نبذة عن المدير الفني العالمي مارشيلو ليبي

كتابة: reem آخر تحديث: 24 يناير 2018 , 02:51

المدير الفني مارشيلو ليبي هو لاعب كرة قدم سابقا، ثم عمل بعد ذلك مدرب كرة قدم، حيث قام مارشيلو ليبي بقيادة منتخب ايطاليا لكرة القدم و تحقيق الفوز بكأس العالم في عام 2006م.

بداية مارشيلو ليبي في عالم كرة القدم
بدأ المدرب العالمي مارشيلو ليبي ممارسة كرة القدم في عام 1969م حيث لعب في نادي سافونا، ثم انتقل بعد ذلك إلي نادي سامبدوريا، و في النهاية اختتم ليبي مسيرته الكروية في نادي بستوييزي، و قام بعد الاعتزال بالتوجه إلي التدريب، حيث أصبح مدربا لناشئي نادي سامبدوريا و ذلك في عام 1982م، ثم انتقل بعد ذلك بالتوجه إلي تدريب فريق نادي تسيزينا في عام 1989م في الدوري الممتاز، و بعد ذلك قام أيضا بتدريب عدة أندية أخري و هي لوكيزي، و أتالانتا، و نابولي.

مارشيلو ليبي مدربا لنادي يوفنتوس
قام المدير الفني مارشيلو ليبي أيضا بتدريب فريق نادي يوفنتوس الايطالي حيث حصل النادي علي لقب الدوري الإيطالي في عهده ثلاث مرات، و ايضا نجح في الفوز ب كأس إيطاليا مرة واحدة، و أيضا فاز بكأس السوبر الإيطالي أربع مرات، و حصل علي لقب دوري أبطال أوربا، و كأس السوبر الأوروبية و كأس الإنتركونتيننال مرة واحدة فقط .

فترة تدريب نادي انتر ميلان
قام مارشيلو ليبي بتدريب نادي انتر ميلان الإيطالي و كان ذلك في عام 1999م، ثم قام بمغادرة النادي في عام 2001م، و عاد مرة أخرى لتدريب فريق يوفنتوس، و في هذه المرة حصل النادي علي لقب الدوري الإيطالي مرتين، و قام أيضا بقيادة الفريق نحو الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، و لكن الحظ لم يحالفه و خسر الفريق المباراة أمام نادي ايه سي ميلان، و كانت خسارة صعبة للقب دوري ابطال اوروبا بسبب ضربات الجزاء الترجيحية.

تدريب منتخب ايطاليا
وفي عام 2004م و بعد بطولة كأس أمم أوروبا التي أقيمت في البرتغال قام مارشيلو ليبي بتدريب منتخب إيطاليا، و كان موجودا ايضا في عام 2006م حيث قاد الفريق إلي الفوز بلقب كأس العالم للمرة الرابعة، ثم قام العالمي مارشيلو ليبي بالاستقالة فور فوزه مباشرة.

استقالة مارشيلو ليبي من المنتخب الإيطالي
بعد تحقيق الفوز بلقب كأس العالم 2066م مع المنتخب الايطالي قام مارشيلو ليبي بتقديم استقالته من تدريب المنتخب الإيطالي في شهر يونيو 2006م، حيث أفصح المدرب مارشيلو ليبي عن الهدف الحقيقي له في تدريب المنتخب الإيطالي، حيث قال أن الهدف الحقيقي عندما قمت بتدريب المنتخب الإيطالي هو الفوز بكأس العالم، و فعلا حقق ليبي الفوز بالكأس.

و قام الإتحاد الإيطالي بتعيين المدرب روبرتو دونادوني بدلا منه، لكنه في عام 2008م عاد مرة أخري لتدريب المنتخب الإيطالي و لكنه فشل في تحيق نتائج كما فعل من قبل، و فشل أمام منتخب البرازيل و جنوب إفريقيا و لم يقدر على تخطي العتبة الأولي و قد خرج من دور المجموعات أمام  سلوفاكيا بنتيجة 3 – 2 بسبب الحكم الذي كان يقود المباراة لأنه لم يحتسب هدفين صحيحين للمنتخب الإيطالي، وهذا أدي إلي خروج المنتحب الإيطالي من دور المجموعات لأول مرة من كأس 1974م.

مارشيلو ليبي يعلن اعتزاله التدريب
أعلن العالمي مارشيلو ليبي أثناء عمله كمدرب للنادي الصيني غوانجزو  اعتزاله التدريب، و كان ذلك بعد تتويجه بلقب الدوري المحلي لكرة القدم مع فريقه للمرة الرابعة، حيث أعلن ماريشلو ليبي بالتصريح بأنه لا يرغب في التدريب مرة أخري بسبب تقدم السن، و انه اصبح بحاجة إلى الراحة.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق