فوائد فاكهة الاسكدنيا للحامل

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 14 يناير 2018 , 00:19

تعتبر فاكهة الأسكدنيا أو الأكدنيا فاكهة استوائية موسمية ، تنمو في المناطق الدافئة ، وتنضج بصورة كاملة ، وتقدم أكثر من عشرين فائدة نظرا لخصائصها العلاجية والطبية ، كما أنها متعددة الإستعمالات يمكن استخدامها لعمل أقنعة للعناية بالبشرة .

القيمة الغذائية لفاكهة الأسكدنيا : تعد الأسكدنيا من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية ، الفيتامينات والمعادن ، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ، السكر ، الماء ، حمض الفوليك ، حمض الستريك ، فيتامين أ ، ب وفيتامين د ، بالإضافة إلى الحديد ، الزنك ، الفسفور ، الماغنسيوم ، الكالسيوم ، البروتين والألياف .

فوائد الأسكنديا للمرأة الحامل : يلعب النظام الغذائي دورا هاما في الحفاظ على صحة الأم الحامل ، لذلك ينبغي أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية وفاكهة الأسكدنيا من أهم الأطعمة التي تساعدها على ذلك .

1- يساعد تناول فاكهة الأسكدنيا على تخفيف الأعراض المصاحبة للمرأة في الشهور الأولى مثل الدوار المستمر ، الغثيان والقيء .

2- تعمل على زيادة تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل ، وبالتالي تساعد على تحسين سريان الدم في أجزاء الجسم المختلفة ، وبالتالي تحافظ على نشاط وحيوية المرأة الحامل .

3- تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساعد على تعزيز نسبة الهيموجلوبين في الدم ، مما يزبد عدد كرات الدم الحمراء ، لذلك تعتبر من أفضل الفواكه التي تلعب دورا هاما في علاج الأنيميا وفقر الدم بفاعلية ، والتي تكون المرأة  الحامل أكثر عرضة لهما .

4- تساعد على تغذية خلايا الجنين بصورة فعالة ، لأنها تزوده بالكثير من المواد والعناصر الغذائية اللازمة لتطوره بشكل صحي وسليم .

5- تساعد الأسكانديا على الوقاية من العيوب الخلقية للجنين ، وذلك نظرا لأنها غنية بحمض الفوليك المعروف بقدرته على بناء أنسجة وخلايا الجنين بشكل سليم ، مما يحميه من الإصابة بالمشاكل والعيوب الخلقية .

6- تحتوي هذه الفاكهة على نسبة هائلة من فيتامين ج ، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي ، ويحث الجسم على مقاومة الأمراض أثناء فترة الحمل .

فوائد متنوعة لفاكهة الأسكدنيا :
– تساعد في علاج التهاب البروستاتا وأمراض الرحم .
– تعمل على الوقاية والعلاج من أمراض المسالك البولية .
– تعزز الجهاز المناعي مما يساعد في علاج بعض الأمراض مثل الإنفلونزا ونزلات البرد .
– تقوي عضلات المعدة ، كما تحتوي على مواد مضادة للتسمم .
– تعالج فقر الدم الحاد وتقي من الإصابة بتصلب الشرايين .
– تساعد على التخلص من السمنة وزيادة الوزن  .
– تساعد في علاج مرض النقرس ، وتخفف الأعراض المصاحبة للبواسير .
– تستخدم لتخفيف أعراض التهاب الحلق والسعال .
– تساعد على تقوية مينا الأسنان .
– تعتبر علاجا طبيعيا لآلام المعدة و جرثومة المعدة .
– تساعد على التخلص من الغازات والإنتفاخات في البطن .
– تساعد على التخلص من الرائحة السيئة للفم وتقوي الأسنان .
– تحمي اللثة من الالتهابات والأمراض .
– تساعد على تهدئة الأعصاب وتقوي العضلات .

فوائد الأسكدنيا للبشرة :

– يمكن تحضير بعض أقنعة الوجه باستخدام هذه الثمرة ، وذلك للحفاظ على نقاء وطراوة البشرة ، يؤخذ لب الاسكدنيا ويضاف إليه نصف ملعقة من زيت حبة البركة ، يمزج الخليط جيدا ، يوضع على بشرة الوجه والعنق حوالي 20 دقيقة ، ثم يشطف بعدها بالماء البارد ، يساعد هذا القناع على ترطيب البشرة وتفتيح لونها والحفاظ على شبابها ونضارتها .

– يمكن استخدام لب الأسكدنيا الطازجة لفرك الوجه والعنق لمدة 5 دقائق للحصول على بشرة نضرة ،  تترك آثاره على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء البارد بعدها ، وتنشف البشرة برفق ، تساعد هذه الطريقة على الحصول على بشرة خالية من النمش والعيوب ، والتخلص من تصبغات الشمس والبقع البنية ، ينصح باستخدامه مرة أسبوعيا على الأقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق