خطوات تدريب الكلاب على الشراسة

 إن تربية الكلاب تُعتبر مُهمّة جداً عند الكثير من الناس وذلك لكونهم يسخدمونها في تنفيذ الكثير من المهمات ، وهناك من يربيها للهواية فقط لاغير ، وآخرون يربونها بغرض الحراسة إلا أنهم لا يدركون الطريقة الصحيحة لتدريبها مما يجعل الكلاب لا تؤدي دورها على أكمل وجه .

خطوات تدريب الكلاب على الشراسة :
– الخطوة الأولى :
هناك الكثير من الطرق التي يتم اتباعها لتدريب الكلاب على الشراسة ، والخطوة الأولى هي محاولة تعزيز ثقة الكلب بنفسه ، فهي تُعتبر أحد أهم الأمور التي من خلالها يُصبح الكلب أكثر شراسة وعنفاً ، ويتم ذلك الأمر من خلال إخراج الكلب كي يُشاهد النّاس ويرى الأصدقاء وبالتالي يستطيع التعامل معهم لأن حبسه في المنزل يشكل ضرراً كبيراً له ، وعند خروجه يجب توخي الحذر من  ألا يلمسه أحداً ولا يلعب معه الناس ولا يطعمونه لأن مسئولية طعامه تقع على كاهل المربي فقط ، وبالتالي يُصبح الكلب وفياً لصاحبه ويستطيع على التعامل مع الغرباء .

– الخطوة الثانية :
يتم محاولة تعزيز مكانة المُربّي ليصبح هو القائد دائماً ، وذلك عن طريق إستغلال كون أن الكلاب من الحيوانات الوفية والمطيعة جداً إذا استطاع الشخص أن يتعامل معها بطريقة صحيحة ، ولذلك ينبغي أن يكون المُربي هو القائد ومُتخذ القرارات ، وأن يتبعه الكلب في تلك القرارات بإنصياعٍ تام ، وخير مثالً على ذلك أن يقوم المُربي بأمر الكلب بالجلوس فيطيعه الكلب ويجلس في المكان المُحدد له بالظبط ، مع توخي الحذر وعدم ضربه إذا لم يستجيب وقام بالجلوس في مكانٍ أخر ، ولكن فقط يكتفي بتكرار الأمر حتى يستطيع السيطرة عليه تماماً .

– الخطوة الثالثة :
يجب محاولة إستفزار الكلب ، ومن هنا تكون طريقة الإختبار لكشف شراسة الكلب ومحاولة تقويتها، ويتم هذا الأمر بالإتفاق مع أحد الأشخاص الغرباء عنه بالصراخ عليه وتعنيفه واستفزازه ، ويلاحظ المُربي مدي رد فعل الكلب مع هذا الأمر ، ويجب تكرار الأمر حتى يواجه الكلب الأمر بشراسه ، ومن هنا يصبح قوي الشخصية . ومن الأفضل أن يتم تكرار هذا الأمر كثيراً بالإتفاق مع أشخاص مختلفة ، وهو ما سيجعله قوي وشرس في وقتً قياسي جداً .

– الخطوة الرابعة :
يجب أيضاً الإنتباه إلى التوقيت الذي يمكن مداعبة الكلب فيه ، حيث أن هذا الأمر في غاية الأهمية وسوف يساعد في جعله أكثر شراسةً ، ويكون ذلك بمداعبة الكلب عند إستفزاز الناس له ، وحين يبدء الكلب بالصراخ عليهم يقوم المربي  بمداعبته ومدحه أمام الغرباء وإظهار كم أن هذا الكلب جيد ، وهذا سوف يزيد من ثقة الكلب في نفسه وسيقوي العلاقة بينه وبين الكلب  ، وسوف يلاحظ المربي مدى نجاح تلك الطريقة في تدريب الكلب على الشراسة وتعزيز ثقته بنفسه ، لأن الكلب حيوان وفي بطبعه وخاصة لصاحبه .

– الخطوة الخامسة :
يتم تقديم الهدايا والمكافآت للكلب حين يقوم بالأمور المطلوبة منه على أكمل وجه أو عندما يقوم بالنبح على أحد الذين يزعجوه أو يزعجون المُربي بالليل ، حيث يجب ألا يكتفي المُربي بالكلام الإيجابي ، ولكن يجب أن يقوم بمنحه هديه مثل وجبة طعام مُفضله له وهو ما سيجعل الكلب يُدرك أنه يفعل الصواب ، ويزيد من إصراره على العمل بشكل جيد ، ويكون أكثر وفاءاً للمربي .

كيفية تدريب الكلب الخائف و الضعيف :
هناك طريقة يُمكن إستخدامها في حالة وُجد الكلب في حالة ضعف وإستكانة ، وهو التمثيل على الكلب ، فيقوم المربي بالإتفاق مع أحد الأصدقاء بإستفزاز الكلب الخائف ، فإذا لم ينبح الكلب يتظاهر الصديق بكونه خائفاً ويهرب من الكلب ، ثم يتم تكرار التجربة عدة مرات ، حتى يتم تعزيز ثقة الكلب بنفسه .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *