سر اللون الأسود في مختلف ثقافات الشعوب

- -

تحدث الكثير من العلماء عن تأثير الالوان على النفس البشرية ، و حتى الكثير من الأشخاص من مختلف الشعوب يتعاملون مع الالوان بكونها لها دلالات خاصة ، و على رأس هذه الالوان اللون الأسود .

دلالات اللون الأسود في مختلف الثقافات
اللون الأسود بشكل عام
بعد بحث طويل في مختلف الثقافات على مرور الأزمنة الماضية ، تبين أن للون الأسود وضع خاص في مختلف هذه الثقافات ، فمثلا بعد اختراع آلات الطباعة اعتبر اللون الأسود هو لون الثقافة ، و ذلك لأنه يتمثل في تلك الأحرف و الكلمات التي تسطر على الصفحات البيضاء ، في حين أن اللون الأسود ظهر في العديد من صفحات التاريخ بذكريات أليمة ، فقد دل مثلا في بعض الأوقات عن الاستعمار و العنصرية و الاسترقاق و القهر ، في حين اعتبر في العصور الحديثة دليلا على الرصانة و الفخامة ، و منه تم تصنيع أفخم المنحوتات و التماثيل .

اللون الأسود في شمال الكرة الأرضية
على عكس المعروف عن اللون الأسود بكونه لون كئيب و حزين يذكر الإنسان بالأحداث الأليمة ، إلا أنه في المنطقة الشمالية من الكرة الأرضية يرتبط باحداث مختلفة تماما ، ففي بداية شهر يناير من كل عام يتم ارتداء اللون الأسود تعبيرا عن الموضة و الأناقة و النحالة ، هذا فضلا عن أن هذا اللون يرتبط أيضا بالاحترافية بوجه عام .

اللون الأسود عند الشعوب الأوروبية
حفل التاريخ الأوروبي بمختلف أشكال الاستعمار و الاسترقاق الموجه للشعوب الأفريقية ، و بذلك فكان اللون الأسود لديهم له علاقة بالعنصرية و الاستهجان ، حتى أنه وصل الأمر إلى حد الشعور بالذنب ، و في مرحلة من المراحل دل اللون الأسود عندهم على السلطة و الثروة ، كذلك ارتبط على صعيد آخر بالشر و الموت ، و في عام 1000 ميلادية اعتبر هذا اللون القاتم دليلا عن بعض الأمور المرعبة التي مارستها الكنيسة الكاثوليكية .

اللون الأسود عند الشعب الأمريكي
عند ذكر اللون الأسود على الشعب الأمريكي يتبادر إلى أذهانهم ذكريات الحروب الأهلية ، و ما تبعته من عمليات تحرير للعبيد و بشكل خاص عند السود منهم ، حيث يذكرهم بتلك الثورة التي قاموا بها ضد البيض من الأمريكان وقتها حول العبودية و العمل المجاني .

اللون الأسود عند الأفارقة
يرتبط اللون الأسود عند الأفارقة بأمر مختلف تماما ، حيث يتمثل في الهوية القومية ، و بمجرد تذكرتهم بهذا اللون يتذكروا مدى القهر و الظلم الذي عانوه بسبب سواد بشرتهم .

اللون الأسود عن الشعوب العربية
ارتبط اللون الأسود عند الشعوب العربية بعدد كبير من الأمور ، فقد رمز للحكمة و كذلك رمز للحزن ، فالبعض عند ارتدائهم للون الأسود يعتبروه رمزا للرصانة و بشكل خاص عند السيدات من كبار السن ، في حين أ، بعض العرب اعتبروه رمزا للثأر و الإنتقام .

اللون الأسود عن الشيعة
تعامل الشيعة مع اللون الأسود على كونه رمز هام للحزن و الحداد على الأموات ، و يظهر هذا الأمر جليا في ذلك الوقت الذي يتذكرون فيه الإمام الحسين من كل عام ، كما أنهم يعتبرونه رمز للكفار يوم الدينونة .

اللون الأسود عند مصر القديمة
عرفت الحضارة المصرية القديمة بالاهتمام بالالوان و البحث فيها ، و كان للون الأسود مكانة خاصة في معابدهم ، حتى أنه ارتبط بعدة أمور ، فرمز أحيانا للتمرد و الخوف ، و أحيان أخرى رمز للحزن ، و في كثير من الأوقات رمز للنهضة و الحياة المترفة .

اللون الأسود في شرق اسيا
تعتبر حضارة شرق اسيا من أهم الحضارات العالمية ، و قد رمز الأسود عندهم لعدة أمور مختلفة ، فكان لون الغضب عند الهند ، و الغموض و الإغراء و الشر عند اليابان ، و التعاسة و سوء الحظ عند تايلاند .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *