بالصور جولة سياحية إلى بيبي كا مقبرة ( تاج محل الثاني )

- -

تاج محل أحد عجائب الدنيا السبع الذي حاز على أعجاب الجميع وأبهر العالم بأكمله وخفى تاج محل أسرار كثيرة حيرة الجميع ، ولكن أكبر صدمة قد تواجهك هو عندما تعرف أن الهند لا تمتلك تاج محل واحد فقط ، بل يوجد في الهند اثنان تاج محل .

نعم يوجد اثنان تاج محل في الهند فهناك مبنى مشابه تماما لتاج محل الذي نعرفه ، وهذا المبنى موجود في مدينة ماهر اشترا تحديدا في منطقة أورانغ آباد ، يطلق على هذا المبنى أسم (بيبي كا مقبرة ) ومعناه بالعربية ( ضريح السيدة ) ، ويعود هذا الضريح أو هذا المبنى للأمير عزام شاه.

قصة انشاء بيبي كا مقبرة
الأمير عزام شاه هو ابن الامبراطور أورنكزاب الإمبراطور المغولي السادس ، قام الأمير عزام شاه ببناء الضريح في عام 1651 وانتهى منه عام 1661م ، وقام عزام شاه ببناء الضريح من أجل تخليد ذكرى والدته (بيجوم ربيعة )) وقد استوحى فكرة الضريح من تاج محل المعروف والذي يقع في منطقة أغرا ، ويذكر أن تاج محل قام ببنائه الإمبراطور شاه جاهان الامبراطور المغولي وهو جد الأمير عزام شاه والذي قد بناه ليخلد ذكرى زوجته ممتاز محل .

أراد الأمير عزام شاه أن يبني ضريح لينافس به تاج محل ويتفوق عليه ولكن وقع عزام في أزمة مالية ، فلم يتوافر للأمير عزام شاه الموارد المادية التي كانت متوافرة للجده الإمبراطور شاه جاهان ، وكان هناك أزمة أخرى خاصة بالعمالة فلم يكن هناك العمالة الكافية للبناء الضريح .

ونتيجة لعدم توافر الاموال والعمالة أدى ذلك إلى وجود نسخة ثانية من تاج محل ولكن أقل منها اتقاننا وتصميما وفننا ، وبالرغم من ذلك كان بيبي كا مقبرة من المباني التي حازت على أعجاب العالم من حيث التصميم والمعمار والحديقة المغوليه المحيطة بالضريح .

وكان هناك تشابه كبير بين المبينين لذلك عمل الناس على التفرق بينهم فأطلقوا على ( بيبي كا مقبرة) باسم ( تاج ديكان  ) ويعود أسم ديكان لأسم هضبة متواجدة في جنوب الهند وكانت على شكل مثلث .

تصميم بيبي كا مقبرة ( تاج محل الثاني ):-
صمم ضريح بيبي كا مقبرة على منطقة ذات مساحة كبيرة ، فبلغت المساحة الضريح من حيث العرض فبلغت بــ 275 متر ، أما طول الضريح يبلغ بــ 458  متر ، عمل عزام شاه على توفير أحواض ونوافير وقنوات مائية لها تصميم ساحر ، الضريح كان محاط بسور من جميع الاتجاهات .

أحتوى الضريح على سرادق مفتوحة وكانت متواجدة في ثلاث جوانب الضريح ، كما أن حديقة الضريح كان لها جدران عالية ومزودة بالشرفات المصممة بطريقة هندسية ساحرة ، أحتوى الضريح على أربع مآذن فوقه كما هو الحال في تاج محل الأصلي .

يختلف الضريح عن تاج محل من حيث الحجم فالمآذن التي يمتلكها الضريح أقصر طولا من تاج محل ، كما أن الضريح يمتلك مقبرة رئيسية أقل حجما من تاج محل ، في العموم عند تقيم ضريح بيبي كا مقبرة سنجد أنه تصميم فني رائع الجمال ، ولكن عندما نضعه في مقارنة مع تاج محل الأصلي يتضح الفرق في التصميم ، فتاج محل الأصلي يتفوق عليه بكثير .

ضريح بيبي كا مقبرة الذي كلف الأمير عزام شاه ما يقدر بــ 700 ألف روبية لا يقارن بجمال وعظمة تاج محل الأصلي الذي كلف حوالي 30 مليون روبية ، وهذا الفرق الكبير بينهم جعل البعض يطلق على بيبي كا مقبرة بلقب (( تاج الرجل الفقير )).

يوجد أسطورة تقول أن كان نيزام جاهان في عام 1803 مغرما بالمقبرة ، وهذا جعله يخطط بنقلها لعاصمته حيدر آباد وأمر بتفكيك المبنى حجر حجر ولكن ادرك فيما بعد أن هذا الأمر سيسبب كارثة ، فعمل على بناء مسجدا غرب الضريح حتى يكفر عن ما قام به.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *