كيفية التعامل مع الطفل الكتوم

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 21 يناير 2018 , 01:37

سلوك الأطفال الصغار هو أكثر ما يثير اهتمام الوالدين والمقربين لهم، ومن الممكن أن يصبح الطفل الصغير كتوما في مرحلة من مراحل حياته ولا يخبر الطفل شيئا عما يدور له من أحداث على مدار يومه للمقربين له ويعد ذلك الأمر بالمشكلة الكبيرة التي من الممكن أن يواجهها أولياء الأمور لذا لابد من التصرف على الفور لحل تلك المشكلة كي يصبح الطفل طبيعيا.

كيفية التعامل مع الطفل الكتوم :
لابد من السير على الخطوات التالية لتجنب سكوت الطفل وأن يصبح متحدثا مع من حوله :
1-  أعطوا لأطفالكم الكثير من الوقت من الرعاية والاهتمام على مدار اليوم حيث أن الأطفال سواء إن كانوا كبار أو صغار في السن يحتاجون إلى الرعاية الكافية من الأهل.

2-  لابد من العمل على التعرف على احتياجات الطفل حتى وإن لم يطلبها مع ضرورة توفير الاحتياجات الخاصة بهم وفي حالة إن كان يعاني الطفل من ألم نفسي لابد من الحديث معهم لتهوين الأمر حتى يتحدث عما يشعر به بدون خوف.

3-  على الوالدين أن يبذلا الكثير من الجهد والوقت من اجل التواصل اليومي مع الأبناء.

4-  لابد على الأهل من تدريب الأبناء على أنهم دائما يمتلكون الكثير من الوقت لهم للاستماع إلى كافة المشاكل التي يقابلونها يوميا.

5-  على الأم بالأخص أن تتفهم ما هي طبيعة طفلها وتعلم أنه من الممكن أن يحاول أن يلفت الانتباه له حتى من خلال كتمان الألم الذي يشعر به في داخله لذا لابد على الأم من كثرة الحديث مع الأبناء حتى يتحدثون عن ما بداخلهم وعن ما يشعرون به بدون خوف.

6-  الكثير من العائلات يرون أن بكاء الطفل الذكر على وجه التحديد يدل على الضعف وهذا ليس بالأمر الجيد حيث أن الطفل الذي يتربى على الأمر سيصبح ماهرا جدا في كتم شعوره وعواطفه وحزنه تجاه الآخرين وسيؤثر بالسلب على شخصية الطفل وتكوينها.

7-  الأبناء هما نتيجة لتربية الأسرة لهم فيتأثر الأبناء كثيرا بالمحيطين بهم من الأب والأم وغيرهم لذا لابد على الأسرة أن تكون بمثابة القدوة الجيدة للأبناء من خلال العمل على التحلي بحسن الخلق أمام الأطفال والتعبير عن الرأي بالطريقة السليمة حيث أن الأبناء يعملون على تقليد الآباء والأمهات في رد الفعل الخاص بهم لذا كونوا بمثابة القدوة الحسنة لأطفالكم.

8-  لابد أن تكون أكثر حكمة في تعليم الطفل خلال الخطأ فلا تبالغ من مقولة أن أحبك ويكون رد فعلك قاسي جدا عندما يخطأ الطفل حتى وإن كان خطأ بسيط فلن يدرك الطفل حجم الخطأ ولكن سيظهر له أنك متناقض.

9-  لابد من الاستماع الجيد إلى الطفل خلال الحديث حيث أن الطفل يشعر بالاهتمام تجاهه من الآباء ويرى أن الأم أو الأب يستمعون له باهتمام لذا لابد من الانصات الجيد لهم وعدم التركيز في أشياء أخرى خلال الحديث معهم فقط نقوم بتقدير ما يتحدث إليك الطفل بشأنه حتى يشعر بالمزيد من الاهتمام.

10-  لابد من متابعة الطفل خلال يومه مع اظهار الاهتمام الكبير تجاه كل ما يقدمون عليه من فعل فالاهتمام ليس بالقول فقط وانما بالأفعال الكثيرة المختلفة والحديث معه عن كافة ما يدور عن يومه ومتابعته في الدراسة وغيرها من المهام التي يقوم بها الطفل على مدار اليوم.

11-  لابد من البدء ب الحوار مع الطفل ولا تنتظر الطفل يتحدث معكم كن أنت البداية حتى يطمئن الطفل لكم وللحديث معكم بشغف.

12-  قومي بالحديث مع الطفل عقب عودته من المدرسة أو الدروس عن ما دار له خلال فترة تواجده بعيد عنك ليشعر بالاهتمام.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق