اضرار الملونات الغذائية و تأثيرها على صحة الأطفال

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 15 يناير 2018 , 18:59

تعتمد العديد من الشركات على الملونات الغذائية من أجل جذب انتباه المستهلكين و خاصة في الحلوى للأطفال ، و لكن اكتشف العلماء و الباحثين أن الملونات الغذائية الصناعية تسبب الكثير من الأمراض و التي قد تصل للسرطان.

تعريف الملونات الغذائية الصناعية
الملونات الغذائية الصناعية هي مواد كيميائية يتم تصنعها و تشكلها لجذب أنظار الأطفال ، و تكون ذات درجة عالية من النقاء ، و تضاف إلى الأطعمة لتغيير و تحسين مظهرها ، كما تُضاف الملونات الصناعية في أغلب الأوقات إلى المأكولات الصناعية و خاصة أطعمة الأطفال ، و قد تسببت الألوان الصناعية في جدال كبير بين أغلب الجهات الصحية لأن أغلب هذه الملونات تتسبب في أضرار كثيرة على الصحة ، و أغلبها يسبب السرطان ، و هناك نوعان من الملونات الغذائية المضافة إلى الطعام و هي:

أولا الألوان الطبيعية: و يمكن تصنيفها إلى نوعين ، النوع الأول هي الألوان التي يتم استخراجها من المكونات الطبيعية مثل : الفواكه ، و الخضروات ، و المعادن و هي الأكثر فائدة عن الألوان الصناعية ، أما النوع الثاني فهي الألوان شبه الطبيعية و هي أيضًا أقل ضررًا من الصناعية.

ثانيا الألوان الصناعية: و هي مكونات كيميائية يتم تصنيعها و وضعها في الأطعمة لجذب انتباه الأطفال و لها أنواع كثيرة.

أنواع الملونات الغذائية الصناعية:
1- الملون الأزرق: يستخدم هذا الملون في الحلويات بكثرة ، و لكن هناك دراسات علمية و طبية أثبتت أن هذا الملون يتسبب في الإصابة بسرطان المخ و الكلى ، و الأكثر انتشارًا هو سرطان المخ لإنه يصيب الإنسان في وقت مبكر من العمر.

2- الملون الأحمر: يستخدم هذا الملون في العصائر و المشروبات الغازية و أيضا يستخدم في الأطعمة مثل السجق و ثبت طبيًا أن هذا اللون يؤثر على المثانة و يتسبب في الإصابة بالسرطان في المثانة.

3- الملون الأخضر: هذا الملون يضاف إلى المشروبات الغازية و أيضا مستحضرات التجميل و دائما ما يضاف لإظهار المنتج طبيعي ، و لكن ثبت علمية أنه يتسبب في تجديد الخلايا السرطانية و ظهور الأورام مبكرا.

4- الملون الأصفر: هذا الملون يتم استخدامه كثيرا و إضافته على أطعمة الأطفال ليجذب انتباههم و لكن أثبتت الدراسات الطبية أنه يتسبب في الإصابة بسرطان الغدد.

كيف تؤثر الملونات الصناعية على صحة الأطفال:
دائما ما توضع الملونات الصناعية في أغلب أطعمة الأطفال لجذب انتباههم ، و لكن في حقيقة الأمر هذه الملونات لا تضيف أي شئ صحي بل على العكس تتسبب في تنشيط الخلايا السرطانية و الإصابة المبكرة بالمرض.

الأمراض التي تسببها الملونات الصناعية للأطفال:
أولا: تزيد من احتمالية إصابة الطفل بالسمنة المبكرة ، و ذلك لأنها تعمل على زيادة نسبة الدهون في الجسم  .

ثانيا: تسبب تلك الملونات الشعور بالتعب و الكسل في أغلب الأوقات ، و على العكس فإنها قد تسبب النشاط المفرط.

ثالثا: تؤدي الملونات الصناعية إلى الإصابة بتقلصات المعدة ، و الإسهال ، و تسبب العديد من الأضرار للكبد .

رابعا: تعمل هذه الألوان على نقص الحديد ، و الكالسيوم في الجسم ، كما تزيد من الحساسية و الاحمرار في جلد الطفل ، هذا بالإضافة إلى أنها تتسبب في الشعور بالصداع و ألم الرأس عند الأطفال.

كيفية تجنب أضرار الملونات الصناعية:
أولا: يجب إنتاج الأطعمة دون إضافة أي ملونات صناعية بها و خاصة الأطعمة المقدمة للأطفال.

ثانيا: الحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على ملونات طبيعية فقط ، و التقيد بجرعات معينة عند إضافة الألوان الصناعية للأغذية ، كما يجب أن نتأكد من نقاء الملونات قبل إضافتها إلى الغذاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق