الفرق بين الجبيرة والجبس في علاج امراض العظام

يتعرض الكثير من الاشخاص للكسور في الكثير من المراحل العمرية، ويضطروا لاستخدام الجبس أو الجبائر، لأنها تساعد العظام حتى تنجبر وتلتئم، وتساعد الأنسجة كي تنمو مرة أخرى حول العظام، ولكن هناك فرق بين كل من الجبس والتجبير في المعنى وفي الوظيفة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

الجبس: هو عبارة مادة تتحول إلى الشكل الصلب بعدما تختلط بالمياه، ويتم من خلالها تثبيت الأطراف المكسورة، حتى تلتئم العظام المكسوة، وتستخدم على نطاق واسع في علاج الكسور وأمراض العظام.

أنواع الجبس: أصبح هناك العديد من الأنواع المتطورة والتي تم تصنيعها لتكون أقل وزن، كما أن هناك امكانية في خلعها ولبسها ومن هذه الأنواع:
– الجبس المصنوع من الفايبر جلاس أو الجبس البلاستيكي: ويتميز هذا النوع بخفة الوزن والصلابة، بجانب أنه لا يتأثر بالماء، كما أنها لا تظهر عند اجراء الاشعة، ويمكن متابعة الكسر والاطمئنان على التئامه دون خلع الجبس.

فوائد الجبس:
– يعمل الجبس على الحافظ على استقرار المفاصل أو العظام المصابة في الوضع الصحيح، حتى تلتئم.
– كما يتم استعمال الجبس في علاج الكثير من الإصابات وبعد عمليات جراحة العظام.

مشاكل استعمال الجبس:
يتسبب استخدام الجبس لفترات طويلة إلى حدوث بعض المشاكل مثل الاصابة بضعف في العضلات، أو الاصابة بتيبس في المفاصل أو هشاشة بالعظام نتيجة عدم الحركة لفترات طويلة، كما تسبب في الاصابة ببعض المضاعفات النادرة مثل الاصابة بجلطة دموية أو قرحة في الجلد.

التجبير: هو عبارة عن دعامة يتم وضعها لكي تقوم بتخفيف التورم الذي  يحدث نتيجة لإصابة الذراع أو الساق، ويمكن وضعها للطرف الذى يخشى أن يكون قد تعرضت للكسر ليتم سند وتدعيم منطقة الاصابة.

فائدة التجبير:
– يعتبر من أهم فوائد التجبير هو وقف الشعور بالألم في الطرف التي حدثت فيه الاصابة.
– تفيد عملية التجبير في دعم النهايات العظمية في منطقة الإصابة، حتى لا يتم تمزق العضلات والأنسجة المحيطة بهذه النهايات.
–  تعمل عملية التجبير على تقليل أي نزف يحدث بسبب الإصابة التي تعرض إليها الطرف، كما تساعد في منع الكسر المغلق أن يتحول إلى كسر مفتوح.

– تساعد عملية التجبير على تسهيل عملية النقل، حيث يتم نقل المصاب بأمان دون الجون من أن يتعرض الطرف المصاب للمضاعفات.

أنواع الجبائر: هناك نوعان من الجبائر هما:
– الجبيرة الصلبة: الجبيرة الصلبة هي عبارة عن أي جسم صلب يمكن أن يجبر به الطرف المصاب، حيث يمكن الاعتماد على قطعة من الخشب أو كتاب أو مجلة صلبة البلاستيك، أو عصا عريضة، أو كمية من الجرائد، ويمكن استخدام أي من هذه المواد في تجبير الطرف المصاب أو المكسور سواء كان ذراع أو ساق.

– الجبيرة المرنة أو الوشاح الطبي: وهو عبارة عن قطعة من القماش عادة تكون على شكل مثلث له حجم كبير، ويتم استخدامه في عملية تثبيت الذراع المصاب، وعادة يتم تثبيت الذراع في وضع الكوع المثنى ليبقى قريبا من جسد المصاب، ويمكن استخدامه بجانب استخدام الجبيرة الصلبة، كما يمكن ايضا أن يستخدم  بدلاً من الجبيرة الصلبة، بشرط استخدام قطعة اضافية تسمى الرباط وهي عبارة عن قطعة قماش تم طيها لتكون ذات عرض ستة بوصة تقريبا، وتعمل على تقوية الوشاح.

المواد اللازمة لعملية التجبير:
– جبيرة سواء كانت صلبة أو مرنة.
– ضمادة سميكة توضع تحت الجبيرة لكي توفر أمان أكبر وأكثر  قدر من الراحة للمصاب.
– حبل لربط الجبيرة بالطرف المصاب.

الفرق بين الجبيرة والجبس في علاج امراض العظام:
يعتبر كل منهما علاج للكثير من امراض العظام، ولكن تستخدم الجبيرة عند الاشتباه في الاصابة بالكسور، وعلى الرغم من أنها تساعد في الحفاظ على الطرف المطاب إلا أنها لا تساعد في العلاج، ويتم استخدام الجبس في علاج الكسور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *