مناسبة المقولة ” الحمار حمار ولو بين الخيول مربى “

الحمار حمار ولو بين الخيول مربى، هي مقولة لأحد تجار الخيول حينما أراد تحدي من حوله بدخول الحمار السباق واللحاق الخيل من خلال قيامه بتربية الحمار مع الخيول لكنه تفاجأ أن الحمار لا يمكن أبدًا أن يصبح مثل الخيل حتى لو تربى معهم في نفس المكان، فقال هذه المقولة التي أصبحت مشهورة.

الحمار حمار ولو بين الخيول مربى:
كان أحد تجار الخيول يمتلك مزرعة كبيرة للخيول فأراد ذات يوم أن يربي حمارًا بين خيوله والفعل قام على شراء الحمار وهو صغير ورباه وسط الخيول وبعدما كبر الحمار، أراد الرجل أن يدخل به السباق مع الخيول وأعلن لمن حوله أن السباق القادم سوف يكون الحمار في السباق مع الخيول، ولكن الرجل لاحظ أن الخيول عندما تراه تصدر صوتًا جميلًا وهو صهيل الخيول لترحب به، بينما الحمار يقوم بالنهيق بصوت عالي ومزعج.

وبعد تفكير وجد الرجل أنه لو دخل السباق بالحمار فسوف يكون أضحوكة أمام الجميع فتراجع عن فكرته وفي يوم السباق انتظر الناس وصول الحمار إلى حلبة السباق لكنهم لم يروه فسألوا صاح المزرعة لماذا لم يدخل الحمار إلى السباق، فقال لهم “الحمار حمار ولو بين الخيول مربى” أي أنه سوف يظل حمارًا حتى لو كانت تربيته مع الخيول ولن يستطيع السباق معهم فضحك الجميع وصار المثل متداولًا بين الناس.

الحكمة وراء المثل:
ابحث عن الأصل دائمًا فالأصل غالب دائمًا والطباع تغلب التطبع فالحمار يظل حمارًا، بهيئة حمار وصوت حمار وتفكير حمار حتى وإن تربى وسط الخيول لن يستطيع تغيير صفاته التي ورثها من أباءه وأجداده. لذلك ضع كل واحد في مكانه ولا تنتظر أبدًا من الحمار أن يصبح فرس أصيل ولا أن يسابق في الحلبة معهم فصاحب الحمار وضعه في مكان ليس بمكانه على أمل أن يغير الحمار من صفاته، ويصبح فرس يستطيع السباق لكنه في النهاية وجد نفسه أمام الحقيقة إنه حمار، فقط حمار ولن يستطيع أبدًا أن يكون سوى حمار.

وقس ذلك على حياتك العملية لا تنتظر من الناس أن يغيروا من أنفسهم حتى يصبحوا أفضل من أجلك ولكن كن أنت الأفضل من أجل نفسك واترك كل واحد منهم فالأيام كفيلة أن تكشف المعدن الأصلي لكل واحد فيهم حتى تعلم من منهم حمار ومن منهم فرس.

حقائق قد لا تعرفها عن الحمير:
الحمار كائن اجتماعي يفضل العيش في تجمعات.
– تطور الحمار بشكله المعروف من فصيلة الحمار البري الأفريقي وهو مهدد بالإنقراض.
– نهيق الحمار هو صوت يصدر عن الحمار عند القيام بعملية الشهيق والزفير.
– البغل هو نتاج لعملية التزاوج بين الحمار والحصان.
– كنية الحمار هي أبو صابر، وأبو زياد وكنية الحمارة هي أم نافع، أم جحش، أم وهب.
– يوجد 44 مليون حمارًا حول العالم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *