الطفل المنغولي وكيفية التعامل معه

كتابة hadeer said آخر تحديث: 17 يناير 2018 , 01:39

متلازمة دوان واحد من بين الأمراض التي يولد بها الطفل ونظرا للتطور العلمي الحديث في مجال الطب فيتمكن اليوم الطبيب من معرفة إصابة الجنين داخل رحم الأم بتلك المتلازمة من عدمها لذا لابد على الأم متابعة الجنين داخل رحمها وعمل الكثير من الفحوصات الطبية للكشف عن الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الطفل.

كيفية التعامل مع الأطفال المنغوليين :
يطلق الكثير من البشر على الأطفال المصابين بمتلازمة داون أو المنغوليين لقب ملائكة الأرض نظرا لكون هؤلاء الأطفال أنقياء جدا من الداخل ولا يملكون الصفات الغير جيدة التي يكتسبها البشر بفعل الاختلاط مع الآخرين والجدير بالذكر فإن شهر أكتوبر من كل عام هو شهر التوعية الخاص بالتعامل مع الأطفال المنغوليين أو المصابين بمتلازمة داون ويمكنكم اتباع الخطوات التالية من أجل سهولة التعامل مع هؤلاء الأطفال :

1-  بداية لابد على الأهل تقبل الطفل الجديد المصاب بمتلازمة داون بين أفراد العائلة حيث أن العديد من العائلات تظهر عدم تقبل لطفلها الذي يحمل صفات المنغولي أو متلازمة داون كما يحاولون أن ينفروه أمام المجتمع لذا لابد من توجيه النصائح لتلك الأسر بضرورة التعامل الجيد مع هؤلاء الأطفال وتوفير الرعاية الكاملة لهم.

2-  كما يتوجب على الأهل سرعة اكتشاف المميزات والعيوب التي توجد في طفلهم أو طفلتهم المصابة بمتلازمة داون لسهولة التعامل معه فيما بعد ويمكنكم من خلال العلاج النفسي السلوكي وضع خطة سهلة للتعامل مع الطفل والعمل على تأهيله كي يصبح فرد من أفراد المجتمع الفاعلين.

3- لابد من العمل على اكتشاف الصفات الجيدة المتوفرة في الطفل فلابد على الأهل من البحث في شخصية الطفل المنغولي للعمل على إظهار الجوانب الجيدة بتلك الشخصية لسهولة التعامل معه من قبل الأسرة والأطفال المحيطين به.

4-  لابد من الثبات في معاملة الطفل المنغولي فإن الطفل الذي يعاني من متلازمة داون غير قادر على التفريق من ردود الأفعال الخاصة بكم، كما أنه يثق ثقة عمياء في المحيطين معه ويصبح منغمس بهم فلابد على الأهل أن يكونوا أكثر حرصا في التعامل مع تلك الشخصية، حيث أن التناقض في المعاملة من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل مع الطفل المنغولي فيما بعد.

5- لابد من معرفة طرق كسب الطفل المنغولي، من الضروري أن الأهل والمقربين من الطفل المنغولي معرفة ما هي المفاتيح الخاصة بالدخول إليه عملا على معرفة الأشياء المحببة للطفل وكذلك الأشياء التي يرفضها.

6-  لابد على الأسرة والأهل عدم التعجل في فهم سلوك الطفل المنغولي، حيث أن الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون من الممكن أن يتم تفسير السلوك الخاص بهم بشكل خاطئ، لذا لابد من التروي وعدم الاستعجال في الحكم عليهم.

7-  الصبر صفة من الصفات اللازم تواجدها فيمن يمتلكون طفل يعاني من متلازمة داون، فلابد على الأهل أن يكونوا أكثر صبرا في التعامل مع الطفل المنغولي والجدير بالذكر فإن أطفال دوان أذكياء جدا ومن الممكن أن يدخلوا في المجتمع بسرعة ولكن الأمر يحتاج في الأول إلى الصبر من أجل جني ثمار الأمر.

8-  لابد من التعامل مع الأطفال المنغوليين بصدق شديد حتى لا يفقدوا الثقة فيمن حولهم.

9-  العمل على احترام الأطفال المنغوليين حيث أن الطفل المنغولي طفل حساس جدا لذا لابد من مراعاة مشاعره وعدم السخرية أبدا من السلوكيات التي يقدم عليها حتى وإن كانت محل سخرية.

10-  ارشاد أشقاءه على حسن التعامل معه فلابد من إطلاع أشقاءه على الحالة الخاصة به وإرشادهم على الطريقة الجيدة للتعامل مع أطفال دوان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق