أشهر سلالات البط و أفضل الأماكن لتربيته

البط من الطيور التي يسعى الناس لتربيته في المنزل ، فهو مصدر جيد لإنتاج اللحوم ، كما أنه مصدر إنتاج للببيض أيضاً ، ويتميز البط بحبه الشديد للماء ، حيث أنه يبقى سابحاً فيه لفترة كبيرة جداً ، وتتميز ذكور البط بجمال ريشها عن الإناث .

أشهر سلالات البط التي يهتم الناس بتربيتها :
يربي الناس البط من أجل ثلاثة أغراض وهي أنه ينتج اللحوم ، أو البيض أو من أجل استخدامه في الزينة ، ومن أمثلة السلالات التي تُستخدم في إنتاج اللحوم ، البط المسكوفي  ، والروان ، والبكيني ، واليسبوي ، وكايوجا ، والسويدي الأزرق ، و يُطلق على البط المسكوفي أسماء عديدة منها البط البربري أو التركي أو البرازيلي ، ويوجد منه ثلاثة أنواع وهم : المسكوفي الأبيض ، والمسكوفي الأسود ، والمسكوفي الأزرق .

يوجد في المنطقة العربية سلالتان تُربي في القرى والارياف وهما بط يُسمى بالشهرمان أو الخضير ، والبط السوداني وهو يشبه البط المسكوفي في كل شيء ماعدا الحجم ، حيث أن حجمه أصغر من المسكوفي قليلاً ، ويتم تربيه لإستخدامه في إنتاج اللحوم ، ويمتاز بوجود زوائد لحمية في وجهه ، كما أنه يصدر أصواتاً مبحوحة ، ولذلك أُطلق عليه اسم البط البح .

مميزات تربية البط المسكوفي :
البط المسكوفي يتميز عن أنواع البط الأخرى بكثير من الصفات ، فهو يتميز بصوته الضعيف المبحوح ، على عكس بقية الأنواع التي تمتاز بصوتها المُرتفع جداً ، ويتميز أيضاً بقدرته على الطيران ، والعيش في البنايات المُرتفعة ، ومحبته الزائدة للطعام ، وخاصة الحشائش ، ويتميز ذكر البط المسكوفي  بأن رأسه ذات حجم كبير ، وبكونه يحمل صفات شرسة ، فهو لا يهتم بأنثاه أبداً ، وفترة تسمينه تتراوح من 18 إلى 20 أسبوع ، ويتميز لحمه بأنه ذو مذاقٍ رائع  .

ومن مميزات بط التسمين المسكوفي أنه يقاوم درجات الحرارة الشديدة ، لأن صدره كبير ومتسع ، فيسمح له بالتنفس في الأوقات الحارة ، كما أن لديه قدرة كبيرة على مقاومة الأمراض ، ويمتلك نسبة قليلة من الدهون و الكوليسترول ، بالإضافة إلى كونه مصدر رخيص بدلاً من اللحوم الحمراء .

أشهر أنواع البط المستخدم في الزينة و إنتاج البيض :
أشهر الأنواع التي تُستخدم في إنتاج البيض هم : العداء الهندي ، وخاكي كامبل ، والبط البكيني ، ومن أشهر السلالات التي تُستخدم في الزينة : ملارد ، والبط الهندي الأسود ، والكثير من أنواع البط البري ، بالإضافة إلى نوع كول ، وهو ينقسم إلى لونين وهما كول أبيض وكول رمادي .

أماكن تربية البط :
يُمكن تربية البط في أي مبنى أو حظيرة ، وتُقسم الحظائر إلى أقسام يسمح بإستيعاب العدد الذي سوف يُربى ، ويجب ألا يزيد عدد البط في كل قسم عن 30 بطة ، و أن لا يزيد عدد الأمهات من البط عن 25 بطة ، ويجب أن تكون أرضية الحظيرة من الخرسانة الأسمنتية ، حتى تمنع تسرب الرطوبة  إلى الأرض ، وأن يُصنع السقف من الأسبستوس أو أي مادة أخرى مثل الارميد ، لكن المهم ألا يكون السقف مُرتفع ، لأن البط لايحتاج إلى حظائر ذات سقف مرتفع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    mamdouh kamal
    2018-04-07 at 05:42

    ارجو التكرم بالتنوع في اعطاءنا معلومات كافيه عن البط السوداني تربيته وامراضه والوقايه واكثر الاماكن تواجد واي قطر عربي يتواجد فيه واكثر البلدان استهلاك ولكم جزيل الشكر والاحترام

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *