حقائق عن فصول السنة الست في بنجلاديش

كتابة منة آخر تحديث: 18 يناير 2018 , 18:53

قد يدرك الجميع أن فصول السنة على نطاق العالم هم ستة فصول فقط وهي الصيف والخريف والشتاء والربيع، ولكن فصول السنة في بنجلاديش هم ستة فصول وذلك بسبب وجود بنجلاديش في المناطق الاستوائية والمدارية للكرة الأرضية، وهذه الأماكن تمر بفصلين أو موسمين هما الموسم الجاف الذي يحدث في الأماكن القريبة من المحيط الهندي والموسم الرطب، ولذلك توجد ثلاثة فصول أو مواسم هي : موسم الشتاء وموسم الرياح الموسمية وموسم الصيف .

ولأسباب تجارية وزراعية وأيضا بسبب بعض التقاليد الثقافية فان السنة في بنجلاديش مقسمة إلى ستة فصول هي :

– فصل الصيف gri sma
– فصل الشتاء shit
– فصل الخريف sharat
– فصل الربيع basanta
– فصل أواخر الخريف hemanta
– فصل الرياح الموسمية barsa

فصول السنة في بنجلاديش :
تبدأ السنة في بنجلاديش بفصل الصيف ويبدأ في شهر ابريل وينتهي في منتصف شهر يونيو ويكون الطقس حارا وجافا مصطحبا ببعض العواصف الشديدة في بعض الأوقات، وبعد فصل الصيف يبدأ فصل الرياح الموسمية منذ منتصف يونيو إلى منتصف أغسطس ويكون فيه حوالي خمس وتسعون بالمائة من أمطار السنة، كما يحدث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة والرطوبة في فصل الخريف حيث يبدأ فصل الخريف من منتصف أغسطس إلى منتصف أكتوبر، وبعده يبدأ فصل أواخر الخريف منذ منتصف أكتوبر إلى منتصف ديسمبر وتكون الأجواء فيه أكثر برودة.

يبدأ فصل الشتاء من منتصف ديسمبر إلى منتصف فبراير وفي هذا الفصل تكون الأجواء شديدة البرودة في بنجلاديش ويكون متوسط درجات الحرارة ١١ إلى ٢٠ درجة مئوية، يبدأ فصل الربيع من منتصف فبراير إلى منتصف أبريل وتكون فيه التيارات الهوائية الساخنة والعواصف الرعدية شديدة كما أنها تتكرر في فترة ما بعد الظهيرة .

أما التقويم المستخدم في بنجلاديش هو التقويم الشمسي القمري يعتمد على الشمس والقمر في تحديد التاريخ وقد تم استخدام هذا التقويم لأول مرة في عهد السلطان جلال الدين أكبر الذي استمر حكمه منذ عام ١٥٥٦ وحتى عام ١٦٠٥ .

بعض المعلومات الهامة عن بنجلاديش
تقع بنجلاديش في الشمال الشرقي من جنوب قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 130,000 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 628/319/144 ، وحوالي ٨٨ بالمائة منهم يدينون بالديانة الإسلامي و١٠.٥ بالمائة يدينون بالهندوسية ، و٦ بالمائة يدينون البوذية ، أما ٣ بالمائة من السكان يدينون المسيحية .

تجاورها الهند من ثلاث جهات هم الشرق والغرب والشمال ومن الجنوب الشرقي تحدها دولة بورما، أما من الجنوب الغربي يحدها خليج بنغال. من أهم الموارد الطبيعية في بنجلاديش هي الزراعة والفحم الحجري و الغاز .


النظام السياسي في بنجلاديش :
النظام السياسي في بنجلاديش هو نظام برلماني ديمقراطي ويتم إقامة إنتخابات كل خمس سنوات  للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثمانية عشر عام ، يتكون البرلمان في بنجلاديش من ثلاثمائة وخمس واربعين عضوا، من بينهم خمس وأربعين مقعدا للنساء ويشكل رئيس الوزراء مجلسا وزاريا للدولة بصفته رئيسا للحكومة ومديرا للشؤون الدولة ويتم منح رئيس الوزراء ثقة أغلبية أعضاء البرلمان لذلك يعتبر هذا المنصب من المناصب الهامة في الدولة.

أهم المدن في بنجلاديش :

مدينة دكا :
دكا هي عاصمة بنجلاديش الرسمية والسياسية، يبلغ عدد السكان هناك حوالي 12.560.000، وتقع على نهر Dhaleswari، وتعد دكا المركز الإداري والتجاري والصناعي في بنجلاديش، كما أنها تشتهر بزراعة الأرز والسكر والشاي ونبات  الجوت، تم تقسيم مدينة دكا إلى ثلاث أقسام هي الجزء القديم الذي يحتوي على الشوارع الضيقة والأسواق، والمنطقة السكنية والصناعية التي تقع في المنطقة الشمالية الغربية من رمانا و إمنا هي الجزء الحديث في دكا والذي يمتاز بالأماكن السياحية والحكومية .

مدينة شيتاغونغ :
تقع مدينة شيتاغونغ في الجهة الجنوبية من بنجلاديش تحتل المركز الثاني بعد دكا من حيث المساحة، ويوجد بها أكبر ميناء في بنجلاديش .

مدينة سيلهيت :
تقع في شمال شرق بنجلاديش على ضفاف وادي سورما، وتحاط بمجموعة من التلال مثل تل جينيشي وتل تريبورا وتل خاسي، ويوجد بها الكثير من حدائق للشاي والغابات الاستوائية، وتشتهر بازدهارها التجارة كواحدة من أغنى مدن بنغلاديش .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق