كيفية التعامل مع مريض الزهايمر

مرض الزهايمر أو ما يعرف بمرض الخرف ، أحد الأمراض التي تتعلق بالتقدم في السن ، هذا المرض لابد من الاهتمام بمن يصاب به على نحو علمي صحيح .

التعامل مع مريض الزهايمر
التوقع
– هناك بعض الأمور التي لابد من توقعها إذا كان في منزلك مريض الزهايمر ، و هذه التوقعات هي التي تساعدك على فهم طبيعة المرض ، و هذا الفهم هو أولى الخطوات التي تساعدك على فهم الحالة و التعامل معها .

– و هذا المرض يضم العديد من الأعراض و التي تختلف و تتباين من شخص لأخر ، و هذا التغير يرجع لعدة أمور ، و منها التأثيرات الخاصة بالعقاقير و الأدوية ، و كذلك النشاطات التي يقوم بها المريض .

– من أهم الأشياء الواجب معرفتها أن هذا المرض ليس له علاج قطعي ، و إنما العلاج يعمل على الحد من قوة الأعراض ، و إبطاء تقدمها .

– لابد من تفهم أن هذا المرض يرافقه الإصابة بالاكتئاب ، و هذا الاكتئاب يؤدي إلى تدهور الحالة المرضية .

المشاكل التي تصيب مريض الزهايمر
صعوبة التواصل
– هناك العديد من المشاكل التي تصيب مريض الزهايمر ، و هذه المشاكل تتمثل في صعوبات التواصل ، و لذلك عند التعامع مع مريض الزهايمر لابد من اختيار كلمات بسيطة و واضحة ليسهل عليه فهمها ، هذا فضلا عن ضرورة التحدث إليه بصوت منخفض و نبرة هادئة .

– تجب أن تتحدث مع المريض و كأنه طفل ، و عند الحديث معه لابد من التقليل من الضوضاء المحيطة حتى يسهل عليه التركيز ، و لابد من أن تتحدث إليه باسمه و تأكد أنه سوف ينتبه ، و عندما يتحدث أترك له الوقت الكافي ليتفهم ما قد قيل له ، فضلا عن أنك لابد من ألا تقاطعه .

الاستحمام
– أغلب الحالات المصابة بالزهاير ، تعاني من الخوف من الاستحمام ، و لذلك لابد من اختيار وقت للاستحمام يكون المريض فيه هادئا ، و لابد من تفهم فكرة الرعب الذي ينتابهم عند الاستحمام و ضرورة الصبر عليهم ، و عليك بإخباره كافة الخطوات التي تقوم بها حتى يكون مستعدا لها .

– و عند البدء في الاستحمام لابد من استخدام مياه دافئة و مناسبة لهم ، و لابد من وضع مشايات بداخل حوض الاستحمام حتى تجنبهم خطر الانزلاق ، و لا تحاول ترك مصاب الزهايمر في الحمام بشكل منفرد .

الهلاوس
الهلاوس من أهم الأعراض و العلامات التي تصاحب مرض الزهايمر ، و عندما تلاحظ أن مريضك بدء في التعرض لمثل هذه الأعراض فلا تحاول مجادلته مطلقا فيما يرى أو يسمع ، و تقبل ما يقوله و اترك له المساحة للتعبير عن نفسه ، و على صعيد أخر لابد من أن تعمل على إخبار الطبيب بهذا الأمر ، و عليك أن تحاول تشتيت انتباهه عند التعرض للهلاوس عن طريق جذبه لحديث من نوع أخر .

متلازمة غروب الشمس
و هذه الحالة من بين الحالات التي يصاب بها عدد من المرضى ، و هذه الحالة تشمل شعور المريض بالقلق و الارتباك الشديد عند حلول الليل ، فيشعر بالارتباك والقلق النفسي و الجسدي الشديد ، و لتجنب هذه الإصابة لابد من إضاءة المنزل بشكل قوي حتى يفقد شعوره بالقلق .

سلس البول
من أهم الأعراض التي يصاب بها المرضى في هذه الحالات ، الإصابة بالتبول اللا إرادي أو ما يعرف بسلس البول ، و لذلك لابد من أن تعمل على اصطحاب المريض للمرحاض كل ثلاثة ساعات على الأقل ، و لابد من أن تكون جاهز لتفادي اتساخ ملابسه من وقت لآخر ، هذا إلى جانب الاهتمام بالتقليل من شرب السوائل في الليل و قبل النوم و كذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، و كذلك لابد من الاهتمام بتواجد حفاضات للكبار في المنزل باستمرار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *