أفضل الأطعمة لصحة الرحم والمبيضين

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 20 يناير 2018 , 15:51

يعتبر الرحم عضو حيوي في جسم المرأة ، لأنه يكون أساس الجهاز التناسلي الأنثوي ، يساعد الرحم على تغذية وحماية وتطور الجنين ، وينبغي الحفاظ على الرحم والجنين لحماية الحمل .

هناك بعض الحالات التي تؤثر على صحة الرحم ، وتشمل تكيس المبيضين ، الأورام الليفية وبطانة الرحم المهاجرة ، ولكن يمكن تجنب الإصابة بها عن طريق الحفاظ على النظام الغذائي .

يتطلب النظام الصحي عناصر غذائية محددة ، للحفاظ على صحة الرحم والمبيضين ، ومنها فيتامين د ، مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميجا3 .

أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة الرحم والمبيضين :
1- الأطعمة الغنية بالألياف : تساعد الألياف على التخلص من السموم خارج الجسم ، كما أن النظام الغذائي الغني بالألياف يساعد على إزالة الأستروجين الزائد مما يمنع تكوين الأورام الليفية الرحمية ، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالألياف الفاصوليا ، البقول ، الخضروات الفاكهة والحبوب الكاملة .

2- الخضروات : تعتبر الخضروات مصدر هائل للكالسيوم ، البوتاسيوم ، المنجنيز والفيتامينات ، يساعد هذا على تقليل تطور الأورام الليفية ، وتساعد بعض الخضروات مثل الملفوف والبروكلي على الحماية من الأورام في الرحم .

3- الفواكه : الفواكه غنية بفيتامين ج والبيوفلافونويد مما يساعد على إعاقة نمو الأورام الليفية في الرحم ، تساعد الفواكه على معادلة الإستروجين والحماية من سرطان المبيض ، يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي .

4- منتجات الحليب : إذا كنت تتناولين مشتقات الحليب بإنتظام مثل الزبادي ، الجبن ، الحليب والزبدة ، فهي من أفضل الأطعمة لصحة الرحم ، لأنها تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د ، فالكالسيوم يساعد في الحفاظ على صحة العظام ، وفيتامين د يلعب دورا هاما في الوقاية من الأورام الليفية الرحمية .

5- الشاي الأخضر : الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الرحم والمبيضين وتعالج الأورام الليفية ، لذلك ينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول الشاي الأخضر لمدة ثمانية أسابيع لتقليل عدد الأورام الليفية .

6- السمك : توجد بعض الأسماك مثل الماكريل والسلمون والغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 والعناصر الغذائية الأخرى ، مما يساعد على تقليل إنتاج البروستاجلاندين في جسم المرأة ، وهو مركب يشبه الهرمونات يمكن أن يسبب الإنقباض الشديد للرحم .

7- الليمون : يعتبر الليمون من الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، كما يحسن مناعة الرحم ، يساعد ذلك على التخلص من البكتريا والوقاية من العدوى الخطيرة فيساعد الرحم أو المبيض .

8- الخضروات الورقية : مثل السبانخ والكرنب تساعد في الحفاظ على توازن القلوي للرحم ، يساعد على توازن القلوي ، ويمد جسم المرأة بجميع العناصر الغذائية وتشمل حمض الفوليك الذي يحافظ على صحة الرحم والمبيضين ويساعد في الحصول على طفل سليم .

9- المكسرات : تساعد الخضروات والمكسرات على إنتاج الهرمونات ، والمكسرات مثل اللوز والكاجو والبذور مثل بذور الكتان من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والكوليسترول الجيد ، وتساعد الأحماض الدهنية على إزالة الأورام الليفية والوقاية من سرطان الرحم .

10- التوت : يحتوي التوت على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية المبيضين من الجذور الحرة ، ويعتبر التوت من الأطعمة الخارقة التي تحمي الرحم والمبيضين من مثل هذه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق