طريقة ازالة بقع الاسمنت من الارضيات

يتخلف عن تركيب السيراميك في تجديد المطابخ والحمامات، بقع من الأسمنت والتي يصعب إزالتها وقد تكلف الكثير، من المال ولكن هناك العديد من الطرق لتنظيف بقع الأسمنت من الأرضيات.

بقع الأسمنت
تعد بقع الأسمنت أو مخلوط الأسمنت مع الرمل والماء أو الجراوت والذي يستخدم لتثبيط البلاط ومنع تحركه وتصبح المادة الناتجة عن خلط الماء والرمل مع الأسمنت صلبة للغاية بعد جفافها.

خطوات تنظيف بقع الاسمت
تشمل طرق تنظيف بقع الأسمنت من الأرضيات على ثلاثة خطوات :
الخطوة الأولى: مرحلة الإعداد قبل إزالة بقع الأسمنت
– لابد من تجهيز الأدوات الازمة، فهناك العديد من الأدوات التي يتم استخدامها في إزالة بقع الأسمنت حيث، يمكن أن يتم إستخدام الأدوات الكهربائية والتي تم إعدادها، خصيصاً لإزالة بقع الأسمنت من الأرضيات، وذلك عند وجود البقع الكبيرة التي تستلزم ذلك.

– يتم إستخدام الأدوات اليدوية في إزالة بقع الأسمنت في حالة، وجود البقع التي لا تحتاج الى الأجهزة الكهربائية، ومن أمثلة المعدات اليدوية أداة المجرفة الصغيرة والتي تخصص لتلك الإستخدامات.

– قواطع الورق أو السكين الصغيرة أو شفرات الحلاقة العادية، تصبح من المعدات التي تستخدم لإزالة بقع الأسمنت في حالة وجود، البقع البسيطة والصغيرة نسبياً أو في حالة تكون الجراوت من النوع الناعم والمطاطي.

– القيام بتغطية المساحات أو الأجزاء المراد الإحتفاظ بها، وذلك بوضع قطع من الأقمشة أو الأغطية على تلك المساحات، وتثبيتها من الأطراف بشريط لاصق، كما يمكن تغطية حواف البلاط بالأشرطة اللاصق في حالة الإحتفاظ بالبلاط، و ارتداء الملابس التي تعمل على الحماية والأقنعة، التي تحمي من الأتربة والغازات، بالإضافة الي القفازات وواقيات الركبة.

الخطوة الثانية : إزالة البقع 
– يستخدم المنشار ذو الحد المصنوع من الكربيد وذلك لعمل شق في منتصف خطوط الأسمنت المراد إزالتها، ثم يتم تكرار العملية بصنع الخط أو الشق الطولي لكل البقع المراد ازالتها.

– بعد صنع شق في منتصف بقع الأسمنت المراد إزالتها يتم إزالة الأسمنت، بواسطة المكشطة المدببة بوضع المكشطة المدببة، على أول الشق وسحبها بطول البلاط وتكرار العملية، حتى تنتهي مهمة إزالة الأسمنت لكن يجب الحذر من خدش البلاط، ويكمن وضع الشريط اللاصق على جوانب البلاط لتجنب الخدش عند إزالة الأسمنت.

– يمكن استبدال المكشطة بالأزميل أو سكين ومطرقة، وذلك بوضع الأزميل أو السكين والطرق عليه، في محاوله تحريك الأزميل بطول بقعة الأسمنت المراد إزالتها.

– تنظيف الحواف ووضع اللمسات النهائية عن طريق التخلص، من أي بقايا والقيام بتثبيت الأزميل بطريقة موازية للأرضية والحد القاطع، متلامس مع حواف البلاط والطرق عليه بالمطرقة برفق، ثم تنظيف الأسمنت المتفتت بواسطة المكنسة الكهربائية أو الفرشاة.

الخطوة الثالثة : مرحلة التنظيف
– بعد إزالة بقع الأسمنت يتم إزالة الأشرطة اللاصقة التي تم، وضعها مسبقا لتجنب خش البلاط والتنظيف باستخدام الماء والصابون، تستخدم ليفة لفرك البلاط للتخلص من بقايا بقع الأسمنت.

– في حالة الرغبة في الإحتفاظ بالبلاط بعد إزالة بقع الأسمنت، يتم إستخدام بخاخ من مخلوط الماء والخل بكميات متساوية، والقيام برش البلاط بالماء والخل ويترك فترة حتي يتغلغل الى البلاط ثم تلميع البلاط بقطعة قماش نظيفة.

ارشادات ينبغي الالتزام بها
– ينبغي طلب المساعدة من الأشخاص الذين لديهم الخبرة والمعرفة بكيفية التخلص من بقع الأسمنت، وذلك لتفادي أي ضرر مثل التعرض للجروح أو خدش الأرضية والبلاط عند محاولة التخلص،.

– كما أن استخدام الأدوات الخاصة بالتخلص من بقع مثل الأزميل والمكشطة والمنشار والأدوات الكهربائية تصبح خطرة إذا تم استخدامها من قبل من هم دون الخبرة أو الأطفال.

– يجب توخي الحذر من الإصابات المحتملة، عند إزالة البقع وإرتداء النظارات لحماية العينين، من بقايا الأسمنت المتطايرة والشظايا التي تضر العين.

– التأكد من إرتداء القفازات لحماية اليدين من المنشار، ذو الحد المصنوع من الكربيد والذي يعد حاد جدا، وتفادي أي جروح محتملة في حالة، إنزلاق المنشار أثناء إزالة بقع الأسمنت من الأرضيات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *