السحلية المكسيكية المخرزة و ظروف معيشتها

السحالي المكسيكية من الزواحف السامة جداً ، حيث يؤدي سمها إلى الموت ، وهي تتميز بحراشيفها السوداء وذيلها السمين ولسانها الملتوي والمتحرك بإستمرار ، بالإضافة إلى كبر حجمها وطولها .

التعريف بالسحلية المكسيكية المخرزة :
إن السحلية المكسيكية المخرزة تتميز بكونها ذات حراشيف سوداء مع احتوائها على اللون الاصفر والابيض أيضاً ، ولها ذيل سمين ممتليء لانها تخزن فيه الدهون ، ولها لسان مُتحرك بإستمرار ومُلتوي بشكلٍ مخيف ، وهي تشبه وحش جيلا إلا أنها أكبر منه وأغمق في اللون  ، ويُوجد بها غدد سامة في الفك السفلي وتقوم بإخراج السم عبر تجاويف موجودة في فكها السُفلي ، وتُستخدمه في محاولات الدفاع عن نفسها .

ويصل طول السحالي المكسيكية إلى 91 سم  ، ويبلغ وزنها 2 كجم ، ولكن إناثها أقل حجماً من الذكور ، حيث يصل طول الذكور إلى 101 سم ، وهي لها وزن يصل إلى  4.5 كيلوجرام ، وتتميز بأنها تعيش لسنوات عديدة قد تصل إلى 50 سنة .

غذاء السحالي المكسيكية المخرزة :
تتغذي السحالي المكسيكية على بيض الطيور والزواحف والكثير من الحيوانات الصغيرة ،  وقد تتغذى على الخناصر والفئران والجرزان الصغيرة في حالة تم تربيتها في المنزل ، وبالرغم من أن البيض من أهم مصادر التغذية للسحالي التي تعيش في البرية ، إلا أنه يجب تجنب البيض للسحالي التي تُربى في المنزل ، تجناً لعدم إنتقال السالمونيلا في البيض إلى السحلية ، ويجب عدم إطعامها بكثرة في المنزل لأن السحالي تتميز بقدرتها على الإحتفاظ بالدهون في ذيلها تجنباً لعدم وفرة الطعام ، وبالتالي فإن كثرة إطعامها تؤدي إلى السمنة .

ظروف معيشة السحلية المكسيكية :
حين يتم إمتلاك سحلية في المنزل يجب توفير مكان كبير لها لا يقل عن ثلاثة ونصف قدم ، وأن يتم وضع نشارة الخشب في أرضية المكان ، ويجب وضعها في حوض مُغطى بالماء المغلي لأنها من السحالي السامة القاتلة ، كما يجب وضعها في مكان به رطوبة عالية ، ويمكن نقلها في حوض ملئ بالماء من أجل ترطيب جسمها .

تحتاج السحلية في المناطق الدافئة إلى درجة حرارة تصل إلى 21 درجة مئوية ، بينما تحتاج في المناطق قليلة الدفء إلى العيش في درجة حرارة تصل إلى 26 درجة مئوية أو اكثر من ذلك إن استدعى الأمر  ، ويمكن الاستعانة بمصباح ذي حجم مناسب لكي يوفر التدفئة الملائمة للسحلية .

ويجب صيانة القفص بإستمرار لأنه يُعد جزء هام للحفاظ  على الزواحف في أفضل حالة صحية ، ويُفضل الإحتفاظ بها في منطقة محظوره  من أجل حمايتها من الكائنات الدقيقة الضارة والطفيليات والحيوانات الاليفة ، ويجب العناية بنظافة القفص يومياً وأسبوعياً وتحديداً عقب الوجبات ، كما يجب إستبدال نشارة الخشب كل شهرين متتالين ، ويُفضل إستخدام الكلور  والكحول مع الشطف الجيد عند عملية التنظيف .

كيفية التكاثر عند السحالي المكسيكية :
تصل السحالي المكسيكية إلى مرحلة النضج الجنسي بعد ثلاثة سنوات ، و يتميز ذكور السحالي البالغين بكونهم أكبر حجماً من الإناث ، حيث أن لهم رؤوس أعرض وأعناق أطول منهم ، ويحدث التكاثر في البرية عند قيام الذكر بإخراج رائحة عطرية من أجل جذب الانثى ، ويكون التزاوج في اواخر الربيع ، وتضع الأنثى بيضها خلال شهري يوليو واغسطس ، وتتم عملية التفريح في أواخر الشتاء .

علامات قرب وضع البيض :
تبدأ أعراض قرب وضع البيض على السحالي عندما يظهر تورم في أرجلها الخلفية ، وفي هذه الحالة يتم وضعها في قفص منفصل عن الذكر حتى لا يلتهم البيض الذي سوف تضعه ، ومن الأفضل وضع طحالب للأنثى ليتم وضع البيض عليها ، وتستمر عملية الوضع  يوماً بأكمله عند درجة حرارة مرتفعه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *