اضرار تناول زيت النخيل

يعتبر زيت النخيل احد أهم الزيوت الطبيعية ويتم استخلاصه من نوى النخيل ومن أهم الأنواع نوى النخيل الأفريقي والأمريكي ويطلق على زيت النخيل أسماء كثيرة منها سيتارين النخيل أو أولين النخيل وهو ذات لون برتقالي مميز نظرا لأنه يحتوي على مادة البيتا كاروتين.

يستخدمه الكثير من الأشخاص لأغراض تحضير الطعام وخاصة في القارة الأفريقية وأمريكا الجنوبية ومناطق من أسيا، فهو يتميز بالعديد من الفيتامينات مثل أ و د و هـ ومضادات الأكسدة.

 أهم أضرار استخدام زيت النخيل :
يعد الإفراط في استخدام زيت النخيل من أكثر الأمور خطورة على صحة الإنسان فالإعتدال يجعل مستخدميه يستفيدون من مكوناته دون حدوث أي أضرار صحية، ومن تلك الأضرار ما يلي :

1- زيت النخيل به نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار لهذا يعد الإفراط في استخدامه في الطعام قد يتسبب في كثير من أمراض القلب والسكتات الدماغية والجلطات.

2- به نسبة من حمض البالمتيك أو كما يطلقون عليه حمض النخيل وهو يسبب بعض الأضرار الصحية للجسم وخاصة الجهاز الهضمي.

3- يعمل زيت النخيل على ارتفاع الأحماض الدهنية المشبعة في الجسم والدم مما يؤثر على كرات الدم والجهاز المناعي.

4- يتسبب زيت النخيل في عديد من المشاكل أثناء نمو عظام الأطفال ويسبب بعض الهشاشة في العظام.

5- الإفراط في تناول زيت النخيل يسبب بعض المشكلات في الهضم ويساهم في تراكم الدهون بشكل كبير في منطقة البطن والأرداف.

على الرغم من تلك الأضرار السالف ذكرها من الإفراط في استخدام زيت النخيل إلا أنه له فوائد كثيرة لابد من معرفتها ومعرفة كيفية الإستفادة منها فمن تلك الفوائد مايلي :

1- يساهم في ضبط مستويات الطاقة للجسم ويزيد من صحة العين ويمنع العديد من أمراض العين خاصة التي تصيب الأشخاص في سنوات العمر المتقدمة.

2- يحمي الجسم من سرطان القولون لأنه يتحكم في نشاط الجذور الحرة المسببة للسرطان.

3- يساهم زيت النخيل في صحة البشرة والشعر فهو يحارب التجاعيد وتغير لون البشرة وجفاف البشرة.

4- يحارب مشكلات الشعر سواء التقصف أو القشرة أو تساقط الشعر أو ظهور الشعر الأبيض، لأنه يقوي البصيلات ويساهم في ضبط لون الشعر وتوفير البروتين الذي يغذي الشعر.

5- زيت النخيل هام للأم الحامل لأنه يعزز حماية جسمها من الأمراض.

6- يساعد زيت النخيل في تجديد خلايا الجسم، وترمي الأنسجة التالفة، ويحتوي على مضادات البكتيريا والطفيليات.

دول تتميز بإنتاج زيت النخيل :
لفترة قريبة كانت أندونيسيا أول الدول وأكثرهم انتاجا لزيت النخيل ولكن سرعان ما أصبحت ماليزيا أكثر الدول تفوقا وانتاجا لزيت النخيل وبعد تلك الدولتين تأتي كولومبيا ونيجيريا وكينيا وغانا وهذا لأن هذا النوع من الزيوت يتميز بأنه أرخص أنواع الزيوت مقارنة ببعض الزيوت الآخرى ولهذا أغلب المطاعم تستخدمه في تحضير أغلب الوجبات السريعة.

تحذيرات الكثير من خبراء التغذية من تناول زيت النخيل :
تم نشر الكثير من التحذيرات من خبراء التغذية في عديد من الصحف العالمية وهذا عقب اكتشاف الكثير من  المواد الغذائية والتي يدخل زيت النخيل في تصنيعها مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من أمراض القلب والسمنة وأكدت العديد من الدراسات أن 50% من المنتجات الغذائية يدخل في صناعتها زيت النخيل.

مما جعل بعض الدول الأوربية تضع قانون يلزم مصانع بعض الأغذية بعدم استخدام هذا الزيت واستبداله بغيره، ويوجد بعض التحذيرات الأخرى من الشيكولاته لأن بعض الأنواع منها تعتمد في تصنيعها على زيت النخيل فيعد الإفراط في تناولها أكثر خطورة على صحة الكبار والأطفال أيضا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *