Wednesday, Jul. 18, 2018

  • تابعنا

6 فوائد للكركم لعلاج السكتة الدماغية

يناير 14, 2018 - -

السكتة الدماغية هي عبارة عن توقف في تدفق الدم إلى الدماغ ، بحيث يتوقف الأكسجين عن الوصول إلى أنسجة المخ ، كما تتوقف المواد الغذائية من الوصول للمخ ، وهذا يتسبب في موت خلايا الدماغ وموت هذه الخلايا يؤدي إى خلل في أداء الجسم كله ، ينتج عن وقف تدفق الدم للدماغ حدوث السكتات الدماغية.

السكتات الدماغية تحدث بأشكال وأنواع مختلفة ، ويمكن تميز كل نوع من أنواع السكتات الدماغية كالأتي :-
النوع الأول هو السكتة الدماغية التي تحدث نتيجة عدم وصل الدم للدماغ مما ينتج عنه تجلط في الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم.

النوع الثاني هو السكتة الدماغية النزفية التي تحدث بسبب انفجار الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تسرب الدم إلى الدماغ .

أعراض السكتة الدماغية :-
ينتج عن السكتة الدماغية أعراض عديدة يجب أن تكون على علم بها ، عموما أعراض السكتة الدماغية تحدث بصورة سريعة ومفاجأة ولا يستطيع الكثير التنبؤ بها ولكن قد تحدث بعض الأعراض التي تشير للسكتات الدماغية ومن هذه الأعراض الأتي :-

– السكتة الدماغية النزفية يرافقها صداع شديد.
– ضعف في عضلات الوجه.
– صعوبة في الكلام.
– اختلال الجسم وفقدان التوازن والتنسيق.
– ضعف في الرؤية والسمع.
– ارتفاع ضغط الدم والسكري.
– ارتفاع الكولسترول
التعرق بصورة غريبة.

ودورنا في هذا المقال العمل على تقديم المساعدة في إيجاد حل وعلاج للسكتة الدماغية ، وبدلا من تقديم حلول متأخرة بعد حدوث السكتة الدماغية سنعمل على تقديم حلول تمنع حدوث السكتات الدماغية وهي بمثابة حلول وقائية ، وسنعمل على عرض أحد الأعشاب التي تقي من حدوث السكتات الدماغية وهي كالأتي :-

الكركم
يعتبر الكركم من أهم التوابل التي لا غنى عنها في المطبخ ، فالكركم من التوابل المشهورة على مر السنين والقرون ، وذلك بسبب القيمة التي يضفيها الكركم وما يحتوي عليه من فوائد ومنافع تعود على الإنسان وعلى صحته .

فالكركم لم يقتصر دوره على أنه توابل تستخدم في الطهي فقط بل أمتد استخدام الكركم ليكون علاجا طبيا ، فالكركم كان يستخدم كعلاج طبي منذ قديم العصور فكان يدخل في الطب الصيني والطب التقليدي ، كما اثبت الدراسات أن الكركم له دور في علاج الأعصاب.

قامت العديد من التجارب والأبحاث على تأثير الكركم على نشاط الأعصاب ، وأثبت الدراسات أن الكركم يحتوي على مضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة التي لها دور وتأثير كبير على نشاط الأعصاب وبالتالي الكركم له دور كبير في الحد من حدوث السكتات الدماغية.

6 فوائد للكركم لعلاج السكتة الدماغية
الكركم يحتوي على المضادات التي تعالج الأعصاب والالتهابات التي تحد وتقلل من حدوث السكتة الدماغية ، ويوجد هناك 6 فوائد للكركم التي تساهم في الحد من السكتات الدماغية .

1- يحتوي على مضادات الالتهابات :- السكتة الدماغية تحدث نتيجة إصابة بعض خلايا الدماغ بالالتهابات والتي تدوم لفترة طويلة والتي تساهم بشكل مباشر في حدوث السكتة الدماغية ، ونتيجة لدراسات أجريت في عام 2016  على حيوانات حدث لها التهابات في أنسجة المخ ، وتم أجراء التجارب عليها باستخدام الكركم الذي عمل على تخفيف الالتهابات وقلل من تلف الخلايا المصابة بالسكتة الدماغية.

2- يحتوي على  مضاد للأكسدة :- من المهم للحد من حدوث السكتات الدماغية ، وللحد من تدهور حالة السكتة الدماغية يجب أن يتوافر في النظام الغذائي مضادات للأكسدة ، فمضادات الأكسدة لها دور في علاج السكتات الدماغية ، والكركم من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية .

ومن خلال تجربة قام بها الباحثين في عام 2013 وجد أن الكركم يعمل على انخفاض كبير في مستويات الأكسدة في الدماغ مما يعمل على الحد من السكتات الدماغية .

3- الكركم لديه قدرة على نشاط الأعصاب التي تكون عاملا قويا في علاج الأمراض العصبية والسكتات الدماغية .

4- الكركم يساعد على وصل الأكسجين والمواد الغذائية للدماغ مما يساعد على الحد من السكتات الدماغية.

5- الكركم يحد من الإصابة بالسكتات الدماغية المفاجأة.

6- الاكتئاب من أحد مسببات السكتات الدماغية والكركم يعالج الاكتئاب ويحمي الأنسجة من التلف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *