معلومات مهمة لاساسيات سلامة العين

يمكن بسهولة التغاضي عن سلامه العين، وأحيانا على حسابنا الخاص ونقضي مدى الحياة من الندم، تخيل أنه بالأمس يمكنك أن ترى جيدا، ولكن بعد وقوع حادث لم يعد بإمكانك القيادة أو القراءة، فحياتك تغيرت بشكل كبير، الآن تخيل إن كنت قد منعت كل هذا ببساطة عن طريق ارتداء نظارات السلامة أو اتباع القواعد الأخرى لسلامه العين.

الأسباب الشائعة لإصابات العين :
وفقا لإحدى المؤسسات الطبية الأمريكية أنه ما يقدر من 2,400,000 حالة إصابة في العين تحدث في الولايات المتحدة الامريكية كل عام، وحوالي 1,000,000من  الأميركيين فقدوا درجه معينه من البصر من إصابة في العين.

ومع ذلك يؤكد الخبراء أن ارتداء نظارات السلامة واتخاذ الاحتياطات الأخرى يمكن أن يمنع أو يقلل من اصابة أكثر من 90 في المئة من هذه الإصابات في العين.

ويؤكد الأطباء  أن العوامل الأكثر شيوعا لإصابات العين في العمل تشمل ما يلي:

1- الأجسام الطائرة (قطع من المعدن والزجاج والبلاستيك)
2- الهواء في مهب الريح والجزيئات من الغبار والخشب والرمل.
3- تطاير أدوات مثل مفكات وآلات حادة.
4- تطاير المواد الكيميائية مثل البنزين والزيوت والمذيبات والأحماض.
5- الإشعاع الضار مثل أقواس اللحام والأشعة فوق البنفسجية.
6- التعرض للصدمة الحاده  مثل شخص أو شيء ما يضرب في عينيك.
7- الاصابات الرياضية والمنزلية.

في معظم الحالات، يمكننا توفير الاحتياطات البسيطة التي تساعدك على منع إصابات العين في العمل والمنزل واللعب، يفضل دائما ارتداء نظارات السلامة، نظارات واقيه أو غيرها من النظارات الرياضية لمزيد من سلامة وصحة العين عندما الوضع يدعو لذلك.

ما يجب القيام به في حالة إصابة العين :
1- إذا كنت تعاني من أي إصابة بالعين، لابد من الاتصال فورا  بالطبيب البصري للحصول على المشورة.

2- إذا كنت تتعامل مع المواد الكيميائية، يجب أن يكون مكان العمل الخاص بك منطقه المغسلة حيث يمكنك تدفق عينيك مع الماء إذا كانت البقع الكيميائية أو غير ذلك، فلابد من مسح عينيك لعده دقائق لشطف أي مواد كيميائية وصلت لعينيك.

اختيار نظارات السلامة حسب طبيعة عملك :
لحماية عينيك من الأذى يفضل ارتداء دائما نظارات السلامة عندما تشارك في الأنشطة التي يحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر، بما في ذلك الرياضة، فلابد من إتباع المواصفات التالية :

1- لابد من اختيار نظارات مع عدسات البولي كربونات المقاومة للتأثير مع  التأكد من أن الإطار مناسب تماما لمعايير السلامة أيضا.
2- إذا كان العمل في الهواء الطلق أو في كثير من الأحيان في  الشمس، فلابد التأكد سلامة العدسات ذات المكونات الفوتو الصبغي، فهذه العدسات واضحة في الداخل وتغميق تلقائيا في ضوء الشمس وتتوفر من البولي كربونات.

3- لابد من توفير المكان المناسب للعمل يفضل أن يكون مفتوح في حالات التعامل مع السوائل والغازات، ومغلق في حالات التعامل مع المعادن والأدوات الصلبة.

4- لابد من التأكد من سلامة النظارات الواقية قبل العمل للتخلص من أي عيوب من الممكن أن تسبب أضرار كبيرة.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *