طريقة صناعة ورنيش الاحذية في المنزل

- -

للحصول على أحذية لامعة ومصقولة وتستمر لفترة أطول، سوف تحتاج للكثير من النقود لشراء نوع من الورنيش الجيد، الآن يمكن من خلال بعض المواد الطبيعية الغير مكلفة والخالية أيضا من المواد الكيميائية والصديقة للبيئة صناعة ملمع جيد للأحذية.

طريقة عمل ورنيش للاحذية من زيت الزيتون:
المواد المستخدمة: لن يحتاج صناعة ورنيش الأحذية إلى الكثير من الإمدادات، وكل المواد متوفرة في البيت وهذه المواد هي :
– زيت الزيتون.
– عصير ليمون.

طرق التحضير:
– يمكن صناعة ورنيش الأحذية عن طريق خلط كمية من عصير الليمون وضعفها من زيت الزيتون وتقليبها ودمجها بصورة جيدة.

– عن طريق استخدم قطعة من القماش النظيف، يمكن وضع كمية صغيرة من الخليط وفرك الحذاء الجلدي لمدة عدة دقائق، وسوف يلمع الحذاء ويصبح مصقولا.

نصائح وتحذيرات:
يفضل تنظيف الحذاء من الأوساخ قبل عملية التلميع حتى لا يزداد الأوساخ، ويعمل وزيت الزيتون على المحافظة على الجلد ويساعد في تلميعه، وتهدف هذه الوصفة الأحذية الجلدية فقط، ولا يمكن تطبيقها على الأحذية الشمواه حتى لا تتسبب من تلوث مظهرها واتساخها.

طرقة صناعة ورنيش الأحذية الجلدية من قشر الموز:
إذا لم يتوفر زيت الزيتون أو عصير الليمون، هناك بضع الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها صناعة ملمع أحذية، وذلك عن طريق استخدام قشر الموز في  فرك الأحذية الجلدية، حيث يحتوي قشر الموز على الكثير من الزيوت الطبيعية التي تعطي اللمعان للأحذية .

صناعة ورنيش للأحذية من الفازلين:
– يمكن استخدام الفازلين في تلميع الأحذية الجلدية، وذلك عن طريق وضع بعض قطرات من الزيت على ملعقة صغيرة من الفازلين وخلط المكونات جيدا، واستخدام قطعة نظيفة من القماش ووضع الخليط عليها وتدليك الحذاء به عدة دقائق، وسيصبح لامع ونظيف.

طرق اخرى لصناعة الورنيش:
– احضار اي نوع من الفازلين ، احضار صبغة باللون المطلوب عمل الورنيش به، ويمكن احضاره بسهولة من عند محلات البويا والدهانات، وكية من زيت بروفين، وكمية من الفورمالين

طريقة التحضير :
يتم وضع حوالي  كيلو من الفازلين على نار هادئة حتى يصبح سائل، ثم نقوم بوضع حوالي 50 جرام من الصبغة في حوالي ربع لتر من زيت بروفين وخلطهم جيدا، واضافة حوالي 30 ملي فورمالين، ووضع الخليط على الفازلين وخلط المكونات جيدا ويتم تعبئته قبل أن يبرد، ويمكن عمل كمية أصغر ولكن مع الحرص على النسبة بين كل المكونات.

صناعة ورنيش أحذية ضد الأوساخ:
تتعرض الأحذية للكثير من الأوساخ، ومما يضطر الكثير إلى تلميعها بين فترات قصيرة مما يسبب الكثير من الإرهاق، ولمزيد من الرفاهية يمكن صناعة ورنيش خاص ضد الأوساخ، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

المواد المستخدمة :
شمع عسل
– زبدة كاكاو
– أي نوع زيت مثل زيت الزيتون.

الخطوات:
احضار المواد بكميات متساوية ووضعهم في اناء ووضعهم على النار حتى يتم التجانس بين كل المكونات، وبعدما يزوب الخليط يمكن وضع في أي اناء  فارغ والاحتفاظ به، واستخدامه بعدما يصبح مثل الكريمات ودهن الحذاء به، حيث تعمل الخلطة على تلميع الحذاء والحفاظ عليه من الأوساخ والماء والاتربة.

إزالة الروائح الكريهة من الأحذية: الكثير من الأحذية يكون لها رائحة كريهة، وتسبب رائحة كريهة للقدم، وهناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها التخلص من هذه الروائح الكريهة وهي :
– عن طريق تنظيفها بمادة معقمة ن الداخل، ووضعها في الشمس لمدة يوم على الأقل حتى تعقمها وتزيل منها كل الروائح الكريهة، ثم وضع بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبر وتركها بعض الوقت ووضع المزيد من بيكربونات الصوديوم كل بضعة ساعات وتحريك الحذاء، ويفضل عدم ارتداء الحذاء لمدة يومين، ويمكن استخدامه بعد ذلك وستلاحظ أنه رائحته أصبحت افضل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *