كيفية الاعتناء بصغار الحمام و تغذيتهم

كتابة دعــاء آخر تحديث: 24 يناير 2018 , 18:33

يُعتبر الحمام من أشهر الطيور التي يهتم بها الإنسان منذ الصغر ، و يوجد العديد من الأنواع المُختلفة  للحمام ، وهي تُقدر بـ 49 نوعاً ، ويُستخدمها الإنسان في أغراضٍ مختلفة فمنها ما يُستخدم للزينة ومنها ما يُستخدم للأكل ومنها ما يُستخدم لكش الحمام .

نبذة عن تربية الحمام :
لقد اشتهرت تربية الحمام منذ زمن قديم الزمان ، ويُعتبر الحمام من أكثر أنواع الطيور قُدرة على التحمل ، حيث يستطيع تحمل الظروف الجوية المختلفة ، ويتميز أيضاً ببساطة وسهولة تربيته ، ويستطيع الحمام أن ينتشر في مختلف المناطق سواء كانت هذه المناطق ريفية أم حضرية ، كما يُعتبر من أنوع الغذاء المُفضل عند الإنسان ، ولا يمثل أي عبء بالنسبة للذين يقتنوها .

كيفية إطعام زغاليل الحمام :
يوجد العديد من الطرق التي يتم إستخدامها لإطعام زغاليل الحمام ، ومنها أن تتم عن طريق استخدام ابرة او سيرينج ، حيث يتم قطع الجزء الأمامي من الإبره ، ومن خلالها يتم تثبيت الطرف المدبب للإبره ، مع العلم أن حجم الإبره يتفاوت بتفاوت عمر الحمامة .

ثم يتم تعبئة السيرينج بمخلوط الغذاء الذى سوف يتم تقديمه  للحمام ، مع الحرص الشديد على عدم تسرب الهواء إلى مخلوط الغذاء الذى سيتم تقديمه للحمام ، ويُفضل أن يشتمل المخلوط على الحبوب ولكن عند وصول سن الزغلول الى 14 يوم .

بعد ذلك يتم فتح السيرينج التى تم قطعها ، وذلك يكون باستخدام قطعه من القماش النظيف ، ثم يتم تثبيتها بوضع حبل من المطاط حول فوهة الفتحه ، ثم يتم عمل ثقب يكفى لادخال منقار الزغلول بداخله ، وبعد ذلك يتم وضع منقار الزغلول داخل ثقب القماش ، مع مراعاة أنه يجب تدفئه الخليط الذي تم إعداده بوضع الحقنه بما فيها من خليط أسفل مياه دافئة مُتدفقة من صنبور .

ولا يفضل وضع الخليط وهو بارد حتى يتشابه تماماً مع طريقة اطعام الابوين للزغلول ، نظراً لان الخليط الذى يقومون بإطعامه لأبنائهم يكون دافئ ، وفي هذه الحالة بمجرد أن يضع الزغلول منقاره بداخل الثقب سيبدأ بالتهام الخليط ، ثم يتم دفع المخلوط برفق من نهاية الإبره لكي يتم تعويض القدر الذي يقوم الزغلول بتناوله ، ويجب الحرص أن لا يتم دفع المحتويات بقوة في فم الزغلول لأن كثرة كميات الأكل التي تدخل حوصلته قد تؤدي إلى اختناقه .

بعد ذلك يتم التأكد من امتلاء حوصلة الزغلول ، ثم يتم التأكد من أن الخليط الذي قام الطائر بابتلاعه ناعم ويتم ذلك من خلال التحسيس على حوصلته ، وإذا تم إكتشاف حاجته إلى المساعده في الهضم ، في حالة إذا لم يكن الطعام ناعماً ، فيتم إضافة الماء له بإستمرار حتى يتم الهضم .

بعد انتهاء الزغلول من تناول الطعام يتم تنظيف أثر تناول الزغلول للخليط المقدم ، حيث أن ريشه سوف يتسخ ، لذلك يجب أن يقوم المُربي بتنظيف الطعام الذي تساقط على الريش ، ثم يتم  تعقيم وغسيل معدات اطعام الزغلول كل مره .

نصائح أخرى بشأن الزغاليل :
يجب أن يتم نقل صغار الحمام حديثي الفقس عند أبوين آخرين وذلك حين يموت أو يضعف الأبوين الأصليين ، مع الإنتباه إلى أن يكون عمر الصغار قريبين من أعمار الأبناء الأصليين كما يجب التأكد من تقبل الأبوين لهما ، ومن الضروري الإنتباه  إلى صحتهم ورعايتهم ، كما يجب عزل الحمام الكبير عن الصغير ، لأن الكبير قد يلتهم غذاء الصغير ويضعفه ، وبعد التأكد من تغذية الصغير تتم إعادة الزغلول الكبير ليتغذى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق