Friday, Sep. 21, 2018

  • تابعنا

دور المشيمة في نمو الجنين

- -

عندما ينمو الجنين داخل الرحم ، هناك 3 أشياء أساسية تعمل على دعم حياته وهم المشيمة ، الكيس الذي يحيط بالجنين ( الذي يملأ بالسائل الأمنيوسي) ، والحبل السري الذي يربط بين الإثنين ، وأي تلف لأي من هذه الأجزاء يمكن أن يكون مميتا للجنين .

المشيمة :  تعمل المشيمة كوسيط يساعد على استخلاص المواد الغذائية من الأم ويوفرها للجنين الذي ينمو داخل الرحم ، وهي عضو لحمي يشبه القرص أو البانكيك ، ويتصل بجدران الرحم ، ثم تتصل بالجنين عن طريق الحبل السري .

وظيفة المشيمة متعددة ، بداية من نقل المواد الغذائية إلى الجنين ، إلى إنتاج الهرمونات مثل هرمون اتش جي جي ، البروجيسترون والإستروجين ، تلعب المشيمة دورا هاما في نمو الجنين عندما يكون داخل الرحم .
عندما يولد الجنين يتم طرد المشيمة خلال عملية تعرف ببعد الولادة .

حقائق يجب أن تعرفها غن الجنين :
– لا تحتوي المشييمة على أي أعصاب أو خلايا عصبية : فهي غير متصلة بالجهاز العصبي للأم أو الجنين ، لهذا السبب جميع الوظائف التي تقوم بها المشيمة مستقلة ولا يتم التحكم فيها عن طريق الدماغ أو الجهاز العصبي .

– المشيمة تنقل كمية هائلة من الدم : يقال أنه عندما تستبجل المشيمة المواد الغذائية من الأم إلى الجنين ، ويضخ إلى المشيمة حوالي 568 مل من الدم كل دقيقة .

– تساعد المشيمة في تكسير الأطعمة : من المعتقد أن الأطعمة التي تتناولها الأم تنتقل مباشرة إلى الجنين ، ولكن على العكس هذا الإعتقاد الشائع ، يتم هضم الطعام في الجهاز الهضمي للأم أولا ، ثم تنتقل المواد الغذائية إلى المشيمة عبر الأوعية الدموية ، ثم تقوم المشيمة بتكسير الأطعمة لعناصر غذائية وبروتينات .

– الطفل لا يتنفس في السائل الذي يحيط به :هناك اعتقاد شائع بأن الطفل يتنفس داخل السائل المحيط به ، ليستقبل الأكسجين بطريقة مشابهة للأسماك عبر الخياشيم ، ولكن هناك سوء فهم ، فالطفل ربما يستنشق أو يبتلع السائل عندما يكون في الرحم ، يستقبل الجنين الأكسجين عبر الدورة الدموية التي تمر عبر المشيمة

وظائف المشيمة :
1- تعمل كآلية نقل : تساعد المشيمة على نقل المواد الغذائية من جسم الأم إلى الجنين ، يم الدم أولا عبر المشيمة ، ثم يدخل إلى الحبل السري ثم ينتقل إلى جسم الجنين .

2- تعمل كمنقي : مازالت كليتي الجنين والجهاز البولي غير ناضجة ، وتحت هذه الظروف ، تعمل المشيمة مثل منقي للكليتين ، حيث ينقي الدم ويتخلص من السموم ، والمواد الضارة الأخرى ويرسلها عبر الجهاز البولي للأم والجهاز الإخراجي .

3- تعمل مثل الرئتين : تعمل المشيمة مثل الرئتين للجنين نظرا لعدم نضج الرئتين ، ووعندما يكون الجنين في الرحم ، تعمل الرئتين على نقل الأكسجين .

4- تعمل كجهاز إخراج للجنين : يقوم الجنين بإنتاج فضلات كيميائية في الرحم ، ويتم التخلص منها بواسطة المشيمة .

5- تساعد على الوقاية من العدوى : تعمل المشيمة على الحماية من الوقاية من مزج دم الأم مع الجنين ، و تساعد في منع الكثير من أنواع العدوى من إصابة جسم الجنين .

6 -تنظم السكر في الدم لدى الجنين : تقوم المشيمة بإنتاج الكثير من الهرمونات التي تحافظ على لاكتوز المشيمة ، حيث تعمل على التأكد من حصول جسم المرأة على الكمية الكافية من سكر الدم ، والتي تنتقل إلى الجنين .

7- تعمل كجهاز هضمي : الطعام الذي تتناوله الأم يمر أولا عبر الجهاز الهضمي ، ولكن تظل بقايا الطعام تظل غير سهلة ليستخدمها الجنين ، تقوم المشيمة بتكسير الطعام بطريقة مناسبة ليصل إلى الجنين .

8- تنتج البروجيسترون والإستروجين : تساعد هذه الهرمونات في تطور أنسجة الأمومة مثل الثدي والرحم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *