نصائح بنجامين فرانكلين للتأثير على الآخرين

كتابة: منة آخر تحديث: 18 يناير 2018 , 01:55

بنجامين فرانكلين هو أحد أهم مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، وهو شخصية سياسية له العديد من الكتب والآراء والمؤلفات السياسية، بالاضافة إلى تأثيره في علوم الفيزياء حيث أن له مؤلفات واختراعات عديدة في علوم الفيزياء مثل مانع الصواعق والنظارة ثنائية البؤرة وعداد المسافة وموقد فرانكلين، كما أنه أول من اخترع كلمة كهرباء باللغة الانجليزية Electricity وهو من أوائل من درسوا علوم الكهرباء أثناء الثورة الصناعية، وهو أول من أثبت أن البرق عبارة عن صواعق كهربائية .

مفهوم تأثير فرانكلين :
يمكن تعريف تأثير فرانكلين بأنه نتيجة نفسية فعندما يقوم شخص بمساعدة شخص آخر واسداء جميل له يكون لديه استعداد نفسي  قوي لمساعدة نفس الشخص مرة أخرى  بغض النظر ما إذا كان الشخص المساعد  تلقى  خدمه خ مقابل الشخص الذي قام بخدمته أول مرة أم لا. وكذلك عندما يقوم شخص بتقديم أي اساءة أو أذى لشخص أخر يكون لديه رغبة كبيرة في تكرار الأذى مرة أخرى بغض النظر ما إذا كان الشخص المتضرر قد قام برد الإيذاء أم لا .

وقد ادرك بنجامين فرانكلين هذا التأثير عندما طلب من أحد منافسيه كتابا نادرا، فقام هذا الرجل بتلبية طلب فرانكلين وأعاره الكتاب، فشكره فرانكلين كثيرا وبعدها تطورت العلاقة بينهم وأصبحوا أصدقاء مقربين جدا .

نصائح أخرى للتأثير على الآخرين :
1- طلب خدمات كبيرة أكبر مما تحتاج : عند طلبت خدمات كبيرة من المحتمل أن يرفضها الشخص الآخر وبعدها يمكن طلب الخدمة الحقيقية التي تحتاجها سوف يشعر الشخص الآخر بالحرج من رفض الخدمة وسوف يقوم بتلبيتها، وقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها ولكن يشترط أن يتم توجيه الطلبين إلى نفس الشخص حتى يشعر بالحرج من رفض الطلب مرتين .

2- استخدام  اسم الشخص عند طلب الخدمة : يقول ديل كارنيجي في كتابه How to win friends and influence people”  أن استخدام اسم الشخص عند طلب خدمة معينة أو عند الرغبة في التقرب من شخص لأن الاسم هو أقرب شئ إلى قلب الإنسان وعند سماعه يشعر الشخص بالراحة والاطمئنان الداخلي والراحة تجاه الشخص الذي يناديه ويزيد التقرب بطريقة لا شعورية .

3- مدح الشخص المراد الحصول على الخدمة منه : ولكن لكي تكون هذه الطريقة جيدة ومجدية يجب أن يبدو المدح واقعيا حتى لا يكون تأثيره تأثير عكسي ، لأن معظم الناس يبحثون عن التوازن الادراكي ويفضلون أن تكون أفكارهم منظمة، فمثلا الاشخاص الذين لديهم ثقة عالية بالنفس سيتقبل المدح ويزيد الود والقرب لأن هذا المدح يؤكد له ما يشعر به . أما عند مدح الشخص قليل الثقة بالنفس قد تكون نتيجة هذا المدح عكسية لأن المدح قد يتعارض مع ما يشعر به تجاه نفسه .

4- إعادة نفس كلام للشخص بطريقة أخرى : تفيد هذه الطريقة پأن يشعر الشخص المراد التقرب منه أن الشخص الآخر يفهمه ويتعاطف معه كما أن الاستماع للشخص والرد على ما قاله في صورة سؤال تؤكد وجود تفاهم وارتياح بين الشخصين ويزيد الترابط والصداقة بينهم، وهذه الطريقة التي يستخدمها الأطباء النفسيون .

5- التركيز على النتائج الإيجابية التي سوف يحصل عليها الشخص الآخر : من أهم وسائل التأثير على الأشخاص أثناء المفاوضات هي ذكر النتائج الايجابية التي سوف يحصل عليها الشخص، لأن العقل الباطن للانسان قد يكون تأثيره أعلى من العقل الواعي ففي بعض الأوقات لا يمكن للانسان إدارة أشياء لا يمكن الوصول إليها تظل نشطة في العقل وبعد الحصول عليها يتم إخمادها.

إسداء جميل للشخص ومساعدته مما يزيد من رغبته في رد الجميل أو المعروف .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق