معلومات عن هاكثون الامارات

تطلق دولة الامارات العديد من المبادرات حيث أن دولة الامارات، تهتم اهتماماً كبيراً بالبيانات المفتوحة لاستخدامها في المبادرات الحكومية وذلك لتحقيق الصالح العام للمجتمع.

هاكثون الامارات
لقد أطلق مشروع هاكثون الامارات تحت شعار بيانات من أجل السعادة، وذلك اهتماماً من قبل الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ودورها في المجتمع، وهذا يعكس المسئولية في دفع التحول الرقمي على مستوى الاتحاد في دولة الامارات وذلك لصناعة مستقبل الامارات السبعة.

الأهداف
يتيح هاكاثون الامارات الفرصة للشباب في استخدام البيانات المفتوحة كوسيلة للابتكار،كما يتيح لمئات الشباب فرصة للمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي للدولة، كما يمكن للشباب أن يقوموا بإستخدام البيانات المتاحه لهم للوصول الى حلول لتساعدهم في المشاركة في عملية حل المشاكل القائمة مما يعود بالمستقبل الباهر والزاخر بالسعادة والرخاء.

خطوات المشاركة 
أولًا : بالنقر على زر التسجيل ثم ملء الاستمارة بالبيانات المطلوبة.
ثانيًا : اختيار الهاكاثون المراد الاشتراك فيه وذلك من قائمة الهاكاثون.
ثالثًا : وهي رسالة التأكيد فسوف تصل رسالة لتأكيد الاشتراك من الفريق المشرف على هاكاثون الامارات.
رابعًا : التمهيد للمشاركة في الهاكاثون والهدف منه، حيث في البداية وفي اليوم الأول يتم الحضور في التدريب الالزامي، ومن ثم تبدأ المشاركة العملية وتقديم الحلول وذلك في اليوم الثاني واليوم الثالث من الهاكاثون، كما يهدف ذلك التدريب التمهيدي الى بناء المهارات الأساسية التي لابد أن يمتلكها،  المشاركين حتى يتسنى لهم المساهمة بحلول مفيدة وفعالة.

الموضوعات ومجالات التحدي
تم اختيار شعار الهاكاثون ” بيانات من أجل السعادة ” وذلك لأن الهدف منه هو سعادة المجتمع، وقد وضعت العديد من المشكلات التي لابد للمنافسين من ايجاد حلول عملية لها ومن هذه الموضوعات مايلي :
1- مشكلة الازدحام المروري وأزمة المواصلات.
2- مشاكل الصحة.
3- المشاكل البيئية.
4- العديد من المشاكل الخاصة بالتعليم.
5- التوازن بين الجنسين.
6- التنمية المستدامة وعصر مابعد النفط، و تستخدم البيانات المتاحة لوضع أنسب الحلول لهذه المشكلات.

مصادر البيانات
– البيانات هي مجموعة الأرقام أو الكلمات والملاحظات التي تكون صيغتها قابلة للمعالجة بالحاسوب، و تعتبر البيانات من أهم العوامل المؤثرة في تغيير وجه العالم وقد أطلق عليها اسم نفط القرن الحادى والعشرون، و قد أطلقت ثورة في الامارات والمسماه بثورة استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة.

– و فيها تحدد مرحلة جديدة يتم من خلالها تقديم الخدمات الذكية لتحقق منها سعادة المتعاملين مما يعمل على ترسيخ مكانة رائدة في دولة الامارات والهدف من الاستراتيجية هو الاستفادة القسوى من البيانات للعمل على تحسين المستقبل ، كما يعمل هذا المشروع على تطوير الحلول التي ترتكز على البيانات.

– والتي تهدف الى معالجة التحديات المحلية ومنها ما يتوافق مع الأهداف الوطنية كالنقل والتعليم والاقتصاد والصحة، و تتوافر هذه البيانات من خلال البوابة الالكترونية للامارات من على الانترنت و تقدم البيانات في شكل مقروء بشرياً أو ألياً.

المواصفات
– يعتبر الهاكاثون جهد تعاوني فهو يضم مجموعه عمل تتكون من اربعة الى ستة أفراد، من الأشخاص الذي يكون لديهم المهارات اللازمة كالبرمجة والابتكار والتواصل والتفكير والابداع، كما يجب أن تتوافر لديهم القدره على عرض الأفكار والعمل في مجموعه كفريق واحد.

– كما يجب أن يتكون نصف الفريق من المقيمين بالامارات على أن تكون الفرق متميزة بالتنوع والمشاركة والمهارات، الهدف من الهاكاثون ليس هو كتابة الأكواد البرمجية ولكن الهدف منه هو الابداع، الذي يجمع المشاركين ويعمل الهاكاثون على جانبين هما الجانب الأول الحكومة، وما لديها من بيانات ومعلومات و الجانب الأخر هو المنظمات الأهلية الكبرى التي توفر الحلول للمشاكل.

من هم المؤهلون للمشاركة
قد ينتمي المشاركون في الهاكاثون الي الفئات التالية :
1 – الخبراء المتخصصين الذين يهدفون الى تطوير مهاراتهم الفنية.
2 – طلاب الجامعة أو المدارس داخل الامارات.
3 – الباحثون المشاركون بالتجارب والخبرات الخاصة بهم في بناء القدرات للجيل القادم من العاملين.
4 – الصحفيون ممن لديهم من المهارات الأساسية لتحليل، وصياغة البيانات المتوفرة لعمل تقارير ونشر أخبار المشروع و التزويد.
5 – مديري المشروع بالمنتجات والقضايا التي ترغب المؤسسات والأفراد في العمل على معالجتها.
6 – الموظفون المدنيون الذين يعملون على و يطورون المعلومات الأساسية، والذين يشاركون المختصين في مجال التكنولوجيا لإنشاء المجموعات المفيدة من البيانات المفتوحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *