أفضل الحكم عن العين

- -

العيون هي ذلك العضو الأهم الذي وهبنا الله سبحانه وتعالى به، والذي أبدع الخالق فيها، فنجد أن العيون تختلف في الشكل واللون، ولكنها لا تختلف في الوظيفة وهي البصر، لذلك فالعين هي محل اهتمام للشعراء والكتاب والفلاسفة والحكماء، لأنها تعبر عن شخصية كل انسان، فيمكن الحكم عليه بالصدق والكذب من خلالها.

وهناك الكثير من الحكم والأقوال التي قيلت عن العيون، والتي اختيرت لتكون وجها للشبه في الكثير من الأمور الحياتية المختلفة، والتي تعبر عن مدى براعة الشعراء والكتاب في وصفها .

أفضل الحكم عن العين

“بعيد عن العين بعيد عن القلب”

“غالبا ما تأتي الدموع من العين بدلا من القلب”

““إلهي .. ارزقنا .. خوفك     ضع الموت بين أعيننا ، فلا شئ يستحق البكاء سوى الحرمان منك و لا حزن بجق إلا الحزن عليك .. باطل الأباطيل وقبض الريح كل شئ إلا وجهك .

أنت الحق ، وأنت ما نرى من جمال حيثما تطلعت عين أو استمعت أذن أو حلّق الخيال .

لا إلّه إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين .””

“العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً”

“لا تصير عين البصيرة حادة إلا إذ ضعفت عين الجسد”

“السير في طلبها (اي الدنيا) سير في ارض مسبعة والسباحة فيها سباحة في غدير التمساح المفروح به منها هو عين المحزون عليه آلامها متولدة من لذاتها واحزانها من افراحها”

“اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب”

“العين بالعين تجعل كل العالم أعمى.”

“اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .”

“إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ( قل للمؤمنين ) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.”

“قريباً سوف يمر الجمل من عين الإبرة أكثر من أن يكون رجل عظيم اكتشف عن طريق اجراء الانتخابات.”

“رآه مستغرقا في نومه فـــــــــرأى فيه الجلالة في أسمى معانيهـــــا

فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهــــــا

فهان فى عينه ما كان يكبــــــــره من الأكاسر والدنيا بأيديهـــــــا

أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــم فنمت نوم قرير العين هانيهـــــا !”

“من سالمَ الناسَ يسلمْ من غوائِلهم … وعاشَ وهو قريرُ العين جذلانُ”

“عين على القدر و عين على الهر”

“إذا سمل أحد عين الآخر فليس من العدل أن يكتفي بسمل عينه فالمذنب يجب أن ينال من الأذى أكثر مما تسبب به”

“نحن على استعداد تام لتحمل نتائج عملنا أياً كانت، لا نلقي التبعة على غيرنا، و لا نتمسح بسوانا، و نحن نعلم أن ما عند الله خير و أبقى، و أن الفناء في الحق هو عين البقاء، و أنه لا دعوة بغير جهاد، و لا جهاد بغير اضطهاد، و عندئذ تدنو ساعة النصر و يحين وقت الفوز، و يحق قول الملك الحق المبين: (حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء و لا يرد بأسنا عن القوم المجرمين.)”

“وأنت تعجب حين ترى كثيرين يسألون الشيوخ عن الجهاد: فإن قيل فرض عين سافروا إلى مواقعه. وإن قيل غير ذلك بقوا عاطلين بين اليأس والكسل، لا تَفَقّه في الدين، ولا تعليم، ولا دعوة، ولا جمع مال، ولا أمر بالمعروف، ولا نهي عن المنكر، وهذه مأساة في واقعنا التربوي.”

“لا أعرف غير الصيام فريضة، توسع الصدر، و تقوّي الإرادة، و تزيل أسباب الهم، و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل. فيكبر المرء في عين نفسه. و يصغر حينها كلّ شيء في عينه. حالة من السموّ الروحي، لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة.”

“أن تكون مذنبا في عين الناس خير من أن تكون مذنبا في عين الله”

“الغراب لا يقلع عين الغراب”

“إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى***وحظك موفور وعرضك صين***لسانك لا تذكر به عورة امرئ***فكلك عورات وللناس ألسن***وعينك إن أبدت إليك معايبا***فصمنها وقل يا عين للناس أعين***وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى***وفارق ولكن بالتي هي أحسن”

“على قدر أهل العزم تأتي العزائم***وتأتي على قدر الكرام المكارم***وتعظم في عين الصغير صغارها***وتصغر في عين العظيم العظائم”

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *