علاج مرض الهيام ” ابو جريجير ” في الابل

يعتبر مرض الهيام أو ابو جريجير هو من الأمراض الشديدة و الصعبة على صحة الابل، فهي من الامراض التي تصيب الدم  و تسببها الحشرات الطفيلية.

الإبل عند العرب
اشتهر العرب باستخدام الابل، وذلك لما يتميز به الابل فهو قادر على التكيف للعيش في البيئة الصحراوية، وكان العرب قديماً يقومون بوسم الابل بوضع علامة عليها تبين ملكيتها، كما يستفيدون من ألبانها وأبوالها للعلاج من بعض الامراض كنوع من العلاجات الشعبية الشائعة عندهم.

مرض الهيام
هو مرض يصيب الابل وهو تسمم دموي أو تسمم معوي، و ينتقل المرض عن طريق بعض أنواع الذباب الذي يقوم بمص الدم، او عن طريق حشرة القراد، وتتراوح نسبة الاصابة الى 20%،  تتراوح فترة حضانة المرض بين اسبوع الى اسبوعين، وتصل نسبة النفوق ان لم تعالج الى 100%.

مسببات المرض
حتى وقتنا الحالي لم يعرف مسببات مؤكدة لهذا المرض، وانما يوجد بعض الاحتمالات على سبيل المثال:
– يعتقد بعض الناس أن سبب هذا المرض هو أن الابل تقوم بأكل فضلاتها بعد إخراجها، ويلاحظ هذا الأمر بتأثيره على صغار الإبل خاصة ومن يطعمون إبلهم الشعير.

– أما التسمم المعوي قديماً لم يعرف له أي سبب، ولكنه كان يظهر في أغلب الأحيان بعدما يأكل الابل الأعلاف أو بما يعرف بالسلاق.

أعراض الاصابة بمرض الهيام
1 – تظهر انتفاخات في جسم الناقة وتظهر خاصة في بطنها أو نحرها أو جراب القضيب وكيس الصفن، ويصل فالنهاية الى الرقبة، ويسمى في هذه الرحلة بالجرجور وتصعب علاجه في هذه الحالة.

2 – يحدث نشفان لجسم الجمل وينقص شحمها، ويظهر ضمور البطن بجانب قلة شهيتها للأكل، وفي آخر مرحلة يصيب الجمل الإسهال.

3 – الإصابة الحادة للمرض تظهر بشكل حمى، والتي تستمر لأيام أو أسابيع، مع وجود الافرازات الانفية والدمعية.

4 – اذا اصاب المرض أمهات فيلاحظ انخفاض ادرار الحليب، فتكون غير قادرة على الارضاع، أما اذا كانت حاملاً، فقد يحدث إجهاض.

5 – يتميز بول الحيوان المريض برائحة نفاذة ويميل لونه للبني.

6 – وقبل النفوق يحدث للحيوان المصاب أعراض كالشلل السفلي أو الشلل الكامل.

طريقة تشخيص المرض
– يتم تشخيص المرض عن طريق الاعراض السابقة، وعن طريق أخذ عينة من دم الحيوان المريض، ويفضل من وريد الأذن.

– يأتي مرض الهيام إما بشكل حاد أو مزمن فقد يستمر الشكل المزمن لعدة سنوات وهو الأكثر إنتشاراً، يتميز الحيوان المريض بفقر الدم والهزال الحاد خاصة في منطة السنم، كما يحدث ضمور في عضلات الفخذ مع الضعف العام على الرغم من أن شهيتة الأكل تعتبر طبيعية.

–  أما الحمى فتأتي على هيئة نوبات متقطعة تستمر من 5 ايام لاسبوع، كما يلاحظ تورم في المناطق المنخفضة من الجسم، ويكون شعر الحيوان خشن ولونه مطفي ويسهل نزعه من منطقة الذيل، بالاضافة لبعض الاعراض الاخرى مثل عتامة القرنية و الاسهال.

–  و تكون الجمال المصابة بمرض الهيام بسهولة تعرضها للامراض الاخرى على سبيل المثال مرض الالتهاب الرئوي والجرب، اما الشكل الحاد لمرض الهيام فهو نادر الحدوث، وغالباً ما يكون مميتاً في خلال فترة أقصاها عدة أشهر.

طرق علاج مرض الهيام
يحتوي الطب البيطري على علاج لكلا النوعين، ويحقق نتائج جيدة خاصة إذا كان المرض في بدايته، يتكون هذا العلاج من إبر وحبوب يعالج بها الجمل أما في الطب الشعبي، لم يعرف علاج للهيام يستند عليه وانما هي محاولات ليست مؤكدة، و يعالج مرض الهيام أحياناً بالكي.

طريقة العلاج بالكي 
1 – التحليق على سر المطية.
2 – وضع مطرقة عند مفصل الرقبة من جسم الجمل ويعرف بالنحر أو الثغبة على طول مذكاة المطية.
3 – وضع مطرق صغير فوق ذيل المطية مباشرة.
ولا ينصح بالكوي لانه يسبب الازعاج للابل و لا يقوم بمعالجة الهيام من الجذور.

طرق أخرى مستخدمة في العلاج أيضاً
– تغرغر الابل بزيت السمسم مع مراعاة مسك لسانها حتى لا تشرق بالزيت، فقد استخدم البعض علبة من زيت السيارات موبيل ونجحت معهم الطريقة.

كيفية الوقاية من المرض
يتم استخدام ادوية لعلاج هذا المرض بعد فحص الطبيب البيطري ولكن بجرعات وقائية، و يجب مكافحة الحشرات مثل القراد و الذباب و الحرص على تنظيف الابل بين الوقت و الاخر.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *