حكم وأقوال عن حسن التعامل مع الناس

يتبع كل شخص طريقة وأسلوب للتعامل مع الناس، فكل شخصية تحتاج إلى طريقة للتعامل معها، على حسب عمرها ونضجها العقلي، وهذا هو فن التعامل مع الناس، والذي يمنحك طرق التعامل مع الناس من دون أي تجريح، مع احترام الجميع مهما كانت طباعهم وردودهم .

لذلك نقدم مجموعة من الحكم والأقوال التي قيلت في التعامل بين الناس، والتي توضح طريقة التعامل مع الناس ونتائجها على الجميع.

حكم وأقوال عن حسن التعامل مع الناس

المشكلة في معظم الناس أنهم يفكرون بأمنياتهم أو بمخاوفهم بدلاً من أن يفكروا بعقولهم. أكثر الناس لا يرون الشر لابساً رداءه، بل مستعيراً رداء الخير، ومن هنا يضلون.

سيتضاءل الشر كثيراً في العالم إذا كف الناس عن ستره بلباس الخير.

في الواقع، أن الناس جميعاً يصدقون عادة معظم ما يقال لهم في هذا العالم الشرير، أما أنا فلا أصدق إلا ما يثبت لي بالدليل الحاسم.

يتماثل الناس أجمعين في طبيعتهم، لكنهم يختلفون في العادات التي يكتسبونها.

يعتقد السارق أن كل الناس لصوص.

لا تقد جميع الناس بالعصا نفسها.

من يتبع كل الناس يصنع ما هو سيء، ومن لا يتبع أحدا يصنع ما هو أسوا.

أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم.. فطالما استعبد الإنسان إحسان.

أخوك الذي يحميك في الغيب جاهداً.. ويتسر ما تأتي من السوء والقبح.. وينشر مت يرضيك في الناس معلنا.. ويغضي ولا بألو من البر والنصح.

ألبس أخاك على ما كان عليه من خلق.. وأحفظ مودته بالغيب ما وصلا.. فأطول الناس غما من يريد أخا.. ذا خلة لا يرى في وده خللا. لا تنسين تلك العهود فإنما.. سميت إنسانا لأمك ناسب.. فإن نسيت عهوداً منك سالفة.. فاغفر فأول ناس أول الناس.

يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ (يغمس) في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم، هل رأيت خيرا قط.. هل مر بك نعيم قط.. فيقول: لا والله يا رب.. ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا بان آدم، هل رأيت بؤسا قط.. هل مر بك شدة قط.. فيقول: لا والله، ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط. لا يصل الناس الى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الارادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.

اعلم أن الألم الذي تحيد عنه وتخشى منه، هو في أصله نعمة، لا يعلمها كثير من الناس، فهو يعلمك الصبر ويصقل نفسك، وينذرك بوجود علة في جسدك ويلزمك بأن تكون واقعياً فيجعلك تشعر بآلام الآخرين، وفوق هذا فهو يقربك من خالقك فتشعر بحاجتك الماسة إليه.

أحب دائما أن يقول لي الناس أنك لا تستطيع أن تفعل ذلك، لأنهم كلما قالوا لي ذلك أفعله بجدارة.

احياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا بابا آخر افضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر الى الباب الذي أغلق، بدلا من باب الامل الذي أنفتح أمامه على مصراعيه.

لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله.

لا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكا حتى في أحلامهم.

لا تجعل ثقتك بالناس عمياء، ولا تتخيلهم ملائكة فتنهار احلامك.

من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.

كن شريفاً أميناً، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة. اذا تبقى بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعها.

إذا لم يكن لديك شيئاً تعطيه للآخرين، فتصدق بالكلمة الطيبة، والابتسامة الصادقة، وخالق الناس بخلق حسن.

لا تكن كقمة الجبل.. ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة.

استفد من جميع الناس، الكبير والصغير، العالم والجاهل، ولا تحتقر رأي أحد مهما كان، فقد يكون لديه من سداد الرأي ما يفوق تصورك.

كن أقل فضولا بالناس، اكثر فضولا بالأفكار.

الضمير اليقظ هو الذي تصان به الحقوق المتمثلة في حقوق الله والناس، وتحرس به الاعمال من دواعي التفريط والاهمال.

عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيراً كثيراً قد لا تراه العيون أول وهلة.

يفشل الناس كثيراً، ليس بسبب نقص القدرات، وإنما بسبب نقص في الالتزام.

على مذبح القرار ينام الناس نوما عميقا. يقلل الناس من قيمة ما لا يفهمونه.

أكثر الناس تزدهيهم الأماني، ويعبث بعقولهم الاغراء، فإذا هم من صرعى الغرور.

أفسد شئ للأديان غرور أصحابها يحسب أحدهم أن انتمائه المجرد لدين ما قد ملكه مفاتيح السماء وجعله الوارث الأوحد للجنة.. لماذا.. هل كبح أهواءه.. هل أمات جشعه.. هل جند ملكاته للتسبيح بحمد الله والاهتمام بآلام الناس.. لم يفعل شيئاً من ذلك كل ما يملأ أقطار نفسه أن له بالله علاقة مزعومة لا يعرف لها وزن.. ومن ثم فإن صاحب هذا التدين يتوسل إلى أغراضه بما يتاح له من أسباب بغض النظر عن قيمتها الأخلاقية وقد كان بنو إسرائيل قديماً مهرة في إرتياد هذه المسالك المعوجة.

لا تمش في الناس إلا رحمة لهم.. ولا تعاملهم إلا بإنصاف. إذا لم نطالب بحقوق الناس في العدل والحرية فلا خير في أي علم نتعلمه.. ناجي عبد الصمد.

ألاف من الناس يصفعون كل يوم ولكن قليل منهم من يشعر بالإهانة او الغضب قليل منهم يا سيد من يصيبهم ذلك المرض الذى أصاب أباك والذى يصيبك أنت الأن. مرض العدل.

الحرص على العدل وعدم التحيز قد يدفع الناس لأقسى أنواع الظلم.

يؤكد ابن خلدون هنا على حتمية العدل وتجنب الظلم الذي يؤدي بالمجتمعات ويخرب العمران.. فالشريعة أو القانون عنده هي ضمان للعدالة بين الناس إذا ما تحققت تحقق بها عز الملك، وعز الملك لا يتحقق إلا بالعمارة، ولا سبيل للعمارة إلا بالعدل، وأن العدل عند ابن خلدون مفروض بحكم آلهي.. وهكذا صمم ابن خلدون نظرية العمران للمجتمع على أنه مجتمع الحكومة والرعية؛ الدولة والمجتمع لبناء الحضارة وتعبيرها المدينة.

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك.

على الدولة أن ترفع الضرائب على العزاب، فليس من العدل أن يكون بعض الناس أكثر سعادة من غيرهم. لم يكن الناس ليعرفوا العدل لو لم يكن هناك ظلم. طبيعي أن يتعب الإنسان من العمل وطبيعي أن يحاول الراحة.. وليس كل إنسان قادرا على أن يجد احسن الطرق لراحته.. فهناك اناس يكدسون التعب.. ويصبحون بذلك عاجزين عن الخروج من مطب الشعور المستمر بالإرهاق.. سواء نام أو لم ينم.. فهناك بعض الناس ينهض من نومه ويشكو من قلة النوم، مع أنه نام ساعات طويله.. وهناك أيضا إنسان ينام ساعات قليله.. وينهض في غاية الصحة والعافية.. فالقليل من الراحة يكفه تماما.. وكان نابليون ينام فوق ظهر حصانه دقائق مكثفه وأثناء المعارك.. وبعدها يكون في غاية النشاط وكأنه نام يوماً كاملاً.

اصحب الناس كما تصحب النار، خذ منفعتها واحذر أن تحترق.

لا تطلب سرعة العمل بل تجويده لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه.

ليس الإحسان غذاء ولا شرابا ولا كساء بل هو مشاركة الناس في آلامهم.

أحسنت إلى الناس فكثرت علي شرورهم وأسأت إلى الناس فارتدت سهامي إلى نحري.

الناس عبيد الإحسان.

إذا كان الغدر في الناس موجودا فالثقة بكل أحد عجز.

أتعس الناس من كان بغير صديق وأتعس منه من كان له صديق وخسره.

من يستحيي من الناس ولا يستحيي من نفسه فلا قدر لنفسه عنده.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *