مرض تعفن الزعانف في اسماك الزينة

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 15 يناير 2018 , 18:48

يعد تعفن الزعانف من الأعراض الشائعة في الأسماك، وخاصة أسماك الزينة في الاحواض، فهو يحدث نتيجة لمرض بكتيري يؤثر على مجموعة عديدة من الأسماك.

تعفن الزعانف
– يصيب تعفن الزعانف في الأسماك وخاصة اسماك الزينة فهناك العديد من الأسماء مثل سمك البيتا و الأسماك الذهبية، و يعود سبب ذلك إلى اتساخ الحوض الخاص بالأسماك أو بسبب قلة الرعاية به، أو تعرض الأسماك للعدوى من أسماك أخرى مصابة بالمرض، و عند ملاحظة تشقق بعض الزعانف وتمزقها فهذا مؤشر لبداية التعفن في الزعانف للأسماك.

– قد يؤثر تعفن الزعنفة على الأسماك  نفسها، مما يجعل الأسماك تفقد ألوانها البراقة وتصاب بالكسل، التأخر في علاج تعفن الزعنفة بشكل صحيح من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بالتعفن للزعنفة بشكل دائم، كما يمكن أن يكون سبب لموت الأسماك.

– يجب السيطرة على تعفن الزعنفة بشكل سريع، لأنه معدي وقد ينتقل إلى باقي الأسماك في الحوض كعدوى تؤثر على جميع الأسماك الموجودة بالحوض.

خطوات المعالجة
 تتم معالجة تعفن الزعانف في الأسماك على ثلاثة مراحل وهم :
أولاً : تنظيف حوض الأسماك
– يتم أولا باخراج جميع الأسماك المصابة من الحوض ثم بدء عملية التنظيف، بإزالة الأسماك المصابة من الحوض ووضعها في حوض جديد ونظيف يحتوي على المياه النظيفة الخالية من الكلور.

– كما يجب القيام بنقل الأسماك السليمة إلى حوض أخر منفصل ونظيف يحتوي على مياه نظيفة خالية من الكلور، ويستلزم أن نقوم باستخدام شبكة جديدة عند نقل الأسماك السليمة حيث يمكن أن تنتقل عدوى تعفن الزعنفة عند مشاركة نفس الشبكة، تجنب وضع الأسماك المصابة مع السليمة في نفس الحوض حتى لا تنتقل لها عدوى تعفن الزعانف.

– يجب بعد ذلك القيام بغسل الحوض والملحقات الثانوية الخاصة به، ثم تصريف المياه وإزالة أي حصى موجود في حوض الأسماك، و القيام بغسل حوض الأسماك بعناية باستخدام مياه ساخنة، مع تجنب استخدام الصابون عند التنظيف،يمكن استخدام المناديل الورقية للوصول لأي شقوق ضيقة والتأكد من تنظيف الحوض بعناية.

– نقع ملحقات الحوض الثانوية في مياه ساخنة لمدة خمس إلى عشر دقائق، أما في حالة وجود نباتات حية فنستخدم الماء الفاتر للنقع. ثم ازالتها بعد ذلك من الماء والسماح لها بالجفاف في الهواء،ثم غسل الحصى بماء ساخن ومرر فوقه المكنسة الكهربائية .

– تغيير مياة الحوض بأكملها بعد غسل الحوض، و قياس  درجة الحموضة لمياه الحوض. فيجب التأكد من جودة مياه في الحوض قبل وضع السمك فيه، كما يجب أن تصل درجة الحموضة لنحو 7 إلى 8، بينما تصل الأمونيا والنيتريت والنيترات إلى نسبة لا تتعدى 40 جزء في المليون.

– بمجرد التأكد من أن المياه أصبحت ملائمة للسمك يمكن نقل الأسماك بالتدريج إلى الحوض، ويشمل ذلك الأسماك المصابة بتعفن الزعنفة، و بعد ذلك إضافة بعض المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات للتغلب على تعفن الزعنفة، وجود العوامل الملائمة مثل الحوض النظيف والأدوية المناسبة سيساعد الأسماك المصابة في التغلب على تعفن الزعنفة والعلاج منها.

ثانيًا : استخدام الأدوية المناسبة والأعشاب
– المضادات الحيوية يمكن أن تستخدم في علاج تعفن الزعنفة، أما في حالة عدم تحسن حالة الأسماك خلال عدة أيام من تنظيف الحوض ووضع العلاج فقد يكون استخدام مضاد حيوي هو الحل الأمثل، ويمكن العثور على أدوية أو وصفة طبية في محلات العناية ب الحيوانات الأليفة.

– زيت شجرة الشاي والأملاح فيمكن استعمال الأملاح أوزيت شجرة الشاي كبديل عن الأدوية التجارية في علاج تعفن الزعانف، و استخدام مضخة الهواء لدفع الدواء إلى حوض الأسماك ، عند علاج الأسماك المصابة بتعفن الزعانف فيجب أن تضخ كمية إضافية من الهواء لتساعد الأسماك على التنفس.

ثالثًا : طريقة الوقاية
– الحفاظ على نظافة حوض الأسماك والقيام بتغيير المياه باستمرار مرة كل أسبوع.
– التأكد من عدم ازدحام في حوض الأسماك.
– يجب أن تتكون وجبة الطعام الخاص بالأسماك من المكونات المتنوعة من الأطعمة ذات الجودة العالية مع اتباع نظام غذائي ثابت.

– زيادة التغذية أو سوء التغذية يؤثر على الجهاز المناعي للسمكة، وبالتالي تصبح عرضةً للعديد من الأمراض.

– يجب تجنب توفير كمية أكثر من اللازم من الطعام فقد يكون الطعام الزائد هو المسبب لوجود البكتيريا في الحوض حيث يبدأ الطعام غير المهضوم بالارتفاع لسطح الماء وبالتالي زيادة نسبة البكتيريا في الحوض.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق