Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

امبراطورية هارشا أشهر امبراطوريات الهند

- -

امبراطورية هارشا واحدة من أشهر الامبراطوريات التي عرفت في الهند ، و عرفت باتباعها للعديد من العقائد الدينية و غيرها .

هارشا
– هارشا هو امبراطور هندي عرف باسم هارشا فاردان ، و قد عاش في الفترة من عام 590 ميلاديا و حتى عام 647 ميلاديا ، ذلك الرجل الذي عرف بالديانة الهندوسية الخالصة في بداية حياته ، ثم تغيرت ديانته لاحقا لتشمل مزيج من العقيدة الهندوسية و البوذية .

– حكم هارشا منطقة شمال الهند لفترة امتدت حوالي 41 عام ، و شملت مملكته العديد من الأماكن الهندية ، و منها منطقة البنغال و منطقة البنجاب ، و كذلك منطقة أوريسا و غوجارت و كذلك السهل الهندوغانغي .

– ظهرت هذه الامبراطورية بعد سقوط امبراطورية جوبتا ابان القرن السادس الميلادي ، و قد تمكن هارشا من توحيد كافة الجمهوريات الصغيرة التابعة للهند ، و تم تتويجه كملكا على الهند في عام 606 ميلاديا ، وقتها كان يبلغ من العمر 16 عام فقط .

صعود الامبراطور هارشا
تزوج ملك ماوخاري أحد الملوك الذين حكموا بعض السلالات الهندية من أخت الامبراطور هارشا ، ذلك الرجل الذي قتل على يد ديفا جوبتا ، بعدما كان يحكم عدد كبير من المناطق الهندية و منها منطقة ماديا براديش ، و بعد موته تم سجن زوجته ( أخت هارشا ) ، وقتها ذهب أخو هارشا إلى المنطقة التي قتل فيها زوج أخته ليدافع عن الإهانة التي تعرضت لها العائلة ، و لكنه هزم على يد جوبتا ، و حينما علم هارشا بمقتل أخيه و سجن أخته ذهب إلى جوبتا و تمكن من قتله ، و اعتلى عرش الهند و هو في السادسة عشر من عمره .

حروب الامبراطور هارشا
– على الرغم من صغر سن هذا الامبراطور حينما اعتلى عرش الهند ، إلا أنه صار من أكبر و أعظم الفاتحين في الامبراطورية ، و كان قادرا على إدارة الدولة بمنتهى الحكمة ، بل و زاد من قوته قدرته على توحيد مملكة قنوج و مملكة ثانيسار ، و قام بنقل العاصمة إلى قنوج .

– أعلن الامبراطور هارشا أنه سوف يعاقب حاكم غاودا ، و الذي كان من ألد أعدائه ، و قد شارك في قتل أخيه و زوج أخته ، و عرف باسم ساسانكا ، و تم ذلك من خلال التحالف مع بهاسكارافرمان ، و الذي كان يحكم مملكة كاماروبا ، و هنا سار إلى عدوه و تمكن من هزيمته هزيمة ساحقة عن طريق معركة حاسمة ، و كانت نتيجة هذه الواقعة تمديد مملكة الامبراطور هارشا بجزء جديد .

– بلغت قوة الامبراطور هارشا على تجريد ابن الملك ساسانكامن اعتلاء الحكم .
– بعد ذلك تمكن هذا الامبراطور العظيم من فتح عدة مناطق ، و منها منطقة بيهار و كذلك منطقة قنوج ، و كذلك تمكن من فتح شمال اقليم البنغال ، و كل هذا تم من خلال تحالفه مع بهاسكارافارمان ، و بذلك تمكن من الاستيلاء على مملكة ساسانكا بالكامل .

– على صعيد آخر تمكن هذا الفاتح العظيم من دخول منطقة غانجام ، و كذلك منطقة غوجارات ، هذه المناطق التي تتبع ولاية أوريسا الهندية .

طموح الامبراطور هارشا
عرف هذا الملك العظيم بطموحه الكبير في مد نفوذه على الهند بالكامل ، و لذلك قام بالعديد من الفتوحات و الغزوات على كافة الأصعدة ، لدرجة أنه حاول غزو منطقة جنوب الهند ، و لكنه لم يتمكن من ذلك ، و ذلك بسبب الملك فاباتي ، و الذي كان يحكم إحدى السلالات الهندية التي كانت تعرف باسم التشالكيايي ، تلك السلالة التي كانت تعيش في منطقة شمال كاراناتاكا ، و قد تمكن هذا الرجل من هزيمة الامبراطور هارشا على ضفاف نهر نارمادا ، و كان ذلك في عام 620 ميلاديا ، و بعدها تم إقامة هدنة مع الحدود الجنوبية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *