الهضم ، الطحينة غنية بالفيتامينات العديدة مثل ( فيتامين E  وفيتامين B ).

في حال كنت تتبع نظام غذائي معين ينصح باستخدام الطحينة مع زيت الزيتون والخل ، او يتم خلط الطحينة مع الثوم والحمص .

لا تتوقف أهمية الطحينة عند هذا الحد ، فتمتد فوائد الطحينة لتشمر تغذية الشعر وتقويته ، وتظهر فوائد الطحينة للشعر في الاتي :-

فوائد الطحينة للشعر
لا يقتصر دور الطحينة على كونها وجبة مقبلات رئيسية وتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن فقط ، بل تمتد فوائد الطحينة حتى تساهم في تقوية وتغذية الشعر ، ومن هذه الفوائد التي تنعكس على الشعر الأتي :-

1- تغذية وتقوية الشعر :- تعمل الطحينة على المساهمة في تغذية الشعر وتقويته بشكل كبير ، وذلك بسبب احتواء الطحينة على زيت السمسم الذي يساهم بشكل أساسي على مقاومة تعب الشعر والحد من تقصف وتساقط الشعر .

2- اعادة الحيوية واللمعان للشعر :- تلعب الطحينة دور مهم في احياء خصلات الشعر من جديد ، فالطحينة لها دور كفي التخلص من التجاعيد والتشابك في الشعر كما يساهم في تسهيل عملية التمشيط ، وتعطي الطحينة بريق ولمعان مميز للشعر وبذلك تعمل على ظهوره بحيوية أكثر من قبل ، ويتم ذلك من خلال خلط الطحينة مع الخل الأبيض ومن ثم يتم دهن الشعر بيه مع التدليك الخفيف لفروة الرأس ومن ثم غسله بالماء الدافئ.

3- تقضي على القشرة :- تحتوي الطحينة على العديد من المعادن والفيتامينات وبالتالي لها دور فعال في علاج قشرة الشعر وتحد من ظهورها وهذا من خلال مقاومتها لبكتريا الشعر التي تنشأ في فروة الشعر ، كما أن الطحينة لها دور فعال في علاج الجفاف الذي يتسبب في وجود القشرة.

4- التغلب على شيب الشعر :- كثيرا منا يلاحظ وجود بعض الشعر الأبيض دون معرفة السبب وهو أمر مزعج للكثير ، تعمل الطحينة على انتاج مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الشعر من ظهور هذا الشيب وتعمل على المحافظة على صحة الشعر وتجعله دائم الحيوية .

5-تعمل على نمو الشعر بشكل أفضل :- تقوم الطحينة بدور رئيسي في علاج تلف الشعر وتقصفه الذي يكون نتيجة لضغوطات الحياة والعوامل الخارجية للبيئة ، وتعمل الطحينة على المحافظة على نموه بشكل طبيعي ليصبح اقوى وأطول.

 طريقة تحضير خلطات الطحينة للشعر
يتم إحضار كوب ونص من الطحينة مع نصف كوب من الخل الابيض مع 3 أكواب من الماء الفاتر ومعلقة من زيت الزيتون ، يتم خلط الطحينة مع الخل حتى تتماسك ومن ثم يضاف إليها زيت الزيتون ومن ثم يضاف الماء تدرجيا ، حتى يتم الحصول على خليط متماسك ، يدهن الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس ويترك لمدة ساعة ومن ثم يتم غسله جيدا بالشامبو المناسب لشعرك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *