تقرير عن بوابة iShuttle الإلكترونية في الامارات

بوابة Ishuttle الالكترونية هي التحدي الافتتاحي لجميع الطلاب المقيمين في دولة الإمارات العربية من الصف العاشر وحتى الثاني عشر من طلبة الجامعة لاقتراح تجربة مفهومة لمهمة البالون على ارتفاعات عالية.

نبذة عن بوابة I shuttle الإلكترونية
– تعمل البوابة على اتاحة الفرصة لطلاب المدارس للتعاون مع أقرانهم والمعلمين للعمل معا لتطوير أفكارهم بعد انتهاء مرحلة تقديم الأفكار من قبل الطلاب، و سوف تقوم لجنة من الخبراء مكونة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وممثلين عن وكالة الفضاء الإماراتية بتقييم كل طلب مقدم من قبل الطلاب.

– ثم اختيار الاقتراح الفائز، وتتاح  الفرصة للفريق الفائز بالعمل جنبا إلى جنب مع خبراء في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء لبناء تجربتهم وإطلاقه في الهواء على متن منطاد أو بالون مرتفع.

الهدف من المبادرة
1 –
تهدف هذه المبادرات إلى العمل على ترسيخ الثقافة الابتكارية لدى الطلبة المشاركين في المبادرة وإتاحة الفرصة أمامهم لاكتشاف المواهب الخاصة بهم في العديد من  المجالات مثل مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث تهدف الى تشجيع الطلبة على دخول القطاعات العلمية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوكالة.

2 – مما يتماشى مع الجهود الرامية لتحقيق رؤية الإمارات 2021 في تطوير الكفاءات الوطنية التي ستقود مرحلة التحول للاقتصاد المعرفي للامارات، والعمل على بناء جيل المستقبل ممن لديهم الكثير من المهارات القادرة على قيادة القطاع الفضائي والقطاعات التكنولوجية المصاحبة له.

3 – كما أن رؤية وكالة الفضاء الإماراتية هي الصياغة لمستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة كشركة رائدة في الفضاء ولإلهام الجيل في المستقبل لصالح الأمة والبشرية وذلك من خلال التنظيم والتوجيه للقطاع الفضائي، وذلك من خلال المساهمة في الوطنية والاقتصاد والتنمية المستدامة، عن طريق إعداد أجيال من المهنيين ذوي المهارات العالية، وبوضع بحوث فضائية، وبرامج فضائية، وشراكات استراتيجية في ميدان الفضاء.

 4 – بالاضافة الى ذلك فإن إطلاق البوابة يتماشى مع خريطة طريق العلوم والتكنولوجيا والابتكار التي وضعتها، فإنها سوف تقوم بإطلاق تحديات متنوعة تسمح لزوار البوابة المشاركة فيها من خلال طرح أفكارهم وحلولهم المبتكرة لهذه التحديات الموضوعة، مما يعزز القدرة على حل المشاكلات المعقدة وتصميم تجارب فريدة من نوعها للمشاركين في المبادرة.

المسئولين عن تقييم المشاركات والأفكار
– أشارت الوكالة إلى أن التحديات التي ستطلقها البوابة ستتنوع من حيث الطول والتعقيد، كما ستكون متاحة أمام الأفراد والمجموعات على حد سواء، حيث سيجري تشكيل لجان مكونة من خبراء وأكاديميين وممثلين عن الوكالة يتولى كل منهم مهمة تقييم واختيار المشاركات الفائزة.

– ستقوم لجنة الخبراء المكونة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والممثلين عن وكالة الفضاء الإماراتية بتقييم كل طلب مقدم من قبل الطلاب، ثم اختيار الاقتراح الفائز.

أهمية بوابة Ishuttle  الإلكترونية
1 –
إن إطلاق البوابة يتماشى مع رؤية الوكالة وتحقيق الأهداف والخطط التي تعمل على النهوض بالتعليم وذلك في مجالات الفضاء المتنوعة ومجالات الأبحاث الفضائية، حيث ستعمل بمثابة إلهام للمبتكرين من الشباب وتعمل على تعزيز الإبداع والتعاون والتفكير النقدي.

2 – إطلاق بوابة iShuttle سيعمل على تسهيل العملية الاستكشافية للمواهب والكوادر الوطنية الخاصة بقطاع الفضاء، حيث إن قطاع الفضاء يعتبر واسع ويحوي العديد من التحديات المختلفة كما أن باب الاقتراحات التي سيتم إرسالها عن طريق البوابة ستعمل على تسهيل عملية التخليص والوصول للأفضل ودعم تلك الأفكار لتنفيذها فيما بعد.

3 – تعتبر الوكالة على استعداد كامل لتبني الاقتراحات والأفكار الجديدة وتطبيقها على أرض الواقع، و المساهمة في الميزة التنافسية الوطنية والاستفادة من المجتمع في الابتكار لرأس المال البشري، و تساعد البوابة أيضاً في رسم السياسات واتخاذ القرارات على تشكيل أفضل الاستراتيجيات الوطنية.

4 – سوف تعمل البوابة على تشجيع المجتمع في التعاون وذلك للمساهمة في الاستراتيجيات الوطنية، وتوفير مصادر للأفكار المبتكرة من خلال الأفكار المطروحة من قبل مجموعة واسعة من الجماهير لوكالة الفضاء في الإمارات، كما تعمل على تشجيع المجتمع لزيادة القدرة على الابتكار، كما تعمل على توفير الإطار لتحويل الأفكار إلى مشاريع فيما بعد، والانخراط بشكل فعال مع المجتمع على تقييم الأفكار المقدمة في المبادرة.

5 – تعمل أيضاً على استخدام الموظفين الداخليين لتحقيق أفكارهم في الواقع، والاستفادة من فكرة ولدت بسرعة، وإلقاء شبكة أوسع من الابتكارات التي تشمل المتعاونين الدوليين وتعزيز قيمة البوابة عالمياً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *