فوائد عشبة الشنان للجسم

يعد نبات الشنان من النباتات الغير متداولة بالقدر الكافي على الرغم من أنه يحتوي على القلويدات وهي مركزة في الثمار بنسبة لا تقل عن 3.2% ، ويعد أهم ما يميز هذا النبات أنه منشط للجهاز التنفسي ويستخدم في بعض المناطق كمبيد فعال للحشرات وهو يساهم في تحضير فيتامين pp ، وقد يكون نبات الشنان من النباتات السامة وتناوله بدون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى زيادة خفقان القلب واضطرابات الرؤية والإحساس ببعض الدوار وزيادة في افراز اللعاب.

نبات الشنان في صناعات طبيعية :
نبات الشنان واحد من النباتات الطبية التي لها العديد من الأسماء الأخرى والتي من بينها صابون العرب والعجرم والحرض وغيرها من المسميات الأخرى لنبات الشنان المشهور بين الجميع ويحتوي نبات الشنان على العديد من العناصر الهامة القوية والتي كانت تستخدم في غسل الملابس والاستحمام وغسيل الأواني وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

 فوائد عشبة الشنان للجسم :
يحتوي نبات الشنان على العديد من الأشياء الهامة والتي من بينها القلويدات ومن بينها القلويد الطيار، ويتميز بأنه من القلويدات السامة وهو قلويد الأنابازين، كما يحتوي على كل من البوتاسيوم وكربونات الصوديوم التي تدخل في غسل الأواني والاستحمام وغيرها من الأشياء الهامة.

والجدير بالذكر فإن ساق النبات مملوءة بالكثير من العصارة التي يتم منها صناعة الصابون وتدخل في صناعة العديد من الأشياء الأخرى ويتميز النبات أن جذوره قد تمتد لعدة أمتار تحت الأرض كما أن سيقان النبات شديدة التفرع والتي قد تصل نحو 90 سم.
كما أنها لا تحمل أي من الأوراق كما تحتوي على الكثير من العصارة وتتخشب الأقسام السفلية الخاصة بالنبات ويستخدم كالرحايا، ومن بين الفوائد الخاصة بعشبة الشنان للجسم ما يلي :

1- منشط للتنفس حيث يعمل النبات على تنشيط التنفس لدى الإنسان.

2-  كما يتم استخدام العصارة الخاصة بالنبات والتي توجد في الساق في المبيدات الحشرية لذا فهو من النباتات الهامة جدا لاستخراج المبيدات الحشرية الطبيعية.

3-  كما يدخل النبات في العديد من مستحضرات العناية بالشعر ويستخدم في تلميع وترطيب الشعر.

4-  كما يتميز بكونه مدر للطمث عند النساء فهو يحفز الدورة الشهرية على النزول.

5-  كما يتم استخدام الدخان الخاص بالنبات كطارد للحشرات.

6-  كما يدخل في صناعة مبيدات الآفات التي توجد في المحاصيل الزراعية حيث انه يعد من المكونات الطبيعية التي لا ضرر لها على المحاصيل الزراعية.

كما يعمل نبات الشنان على علاج العديد من الأمراض الهامة والتي من بينها ما يلي :

1-  يعالج نبات الشنان عدة أمراض تواجه الإنسان من بينها مرض البرص.

2-  كما يعمل على معالجة مرض انقسام الأوعية الدموية.

3-  كما يدخل في صناعة الأدوية والعقاقير التي من شأنها معالجة العديد من الأمراض الكبدية.

4-  كما يدخل أيضا في صناعة الأدوية التي تعمل على علاج الأكزيما وهو مرض جلدي.

5-  مدر للبول لذا فهو يتم استخدامه في الأدوية التي تعمل على إدرار البول وهو مفيد جدا لمن يعانون من عسر في البول.

6-  كما يمكنكم معالجة الاستسقاء الناتجة عن وجود مشاكل في كل من الكبد والطحال حيث أنه مفيد جدا في علاج العديد من الأمراض الكبدية.

7-  كما يعمل على مساعدة من يعانون من ضيق في التنفس فهو مفيد جدا في تلك الحالات.

8-  كما يعالج الكثير من الأمراض الجلدية والتي من بينها البهاق والذي يعد من الأمراض الجلدية المستعصية.

9-  كما يعالج مشكلة الناسور التي تنتج عن الإمساك والتي يعاني منها الكثير.

10-  تساهم في حل العديد من المشاكل الخاصة بالتنفس حيث يحتوي النبات على ميثيل الأنابازين وهو يعد من بين الأشياء الهامة جدا التي تعمل على تنشيط التنفس للإنسان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *