كيفية زراعة شجرة مسك الليل

- -

إن أوراق شجرة مسك الليل بسيطة جداً وتتميز بشكلها الرمحي ، وهي لها ألوان عديدة مثل الأصفر والبنفسجي ، وتتميز أيضاً بأن لها بذور صغيرة الحجم ، كما أن جذورها تنتشر إنتشار محلي ، وتنمو سريعاً مما يزيد الإقبال على زراعتها .

استخدامات شجرة مسك الليل :
إن شجرة مسك الليل لها العديد من الإستخدامات منها أنها تُستخدم في الزينه واللاند سكيب ، حيث يتم إستخدامها في تزيين الحدائق العامة والخاصة ، وتستخدم في تزيين المنتزهات ، كما أنها تُستخدم كسياج حيث يتم زراعتها حول بعض المحاصيل لتصد الريح عنها لشدة كثافتها ، كذلك فهي تتواجد في الحدائق الخاصة لطرد الناموس .

الوصف النباتي لشجرة مسك الليل :
إن شجرة مسك الليل تتميز بالعديد من الصفات منها كونها شجرة دائمة الخضرة ، كما أنها قادرة على النمو السريع وذلك أحد أهم الاسباب لزراعتها بكثافه ، وهي تستطيع الارتفاع لمسافة تصل الي ثلاثه امتار، وتتمتع جذورها بالقدرة على الإنتشار الواسع مما يساعد على تخصيب التربة .

كما تتميز أوراقها بقدرتها على التبادل وتمتاز ايضاً بالبساطة وكونها رمحية الشكل ، كما أن ازهارها انبوبيه الشكل وبيضاء اللون ، ولديها القدرة على تجميع  الازهار في العناقيد وهي تقوم بعمليه التفتيح ليلا .

كذلك يوجد الكثير من الانواع التي تختلف فيها الوان الازهار ، حيث أن منها الاصفر والبنفسجي  ، كما أن ثمار هذه الشجرة تحتوي بداخلها علي بذور صغيرة ، ولديها قدرة على إنتاج كتل من الزهور ذات رائحة الفواحة ، وتستطيع النبتة أن تُطلق أريجها  في المساء عندما تتفتح الأزهار .

كيفية زراعتها :
إن نبات مسك الليل يمتلك القدرة على التكاثر عن طريق العقل الخضراء في فصل الربيع ، ولذلك فإن زراعته تكون سهلة جداً لأن العُقل تكون نصف جافة في الخريف ، ويُفضل زراعته في الأراضي الغنية جيدة الصرف ، وتتم زراعته في المناطق المشمسة أو قليلة الظل ، وهو لديه قدرة على مقاومة البرد ، ويجب زراعه نبات مسك الليل في التربة الرملية الخفيفة ، ومن الأفضل أن يتم توفير صرف جيد ، كما يُفضل أن  تكون التربة غنية بالعناصر الغذائية الاساسية لنمو الشجرة  .

وشجرة مسك الليل من الأشجار التي ينبغي زراعتها في وجود ضوء مباشر ،  وأشعة الشمس المباشرة ، بمعنى أن المدة التي تتعرض فيها للشمس يجب أن لا تقل عن ستة ساعات يومياً ، وفي الشتاء تتمكن شجرة مسك الليل ـن تتحمل حتي ثلاث ساعات من التعرض لأشعة الشمس  والضوء المباشر ، كما يجب إبقاء التربة رطبة مع توخي الحذر ، بحيث ألا تغرق التربة بالماء لأنها شجرة تتحمل الجفاف ، لذلك يجب ريها بإنتظام .

عملية التسميد :
إن شجرة مسك الليل تتميز بكونها معتدلة في استهلاك الاسمدة ، مع ذلك يجب الإهتمام بتزويدها بالاسمدة اللازمة لنموها ، ومن أجل ذلك فإنه يجب أن تُزود بالسماد المناسب من فصل الربيع حتي الصيف ، ولانها  تستخدم في الزينه ولا تستخدم في الاستهلاك الادمي كغذاء للانسان ، فيجب وضع المخصبات الكيماويه ، إلا أن هذا الأمر يعتمد اعتماد كلي على نوع التربة ، ويعتمد على الحاله العامة والشكل العام للشجرة .

وإذا تم زراعتها في أصيص خاص فإن هذه المخصبات الكيماويه ستظل موجودة داخل الاصيص ، ويجب أيضاً أن يتم مراعاة أن نسبة السماد يُفضل أن تكون علي النحو التالي 10-10-10 ، ويجب أيضاً توفير العناصر الاساسيه في التربه ، ولكن إذا تم زراعتها في الحديقه فيجب أن يقوم المزارع بوضع الاسمدة العضوية وذلك حتي يستطيع الحفاظ  علي نظافه التربة من المواد الكيماوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *