فوائد عسل المانوكا للعناية بالبشرة

تتعدد أنواع العسل الطبيعي، وتتعدد أيضا فوائده الصحية والعلاجية والتجميلية، ومن بين هذه الأنواع هو عسل المانوكا، وهو من أجود أنواع العسل الذي يحتوي على عناصر مهمة مضادة للالتهابات، وعناصر مرطبة ومعالجة للبشرة ، لذلك يدخل ضمن وصفات العلاجات الطبيعية للبشرة .

ما هو عسل المانوكا ؟
عسل المانوكا هو نوع من أنواع العسل الطبيعي، موطنه الأصلي نيوزلندا واستراليا، ويتكون بواسطة النحل الذي يتغذى على رحيق زهرة مانوكا والتي تعرف بشجرة الشاي  وهو من أكثر أنواع العسل فائدة للجسم، لأنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة للأغراض الطبية والصحية والعلاجية، حتى أن هناك مستحضرات طبية تقوم صناعتها على عسل المانوكا.

لذلك يستخدم في علاج حب الشباب، والتصبغات الجلدية، والجروح، فهو مضاد حيوي قوي ويحتوي على خواص مضادة للبكتيريا، ويتميز بلونه القاتم أو الداكن عن باقي أنوع العسل

فوائد عسل المانوكا العامة
1- العناية بالبشرة:
فعسل المانوكا يختلف عن باقي أنواع العسل الأخرى، لما لديه من خواص مضادة للبكتيريا، وهو ما يجعله أفضل خيار للعناية بالبشرة .

2- تقليل الحموضة: يساعد عسل المانوكا في التقليل من حموضة المعدة، كما يحمي أيضا من مرض ارتجاع المرئ، وذلك لأنه يحتوي على مواد تشبه المضاد الحيوي والمقاومة للبكتيريا المسببة للحموضة في المعدة .

3- يحارب تسوس الأسنان: يعمل عسل المانوكا على محاربة تسوس الأسنان، كما يقلل من التهابات اللثة، ولديه خواص مهمة تساعد على تقوية اللثة وجعله أقوى.

4- يعالج القولون العصبي : يساعد أيضا من التخفيف من التهابات وآلام القولون العصبي .
5- يعالج احتقان الحلق: يساعد عسل المانوكا على التخلص من البكتيريا المسببة لاحتقان الحلق، لذلك ينصح الأطباء بتناوله في فصل الشتاء، حيث يقوي المناعة ويطرد البكتيريا .

6- مهدئ للحساسية: يعمل عسل المانوكا على التقليل من أعراض الحساسية ، وارتخاء الشعب الهوائية، وايضا علاج الجيوب الأنفية، وخاصة إن تم تناوله يوميا .

7- يعالج الأكزيما: فعسل المانوكا مهم جدا لعلاج الأكزيما، وذلك بخلطه بكمية متساوية مع زيت الزيتون، ودهانه على المنطقة المصابة بالأكزيما، ثم غسله بعد نصف ساعة .

تحذير: يحذر تناول عسل المانوكا على مرضى السكري، لاحتواءه على كميات كبيرة من السكر، والتي تؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم، ويجب التحدث مع الطبيب لأي شخص يتناول علاجات كيميائية منعا لتفاعل العسل معها، وتجنب مرضى الحساسية من النحل أو منتجاته تناوله.

فوائد عسل المانوكا للبشرة
1- يحتوي عسل المانوكا على الفينولات النباتية، وهي عناصر مهمة جدا لاصلاح الجلد وجعله متوهجا.
2- كما أنه يستخدم أيضا كمطهر للبشرة، للتخلص من أنواع البكتيريا المتراكمة على البشرة، والمسببة لحب الشباب .
3- يستخدم أيضا لعلاج البقع الداكنة وأثار التهابات الجلد، ويحارب الطفح الجلدي.
4- يعمل عسل المانوكا على ترطيب الجلد، ويمدها بالتغذية السليمة .
5- يعتبر أيضا علاج طبيعي أثناء الليل .

طريقة قناع عسل المانوكا
من أفضل الطرق لاستخدام عسل المانوكا على البشرة، هو القيام بعمل قناع الوجه، وهذا للاستفادة القصوى منه، والذي يكون عن طريق:
1- التحضير أولا، من خلال ربط الشعر للخلف، وابعاد أي خصلات للشعر بعيدا عن الوجه.
2- عمل حمام بخار للوجه، فإن لن يتوفر جهاز بخار الوجه، يمكن القيام بغلي إناء من الماء ووضع الوجه أما البخار، لمدة عشر دقائق، أو من الممكن أخذ حمام ساخن، وهذه الخطوة مهمة جدا لفتح مسام البشرة .
3- يتم أخذ ملعقة من عسل المانوكا وتقليبها جيدا لتليينها، ثم وضعها على البشرة، حيث يتم فردها بالاصابع وبشكل جيد، حتى يغطي كل الوجه، وحتى الشفاه فهو مفيد جدا لترطيبها.
4- بعد الانتظار لمدة عشرين دقيقة يتم شطف الوجه بالماء الدافئ، حتى يعمل بكفاءة مع العسل، ثم غسل الوجه مرة أخرى بالماء البارد، لغلق المسام حتى لا تتعرض لأي تلوث.
5- يمكن الآن الحصول على بشرة رائعة، خالية من أي رواسب أو بكتيريا، وبها كل العناصر الغذائية التي تحتاجها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *