طريقة فحص المكثفات الكهربائية

تتواجد المكثفات الكهربائية في العديد من الأجهزة المنزلية ومعدات التكييف كما يمكن أن تتعطل مما يؤدي الى توقف تشغيل الأجهزة الكهربائية.

المكثف الكهربائي
يؤثر المكثف الكربائي على أداء عمل الأجهزة الكهربائية بشكل عام، أو الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمنزل كما في حالة الغسالة الكهربائية فعندما يتعطل المكثف الكهربائي يصدر محرك الغسالة أصواتاً دون أن يعمل.

خطوات فحص المكثف الكهربائي
يمكن اجراء اختبار  لمعرفة هل المكثف الكهربائي الخاص بالأجهزة تالف أم لا وذلك بالطرق الأتية:
أولًا : نزع مكثف البدء و الطريقة الأسهل الذي يتم بواسطتها افراغ شحن المكثف هي توصيل أطراف مصباح كهربائي، ذي فرق جهد منخفض قدره 120 فولت 20 وات تقريبًا بأطراف المكثف فيؤدي ذلك إلى إفراغ الطاقة الكهربائية المخزنة في المكثف بشكل أكثر أماناً.

– كما يجب الحذر التام من إغلاق الدائرة الكهربائية عن طريق توصيل الطرفين، ببعضهما قبل أن تتتفرغ الشحنة الكهربائية  بالمكثف حيث إن فعل ذلك قد يؤدي إلى الايذاء والوفاة، في الحال فيجب الحذر التام أثناء إفراغ شحنة المكثف قبل المتابعة في خطوات الفحص بالمكثف.

ثانيًا : القيام بتفقد انتفاخ المكثف أو احتمالية وجود سائل عليه، فعندما يوجد انتفاخ في الجزء العلوي من المكثف بشكل طفيف أو تمدده فهذا يدل على تلف المكثف وهي اشارة لذلك، وكذلك وجود أي سائل داكن على الجزء العلوي من المكثف فهي علامة على تلف المكثف بشكل عام، فيجب ملاحظة هذين الأمرين، كما يمكن القيام بالمتابعة على أي حال لفحص المكثف باستخدام مقياس فرق جهد حيث إن العملية تستغرق ثوان معدودة.

ثالثًا : باستخدم مقياس فرق جهد الرقمي أو التناظري، كما يمكن استخدام أي النوعين حيث إنهما يعملان بنفس الطريقة وهما مناسبان للمهمة،وذلك بضبط المقياس على 1 كيلو أوم لبدء الاختبار.

رابعًا : القيام بلمس  طرفي المكثف بطرفي مقياس المقاومة لاختبار الأطراف ، ويتضمن هذا  الاختبار البسيط  لمس أطراف المكثف مرتين ثم مقارنة النتائج، وبعدها القيام بتوصيل  طرفي المقياس بطرفي المكثف ثم القيام بعكسهم، ومن المفترض أن تقرأ إبرة القراءة القيمة 0 أوم ثم تتأرجح الابرة الخاصة بالقراءة إلى علامة اللانهاية على المقياس التناظري.

– ويفترض أن يظهر خط مفتوح في كل مرةعند القيام بقلب  فيها الأطراف على المقياس الرقمي، فحدوث ذلك يعني أن المكثف يعمل وأن المشكلة التي تواجهها لا تتعلق به في حالة عدم حدوث ذلك أو  أن عدم وجود فرق يعني أن المكثف تالف ولا يعمل.

خامسًا : القيام بفحص السعة الكهربائية في حالة اذا كان المكثف يعمل، كما يمكن اللجوء الى استخدام جهاز القياس المتعدد، ويمكن استخدام إعداد السعة الكهربائية في المقياس للفحص السريع للمكثف،  فإن كانت القراءة التي تظهر على المقياس مقاربة للقراءة المكتوبة على المكثف يكون المكثف يعمل بحالة جيدة وغير تالف.

خطوات هامة عند فحص المكثف
– يجب أولا وقبل البدء في خطوات فحص المكثف القيام بإفراغ الشحنة الكهربائية المخزنة بالمكثف  حيث إن المكثف   يقوم بتخزين الشحنة الكهربائية  بداخله.

– كما تزيد كمية الطاقة والشحنات الكهربائية المخزنة في المكثف بزيادة سعة المكثف بوحدة المايكرو فاراد مما يؤدي إلى زيادة سوء الحرق الذي قد يعرض الى حدوث  الصدمة كهربائية.

– الحرص دائماً على إفراغ الشحنة الكهربائية الموجودة والمخزنة بالمكثف الكهربائي، الخاص بالأجهزة المراد فحص عمل المكثف بها قبل إجراء أي اختبار، كما يمكن فعل ذلك عن طريق استخدام غرض معدني يمتلك مقبض معزول مثل المفكات المستخدمة في فك البراغي أو المسامير.

–  يلي ذلك إمساك المفك من المقبض المعزول  أو المغطى بالمادة العازلة، ثم القيام بوضع الجزء المعدني على طرفي المكثف والإمساك به لعدة ثوان، فهذه الطريقة ستؤدي إلى إفراغ الشحنة الكهربائية للمكثف حتى يمكن فيما بعد التعامل مع المكثف الكهربائي دون التعرض لصدمة أو صاعقة كهربائية.

– لكن هذه الطريقه من الطرق الخطرة حيث أن في حالة توصيل أطراف مكثف ذي فرق جهد مرتفع ومشحون بالكامل من الممكن أن يؤدي إلى تدفق تيار مرتفع في المكثف الكهربائي مما قد يؤدي إلى انفجار المكثف، مما يسبب الأذي والاصابة أثناء الامساك بالمكثف في اليد.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *