Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

الفرق بين الحمام واليمام

يناير 16, 2018 - -

الطيور تختلف فيما بينها في الخواص والشكل الذي يفرق كل طائر عن الأخر ولكن من الممكن أن تتشابه بعض الطيور في الشكل، ولكن تختلف في الخواص والسلوك ومن بينهم الحمام واليمام، حيث لا يعرف الكثير منا ما هو الفرق بين كل من الحمام واليمام حيث من الممكن أن يجد الكثير منا أن تلك الطيور تتشابه مع بعضهم البعض من حيث الشكل.

الفرق بين كل من الحمام واليمام :
كما ذكرنا في السابق فإن الطيور تختلف فيما بينها من حيث الشكل وعوامل آخرى، ولكن توجد العديد من الطيور التي تتشابه في بعض الأمور إلا أنها تختلف في العديد من الصفات ومن تلك الاختلافات ما يلي :

1-  لا يمكنكم استئناس اليمام بسهولة ولكن من السهل جدا أن يتم استئناس وتربية الحمام، فكثيرا ما نجد البشر يقومون بتربية الحمام حتى في منازلهم، ولكن من الصعب وجود مربيين لليمام داخل منازلهم أو في المزرعة.

2-  في حالة إن تم حبس الحمام لا يتعايش مع الوضع ولا يقوم بتربية الصغار حال إن وجد ونادرا ما يبيض خلال تلك الفترة.

3-  في العموم يعد طائر اليمام من الطيور المهاجرة بصفة عامة حيث أنه في حالة إن غادر المكان الذي تربى فبه فإنه لن يعود مرة أخرى، على العكس نجد الحمام دائما ما يعود إلى المكان الذي تربى فيه فيعود مرة أخرى حتى وإن غادر ذلك المكان.

4-  نجد الحمام من الطيور التي تود العيش لدى الإنسان وفي الأماكن العامرة، وعلى العكس نجد اليمام يفضل العيش في المناطق المهجورة والمغارات التي توجد في الجبال فهو لا يحب الاستئناس بالبشر.

5-  كما أن صوت اليمام مختلف بشكل كبير عن الصوت الذي يصدره الحمام.

6-  ألوان اليمام مختلفة بعض الشيء عن لون الحمام حيث أن لونه يميل إلى اللون البني المائل للإحمرار، ويوجد طوق حول رقبته كما أن ساقيه عاريتان من الريش ورأسه أيضا غير مزينة بالريش هي الأخرى على عكس الحمام من حيث الشكل.

7-  كما أن لحم اليمام أقل جودة من الحمام بشكل كبير فيوصف لحم اليمام على أنه لحم ليفي خفيف جدا.

8-  الحمام متوفر منه العديد من الأنواع المختلفة من أشهرهم الحمام البري.

9-  كما يوجد العديد من الأنواع الخاصة باليمام منها اليمام الضاحك ويمام دنقله.

10-  اليمام من الطيور البارعة جدا في التخفي خاصة في الغابات حيث أن لونه بني لذا فيمكنه التخفي في الغابات والصحاري والمغارات.

11- يعد اليمام من الطيور المهاجرة التي لا تعود إلى موطنها إلا خلال فصل الشتاء ومن السهل أن يتم اصطياده من خلال المصائد الكبيرة.

12-  فترة حضانة اليمام لا تتجاوز 20 يوم.

تربية الحمام لدى العديد منا يعد هواية، كما يوجد مجال بين هواة تربية الحمام للبيع والشراء والتبادل ولكن على العكس قليل للغاية أن نجد المهتمين ببيع وشراء اليمام، حيث أن الحمام يوجد منه الكثير من الأنواع منه ما يتم تناوله ومنه ما يتم تربيته من أجل الكثير من الأغراض الآخرى والتي منها الحمام الزاجل.

لذا فإن الحمام يعد أكثر أهمية عن اليمام كما يمكنكم تربيته بسهولة في المنزل من قبل الكبار والصغار، ولكن لابد من أن يطمئن في المكان الذي يوجد به في بادئ الأمر حتى يعود لنفس المكان مرة أخرى، ولا يهجره مطلقا حيث أن الحمام الذي يبيض في مكان ويترك صغاره سوف يعود له في يوم من الأيام على عكس اليمام فإنه لا يعود مرة أخرى حتى وإن ترك صغاره في مكان ما.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *