معلومات عن جامعة كامبردج وتخصصاتها الدراسية

كتابة: reem آخر تحديث: 18 يناير 2018 , 01:50

من اقدم المؤسسات التعليمية في التاريخ الحديث هي جامعة كامبردج، و هي جامعة انجليزية شهيرة، و ثاني اكبر الجامعات في انجلترا بعد جامعة أكسفورد.

مكانة جامعة كامبردج العلمية
تحتل جامعة كامبردج مكانة علمية كبيرة في تصنيف الجامعات، حيث تأتي دائما في المراتب الأولى من تصنيف الجامعات، و تفوقت على هارفارد الامريكية عام 2010م في التصنيف العالمي للجامعات و جاءت في المركز الأول للمرة الاولى منذ سنوات، و حصلت على 89 جائزة نوبل في مختلف العلوم، وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات و الجامعة عضو ايضا في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية، و هي مقصد العديد من الطلاب من جميع انحاء العالم للدراسة فيها.

لمحات من تاريخ جامعة كامبردج
في عام 1209م اجتمع مجموعة من العلماء في مدينة كامبردج للدراسة، و هذا الموقع هو مركز التجارة الروماني القديم، و ظل الأمر كذلك لسنوات طويلة، و في عام 1284م تم إنشاء اول كلية في كامبردج، و هي كلية بيترهاوس، ثم في عام 1347م أسست كونتيسة بيبروك كلية بيمبروك في كامبردج، و في عام 1446م قام الملك هنري السادس بوضح حجر الأساس لكنية الجامعة، ثم قامت السيدة مارغريت بيوفوت في عام 1511م بتأسيس كلية سانت جون.

ثم في عام 1546م أسس هنري الثامن كلية ترينيتي، و في عام م تأسست مطبعة جامعة كامبردج، و على مدار السنين الطويلة الماضية تخرج من جامعة كامبردج مجموعة من ابرز العقول في تاريخ البشرية، و منهم مثلا العالم الشهير اسحاق نيوتن صاحب اكتشاف الجاذبية الارضية، و الفيلسوف جون برتراند راسل، و صاحب نظرية التطور تشارلز داروين، و جوزيف طومسون مكتشف الالكترونات، و البروفيسور بول ديراك مؤسس علم الكم الفيزيائي الحديث، و الحاصل على جائزة نوبل عام 1933م.

و كذلك تخرج من جامعة كامبردج العالم الشهير ستيفن هوكنج عالم الفيزياء الحديثة، و الامير تشارلز امير ويلز البريطانية، و ارنست رازفورد عالم الفيزياء و الكيمياء الشهير و غيرهم العشرات من العلماء الذين غيروا بأبحاثهم و اكتشافاتهم مسار التاريخ البشري.

كليات جامعة كامبردج الانجليزية
جامعة كامبردج هي عبارة عن مجموعة كبيرة من المدارس و الكليات، و تخضع الكليات لأنظمتها الخاصة، و لكنهم جميعا جزء لا يتجزأ من تكوين جامعة كامبردج، و تقوم كل كلية بتحديد نظام اختيار الطلاب المقبولين للدراسة فيها، حيث يوجد حوالي أكثر من ثلاثين كلية في الجامعة، و أكثر من ست مدارس، و هم مدرسة الفنون و العلوم الإنسانية، و مدرسة العلوم البيولوجية، و مدرسة الطب السريري، و مدرسة العلوم الإنسانية و الاجتماعية، و مدرسة العلوم الفيزيائية، و مدرسة التكنولوجيا.

المؤسسات غير الدراسية التابعة لكامبردج
تضم جامعة كامبردج مجموعة أيضا من المؤسسات الغير دراسية، و التي لا تقل اهمية عن الكليات و المدارس، و منها مثلا مطبعة جامعة كامبردج و التي تقوم بجميع أعمال النشر في جامعة كامبردج، و الغرض من هذه المطبعة هو تعزيز هدف الجامعة المتمثل في النهوض بالمعرفة و التعليم و التعلم و البحث.

و تضم قوائم النشر الخاص بالجامعة حوالي 45 الف منشور في مختلف البحوث الأكاديمية، و ابحاث التطوير المهني، و أكثر من 300 مجلة بحثية، و مطبوعات التعليم على مستوى المدارس، و مطبوعات تعليم اللغة الإنجليزية، و ايضا نشر الكتاب المقدس، و تلعب هذه المطبعة دورا قياديا في السوق العالمية اليوم، فإن مطبعة جامعة كامبردج لديها أكثر من 50 مكتب حول العالم، و تقوم بتوزيع منتجاتها على كل بلد تقريبا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق