سبب تسمية شهر يناير بهذا الاسم

كتابة دعــاء آخر تحديث: 20 يناير 2018 , 08:53

تبدأ السنة بشهر  يناير ، و يُعتبر شهر يناير هو الشهر الأول من التقويم الجورجي أيضاً ، و قد كانت فترة الشتاء غير تابعة للتقويم خلال عام 700 قبل الميلاد ، وكانت السنة تتكون من 304 يوم ، ثم بعد ذلك صارت السنة تتكون من 365 يوم وظل يناير الشهر الأول من التقويم .

– أصل تسمية شهر يناير تعود إلى العصر الروماني :
يرجع أصل تسمية شهر يناير إلى العصر الروماني حيث أنه سُمي على إسم ” Jenus ” أحد الألهة الرومانية ، و في عام 700 قبل الميلاد قام زعيم روماني يُدعى نوما بومبيليوس بجعل يناير الشهر الأول من الأشهر العشرة في التقويم ، وهذا التقويم لم يكن يحتوي على أي شهور تقويمية لموسم الشتاء ، وقد قام يوليوس قيصر عام 46 قبل الميلاد بجعل شهر يناير 31 يوم بينما كان الشتاء لا يزال غير مضاف للتقويم .

– أطلق الانجلوسكسونيون على يناير اسم شهر الذئاب :
قام الانجلو ساكسونيون – وهم قبائل غزت بريطانيا خلال القرنين الخامس و السادس –  بتسمية شهر يناير بشهر الذئب ، لأن الذئاب اعتادت على الخروج خلال شتاء يناير للعثور على الطعام في مسكن البشر ، ومن أجل الإحتفال بهذه الفترة الزمنية في التقويم ، أطلق عليه الأنجلوساكسونيون اسم شهر الذئب.

– شهر يناير هو أبرد شهر في النواحي الشمالية :
في شهر يناير تواجه النواحي الشمالية من العالم أبرد موجة صقيع في فصل الشتاء ، حيث تدفع درجة الحرارة الطيور إلى مغادرة أراضيها والسفر إلى مناطق أقل برودة في العالم من أجل البقاء على قيد الحياة ، وتسمى هذه الطيور الطيور المهاجرة وهي تسافر ألف ميل للعثور على بيئة صالحة للعيش ، وفي نفس الوقت تكون درجة حرارة الجزء الجنوبي من العالم عكس ذلك تماماً .

يناير هو أول شهور السنة نتيجة تأثره بالأسطورة الرومانية :
حسب الأسطورة الرومانية فإن الإله “Jenus” كان يمتلك رأسين و يستطيع أن ينظر عبر الماضي والمستقبل ، ولذلك وفقا لهذه المعتقدات ، أصبح يناير هو الشهر الأول من السنة ، وهذا ما يعتقده الكثير من الناس .

– الرابع من شهر يناير يأتي دائماً في الأسبوع الأول من كل عام :
كل عام يتكون من 52 أسبوعا ، وتقع 4 يناير في الأسبوع الأول في كل عام ، حيث بحسب معيار ايزو ( منظمة المعايير الدولية ) رقم 8601 فإن الرابع من يناير سيظل دائماً في الأسبوع الأول لكل عام .

– شهد شهر يناير تشكيل عصبة الأمم :
كان يناير عام 1920م  شهرا ملحوظا في التاريخ ، لأن العاشر من يناير لتلك السنة كان يمثل بداية عصبة الأمم . حيث كانت عصبة الأمم من أهم نتائج مؤتمر باريس للسلام الذي استطاع انهاء الحرب العالمية الأولى و كان بداية لتشكيل هذه المنظمة ، فقد كانت مهمة ورؤية عصبة الأمم هي جعل السلام يسود بين أمم الأرض . وبعد مرور 26 عاما ، سميت هذه المنظمة باسم الأمم المتحدة .

– تخفيضات شهر يناير يرجع أصلها إلى المملكة المتحدة :
تعتبر تخفيضات شهر يناير من الثقافات التقليدية واسعة الانتشار في العديد من دول العالم ، إلا أنها بدأت منذ وقت بعيد ، حيث ترجع بداياتها في عام 1865م وكانت المملكة المتحدة هي المنشأ الأصلي لها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق