Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

بدايات دولة أمريكا و موقعها الجغرافي

إن دولة أمريكا تتبع النظام الجمهوري ، فهي إحدى جمهوريات الدستور الإتحادي ، وتتألف من 50 ولايه ، وتعتبر من أكثر الدول التي تحتوي على عدد من السكان ، حيث تقع في المرتبة الثالثة بعد الصين والهند .

موقع أمريكا الجغرافي :
لقد حظت دولة أمريكا بموقع جغرافي يميزها عن كثير من الدول ، حيث تقع بين المحيط الأطلنطي والمحيط الهادي ، وتحدها من الناحية الشمالية والشرقية دولة كندا ، ومن ناحية الجنوب دولة المكسيك ، ومن ناحية الغرب روسيا ، وهي تمتلك الكثير من الموارد التي  جعلتها من أقوى الدول في العالم من الناحية الإقتصادية والسياسية والعلمية ، حيث تتميز بإمتلاكها الكثير من الأراضي والجزر التي تقع حول بحر الكاريبي والمحيط الهادي .

بداية دولة أمريكا :
كانت أمريكا تقع في البداية تحت الحكم البريطاني ، ولكن بعد حرب الاسقلال في عام 1783م ، بدأت أمريكا في أولى خطواتها نحو الإستقلال ، وكانت تحتوي على 13 ولاية فقط ، وعدد محدود من السكان ، ولكنها إستطاعت في مدة وجيزة لاتتعدى الـ 150 عام أن تصبح اقوى دولة في العالم .

وقد بدأت دولة أمريكا في مرحلة البناء حيث استطاعت في تلك الفتره أن تشتري منطقة  لويزيانا عام 1803م  من دولة فرنسا ، ثم قامت بالإستيلاء على ولاية فلوريدا عام 1819م من دولة إسبانيا ، واستولت على منطقة الهنود الحُمر التي استوطنوها منذ زمنٍ بعيد ، وفي عام 1848م  قامت بالدخول  ضد المكسيك في حرب شديدة ، وانتصرت فيها واستطاعت الإستيلاء آنذاك على ولاية تكساس وكاليفورنيا ، وبذلك تحولت من دولة صغير جداً إلى قارة  حدوودها تمتد على المحيطين الهادي والأطلنطي  .

الثورة الأمريكية الشهيرة :
لسنواتٍ طويلة جداً ظل الأمريكيون يدفعون الضرائب لبريطانيا العُظمى ، ولكن عام 1973م قام الأمريكيون بإنتفاضة كبيرة ، تبعتها ثورة سُميت بحفلة الشاي ببوسطن ، حيث قام الأمريكيون برمي صناديق الشاي الذي يتم استيراده مقابل الضرائب ، وفي تلك الفترة واجهت بريطانيا هذا الحدث ، بإرسالها جيش كبير للسيطرة على أحداث الثورة ، واستمرت الحرب بينهما حتى انتصرت أمريكا في النهاية وحصلت على استقلالها  .

تضاريس دولة أمريكا :
في الجزء الغربي في أمريكا يوجد سلسة كبيرة من الجبال ، ومنها جبال الأنذير التي تمتد على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية ، وتقع جبال الروكي وكثير من الجبال الأخرى على إمتداد الجانب الغربي من أمريكا الشمالية ، وتقع جبال الأبلاش على طول الساحل الشرقي  لأمريكا الشمالية من ألاباما إلى نيوفنلند ، وتمتد سلسلة جبال القطب الشمالي على طول الساحل الشرقي لكندا ، وتتميز بوجود مساحات شاسعة  بين الجبال الساحلية .

وتمتلك أمريكا بعض من السهول الداخلية التي تتواجد في معظم القارة ، بتضاريس أرضية منخفضة ، حيث يغطي الدرع الكندي 5 مليون كيلومتر من قارة أمريكا الشمالية ، ويغطي حوض الأمازون  شمال شرق أمريكا الجنوبية ، وتعتبرغران تشاكو وبامباس مناطق منخفضة  واسعة في الجنوب .

مناخ قارة أمريكا :
نظراُ لإتساع مساحة أمريكا وامتدادها من الشمال على الجنوب ، ومن الشرق إلى الغرب ، فإنها تتأثر بكافة أحوال المناخ المتباينة ، حيث تقع أكثر المناطق سخونة وارتفاعاً في درجة الحرارة  في المناطق شبه الإستوائية مثل صحراء سونورا ، وصحراء أتاكما ، والحوض العظيم في أمريكا .

اللغات التي يتحدث بها أهل القارة :
يتحدث أهل القارة الكثير من الغات ، فبعضهم يتحدث بالأنجليزية ، وبعضهم يتحدث بلغات أخرى ، ولكن اللغه السائدة في القارة هي اللغة الإنجليزية ، وأيضاً تعتبرالفرنسية منتشرة إلى حدً كبير هناك ، وتُستخدم اللغة الإسبانية بكثرة في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية ،  وتعتبر اللغه البرتغالية هي السائدة في أمريكا الجنوبية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *