معلومات عن نشأة عروض خيول اتلانتك ( الخيول الغواصة )

- -

مدينة أتلانتك سيتي :- تقع مدينة أتلانتك سيتي في ولاية نيو جيرسي التي تقع في الولايات المتحدة ، تعتبر مدينة أتلانتك سيتي من المدن الأشهر في أقامت المسابقات للخيول ، حيث كانت مدينة أتلانتك سيتي تستقبل كل عام عروض القفز بالخيول والمسابقات ، ومن أغرب هذه العروض هي عروض الخيول الغواصة.

الخيول الغواصة: الأمر يعود لقبل نصف قرن من الأن ، حيث كانت مدينة أتلانتك سيتي من المدن التي تعد موطنا لعروض الخيول ، ومن أغرب هذه العروض هي عرض الخيول الغواصه ، وتتمثل عروض الخيول الغواصه في أن يقوم الحصان بالقفز من على برج يبلغ ارتفاعه حوالي 12 مترا ويقفز في الماء ، ويعد الحصان الذي يفعل ذلك هو الأشجع والأقوى.

كانت هذه العروض والمسابقات تقوم في منطقة داخل مدينة أتلانتك سيتي وتدعى ستيل بير ، وكانت هذه المنطقة تسمح للخيول المشاركة في المسابقة أن تتدرب على الغطس طوال الأسبوع ، وكانت عروض الخيول الغواصه بمثابة المسابقة المهمة التي ينتظرها الجميع كل عام .

يعود فكرة أقامة عروض ومسابقات الخيول الغواصة للطبيب ويليام فرانكك الذي كان يهوى الحيوانات ، وكان الطبيب قناص ماهر فقد كان يهوى الرماية  كما أنه اهتم بعروض الحيوانات ، وقد أتى الطبيب ويليام بفكرة الخيول الغواصة من ولاية تكساس.

وتعود قصة نشأة عروض الأحصنة الغواصة إلى عام 1881 ،  حيث كان الطبيب ويليام يعبر أحد الجسور وهو يركب أحد أحصنته في تكساس وفي وقت عبوره  أنهار الجسر ، وبعد نجاة الطبيب أتت له فكرة أن الخيول قادرة على الغطس فلماذا لا يتم أجراء مسابقات وعروض لهذا.

وعمل الطبيب ويليام على تدريب أولاده وزوجته على وتدريب أحصنتهم على الغطس ، وفي عام 1923 كون الطبيب فريق خاص به  وأصبح يقدموا عروض الخيول الغواصة في العديد من الدول المختلفة ، وفي عام 1927 تدهورت صحة الطبيب بسبب غرق حصانه في أحد العروض وأدى ذلك لوفاة الطبيب .

وبعد وفاة الطبيب تولى أبنه قيادة الفريق ، وفي عام 1928 وصلت عروض الخيول الغواصة إلى مدينة أتلانتك سيتي وتم اتخاذ منطقة ستيل بير تحديدا لإقامة العروض سنويا .

 الإصابات الناتجة عن عروض الخيول الغواصة :-
قد سجلت الإحصائيات التي قامت أن الأحصنة التي تشارك في عروض الخيول الغواصة لم يذكر ان أصاب أيا من الأحصنة بأي إصابة أو أي أذى ، أما هذا الأمر لم ينطبق على أصحاب الخيول فقد ظهرت إصابات عديدة لراكبي الخيول وكان جميعها تنحصر بين الإصابة بكسور في العظام أو رضوض.

ويوجد العديد من القصص التي تروي أشهر الإصابات التي حدثت بسبب عروض الخيول الغواصة ، ومن أشهر تلك الإصابات هي إصابة سونورا التي انضمت لفريق الطبيب ويليام وذلك في عام 1923 وكانت تبلغ من العمر حينها 15 عام ، وفي عام 1931 وأثناء قيامها بالعرض توازنها أختل أثناء القفز مما أدى إلى نزولها في الماء بشكل خاطئ ، نتج عن ذلك اصطدام وجهها بسطح الماء ، وهذا الامر نتج عنه ضرر في شبكية العين أدى إلى أصابتها بالعمى.

وبالرغم من إصابة سونورا بالعمى لم تتوقف عن ركوب الخيل ولم تتوقف عن عروض الخيول الغواصة ، وهذا جعل منها بطلة وقصة ألهام للعديد ، كما أن أسمها أحتل العديد من المجلات والصحف ، واستمرت سونورا في أداء عروض الخيول الغواصة لمدة 11 سنة .

وفي عام 1991 قامت شركة ديزني لإنتاج بإنتاج فليم يروي قصة سونورا ، وقالت سونورا في لقاء لها مع مجلة نيويورك تايمز أن الفيلم كان يعكس الشجاعة التي كانت تتحلى بها أثناء ركوب الخيل ، وإضافة أن ركوب الخيل لا يتطلب منك الكثير الأمر يحتاج إلى التمسك الجيد بالحصان والراحة فقط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *