أبرز الإنجازات التي تقوم بها وزارة العدل في الكويت

صرح السيد عبد اللطيف السريع في لقاء صحافي عن أبرز المجهودات التي تقوم بها وزارة العدل، لاسيما في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وضمان حقوق الإنسان، وذلك في عصر التحول الإلكتروني والرقمي الذي تعيش فيه الوزارة .

أبرز الإنجازات التي تقوم بها وزارة العدل في الكويت
أولا جهود وزارة العدل في مجال مكافحة الاتجار بالبشر
إن الكويت حققت تقدما كبيرا في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، حيث قامت وزارة العدل بتكشيل لجنة برئاسة وزير العدل، وأعضاء من عدة جهات حكومية كالداخلية والخارجية والصناعة والتجارة وهيئة القوى، حيث تقوم هذه اللجنة بوضع استراتيجية تعمل على صياغتها تمهيدا لإقرارها في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وحماية حقوق الإنسان، كما نجد أن معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية، قد أعد برامج ودورات تدريبية، وذلك في مجال حقوق الإنسان وجرائم الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، وذلك منذ عام 2015 حتى 2017 .

ثانيا دور الوزارة للتوفير في ميزانية الدولة
إن الوزارة قد شهدت في الفترة الأخيرة نهضة إنشائية واضحة، حيث سيتم الانتهاء في الفترة القادمة من إنشاء وتجهيز مباني خاصة بها، والتي ستكون مخصصة لدور العدالة والجهات المعاونة لها، وبالتالي سيعمل هذا على الاستغناء عن العديد من المباني التي تؤجرها، مما سيعمل على التوفير في ميزانية الدولة، ومن هذه المباني التي شارفت على الانتهاء : مبنى مجمع النيابات التخصصية في الشويخ الإدارية، ومبنى مجمع محاكم حولي بمحافظة حولي، ومبنى الإدارة العامة للخبراء ومبنى نادي القضاة، والتي ستنتهي بعضها في العام الحالي والبعض الآخر في العام المقبل .

هذا بالإضافة إلى تأهيل بعض المباني الأخرى بصورة تتناسب مع احتياجات دور العدالة مثل : المبنى السابق للبنك المركزي في الشويخ الإدارية والذي سيتم تعديله ليناسب مصلحة النيابة العامة، ومبنى محكمة حولي والذي سيتم تخصيصه لمصلحة محاكم الأسرة، وقد وفرت الوزارة من هذا الأمر حوالي مليون وأربعمائة وخمسين ألف دينار، وسوف توفر عند الانتهاء من المباني الأخرى مبلغ ثلاثة ونصف مليون دينار .

ثالثا أبرز المشاريع الإلكترونية التي تقوم الوزارة بتنفيذها
إن وزارة العدل تعيش في عصر جديد من التحول الإلكتروني والرقمي، وهذا بحسب ما أكد عليه عبد اللطيف السريع، حيث قامت الوزارة بتحديث الموقع الإلكتروني الخاص بها، عبر مشروع بوابة العدل الإلكترونية الجديدة على الإنترنت، والتي قامت من خلالها بتقديم عدد من الخدمات المتكاملة للجمهور، والتي وصل عددها إلى 257 خدمة تنوعت بين خدمات إلكترونية ومعلوماتية وتطبيقات للهواتف الذكية، وبالتالي سهلت الحصول على هذه الخدمات من أي مكان سواء داخل البلاد أو خارجها في أي وقت على مدار اليوم .

رابعا مجهودات وزارة العدل للحد من ظاهرة الطلاق
تعمل الوزارة على تنظيم العديد من البرامج التوعوية، رغبة منها في الحد من ظاهرة الطلاق بين الأزواج، عن طريق إقامة المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية، وذلك بالتعاون مع وزارة الإعلام، كما شاركت الوزارة في اجتماع ” لجنة المرأة والأسرة ” الذي عقد في مجلس الأمة، والذي ناقش مقترح مقدم يفيد بجعل الدورات إلزامية على المقبلين على الزواج .

خامسا مراقبة وزارة العدل تطبيق قانون البصمة على الموظفين
أكد عبد اللطيف السريع أن وزارة العدل تراقب تطبيق قانون البصمة منذ قرار تطبيقه في الأول من أكتوبر عام 2017، وقد أكد أن جميع الموظفين ومديري الإدارات يلتزمون تماما بالبصمة عند الحضور والإنصراف، ويقوم بمراجعة هذه البصمات قسم مختص بذلك، وذكر أن مخالفين تطبيق هذا القانون حالات فردية قليلة، ويتم اتخاذ الإجراءات المقررة ضدهم قانونيا .

سادسا مشاريع قامت الوزارة بتطبيقها
قامت وزارة العدل بافتتاح مركز جديد لرؤية المحضونين، وذلك اهتماما منها بالأسرة باعتبارها هي اللبنة الأساسية في أي مجتمع، ويتميز هذا المركز بأجواء هادئة مليئة بالسكينة، وقد تم افتتاحه في منطقة الصليبخات بمحافظة العاصمة، ليتعاون مع المركز الآخر في منطقة الزهراء بمحافظة حولي .

كما طبقت الوزارة مشروع نظام التراسل الإلكتروني، والذي يمكن من خلاله التراسل الآلي بين أصحاب الوظائف القيادية وبين الوزارة، عبر أجهزة الآي باد، حيث يعمل هذا المشروع على سرعة اتخاذ القرارات وتسهيل العمل، وهو يوفر جميع الشروط والبنود التي تدعم السرية والأمان والخصوصية .

أما بخصوص أبرز الجهود التي حققتها الوزارة في مجال خدمة المواطن فتتمثل في التوسع في افتتاح مراكز خدمة المواطن، لكي تصل خدمات الوزارة إلى جميع المواطنين في كل مكان، مثل : مركز خدمة المواطن في اليرموك، والعارضية، والرميثية، والأفنيوز، وغيرها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *