حرب نورماندي و أهم تفاصيل المرحلة الأولى بها

كتابة rovy آخر تحديث: 22 يناير 2018 , 14:30

حرب نورماندي هي واحدة من العارك التي حدثت على سواحل النورماندي ، و كان من أهم نتائجها تحرير مدينة باريس عام 1944 ، و كانت ضمن خطة لغزو أوروبا الشمالية الغربية .

خلفية حرب نورماندي
– قامت حرب نورماندي في السادس من يونيو من عام 1944 ، و قد انتهت بتحرير مدينة باريس و تقهقر القوات الألمانية باتجاه ألمانيا ، و كانت هذه الحرب مؤشر ينبأ بالعديد من الحروب الأخرى ، و التي كانت نهايتها الحرب العالمية الثانية .

– استهدفت هذه الحملة العسكرية فتح الجبهة الثانية ، و هنا تمكنوا من سلب القوات الألمانية الأسلحة التي تمكنهم من التمركز في الجبهة الشرقية في مقابلة قوات الجيش الأحمر .

– وقتها كان هناك حتمية للتوجه نحو الوادي الأطلسي بغرض تحرير فرنسا ، و كانت القوات الفرنسية تحت قيادة شارل ديجول ، و كانوا وقتها يهدفون إلى طريقة الإسراع بتحرير العاصمة الفرنسية باريس .

الهجوم على الوادي الأطلسي
– بدأ الهجوم على الوادي الأطلسي في السادس من يونيو عام 1944 ، و كان ذلك على يد قوات الحلفاء تحديدا على شواطئ نورماندي ، و قبل هذا الهجوم كان هناك هجوم جوي في الليلة التي سبقت المعركة ، و ذلك بغرض السيطرة على كافة المناطق الاستراتيجية ، و كانت قوات التحالف وقتها أمريكا و بريطانيا .

– استهدفت عمليات الإنزال هذه خمسة شواطئ و منهم أوماها و أوتاه ، في هذا الوقت كان الجيش المتمركز في هذه المنطقة هو الجيش الألماني .

– بعد أول يوم من الغزو كان من المتوقع سيطرة الحلفاء على مساحة كبيرة من هذه المنطقة ، و لكن هذه الأهداف لم تتحقق ، و في نهاية اليوم انفصلت كل من القوات الأمريكية و الكندية و البريطانية ، مما أدى إلى خسائر كبيرة تكبدها طرفي النزاع .

المرحلة الأولى من الحرب
– اتسمت المرحلة الأولى من الحرب بالهجوم على كاين ، في هذا الوقت كانت قوات الاتحاد في محاولتهم للسيطرة على عدة أماكن و منها كاين بغرض بدأ القتال ، و هنا بدأوا في تفحص الوضع الدفاعي الألماني .

– قبل هذا الهجوم بيوم واحد كانت إحدى الفرق البريطانية قد تمكنت من إحكام السيطرة على مدينة بايو ، و هنا قد بدأوا في تجهيز الهجوم على كاين ، و قاموا بتجهيز فرق استطلاع ، و على صعيد آخر بدأوا في تجهيز خطة الهجوم ، و كان من المتوقع الهجوم الجوي ، و لكن القوات الألمانية كانت تتجه نحو الحلفاء ، مما منع كليهما من اجتياز بحر المانش .

– في يوم 9 يونيو احتشد الجناح الأيسر للقوات الألمانية في عدة أقاليم على جنوب شرق كاين ، و قاموا بتجهيز خط دفاعي قوي ، و كان عليهم التغلب على القوات المنتشرة عند نهر الأورن ، وقتها أطلقت بريطانيا فرقة مظلات و بدأ الهجوم على الجانب الألماني ، و استمر الهجوم لمدة يومين .

– بعد يومين توقف الهجوم من كلا الجانبين بسبب إضعاف كليهما ، و لكن كان المطلوب وقتها من جانب الحلفاء إحداث خرق في الجانب الألماني .

احتلال كاين
– عرفت العملية التي انتهت باحتلال كاين باسم عملية جودوود ، و كانت هذه المعركة قد شهدت أقوى عملية للقصف الجوي ضرب بها الجيش الألماني ، و قد كان هذا الهجوم في الثامن عشر من يوليو ، حيث تمكنت المدرعات البريطانية من تدمير عدد كبير من قوات الجيش الألماني ، و قد تم وقف القتال بعد عدة ساعات من بدأ الحرب ، وقتها تقدمت قوات التحالف لاحتلال مدينة كاين ، و تقهقر الدفاع الألماني إلى مرتفع بورجيبوس ، و لم يتمكن أيضا جيش الحلفاء من إحداث خرق به .

– بعدها توالت الأحداث ، و التي كان من نتائجها سقوط مدينة شاربورغ في إيدي البحرية الأمريكية ، و بعدها دخول الجانب السوفيتي في الحرب ، و محاولة اغتيال هتلر لينتهي الأمر إلى مرحلة جديدة في هذه الحرب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق