كيفية ممارسة الرماية بالبندقية بالطريقة الصحيحة

تستخدم بنادق الرماية في صيد الطيور، أو قنص الأطباق الطائرة وما يسمى برماية السكيت، لها أشكال ومقاسات متنوعة.

الرماية
هي من المهارات القديمة وكانت تعتبر من علامات الفروسية، وكان يمارسها الصبيان و الرجال وقد أوصى، بها الرسول عليه الصلاة و السلام لتعليمها للاطفال، لما لها من فوائد في قوة التركيز و السيطرة على الانفعالات و اصابة الاهداف، وكانت تتم بالسهم و القوس ثم تطورت لتصبح بالبندقية.

خطوات الرماية
1 – تعلم الأساسيات
أولًا مثل الحرص عند استخدام بندقيه الرماية، وارتداء وسائل الحماية مثل سدادات الأذنين والنظارة لحماية العين، ويجب التأكد من سلامة الزر الخاص بالأمان، وعدم وضع الأصابع على الزناد الا عند الاستعداد لاطلاق النار، و يجب أن تبقى البندقية موجهه الي الأرض أو الى أعلى ولا توجه أبداً تجاه شخص أو مستخدمها، كما يجب أن تكون البندقية ملقمة دائماً.

ثانيًا يجب حمل البندقية بالطريقة الصحيحة باليد التي لا تستخدم، لإطلاق النار و ذلك بوضع البندقية على ساعد اليد ومنتصف قبضة اليد، وامساكها بإحكام بتشكيل الإصبيعين السبابة والابهام على شكل حرف V، والامساك بالمقبض باليد التي تطلق النار،
حيث أن وضع اطلاق النار هو سحب البندقية إلى الكتف.

– مع إبقاءها على في نفس مكانها على اليد، ولكن بتدوير البندقية للأعلى، وسحب الكعب بإحكام إلى الكتف فيؤدي عدم الحفاظ على بقاء البندقية، ملتصقة بالكتف بإحكام سوف يجعلها، تركل الكتف بشكل مؤلم عندما تطلق النار، أما جعلها ملتصقة باحكام بالكتف سوف يسمح للجسم أن يمتصح الركلة، وفي الاتجاه المعاكس ستقوم البندقية بالارتداد إلى الكتف.

ثالثًا يجب أن تكون أقدام حامل البندقية متباعدة وفي محاذاة الكتفين، وتكون الركبتين ثابتة بشكل مستقيم، كما يجب أن يكون الجسم منحني بزاوية 40 درجة على جانب اليد، التي تقوم بالتصويب على الهدف الذي سيتم إطلاق النار عليه، و يجب عدم وضع الأصابع على الزناد، ولكن تحمل الدبشك من خلف الزناد لحمايته بباقي الأصابع.

رابعًا يجب التحام الخد بالدبشك وعندما يكون للبندقية فتحة رؤية، و التي تكون في منتصف أنبوب البندقية يجب وضع بحيث تكون نقطة الرؤية، بالقرب من طرف البندقية في خطوط متوازية مع فتحة الرؤية، والتمرن على وقوع الخد في نفس النقطة على البندقية، حتى يصطف مع نقطة الرؤية بسرعة.

خامسًا تحديد الهدف المراد رمايته، فبنادق الرماية جيدة في إطلاق، النار على الأهداف المتحركة في الهواء ولكن حلقة الرماية أو الأرض الخلاء بالريف تكون أكثر أماناً.

2 – اطلاق بندقية الرماية
– يفضل الذهاب ذهب إلى المكان الآمن للرماية فطلقات الرماية تصل إلى عدة مئات من الياردات، أو أبعد من ذلك و تعتبر نوادي وحلقات الرماية هي الأكثر أمان.

– يجب تلقيم البندقية عندما تكون في وضع الإطلاق فقط، فيجب الحرص التام على أن يكون زر الأمان يعمل، القيام بالضغط على الزناد بنعومة مع الحفاظ على، أن تكون البندقية مصوبة نحو الهدف وتكون في وضع الإطلاق، والكعب مثبت بإحكام إلى الكتفيين، ثم القيام بغلق زر الأمان ليتوقف عن العمل واضغط على الزناد.

– ترك الهدف يعبر قبل أن رفع البندقية إلى خط الهدف، ثم أرجحة البندقية مع الخط الذي يمشي عليه الهدف ثم الذهاب الى الحافة الأمامية للهدف، ثم اضغط على الزناد و أرجحة البندقية حتى تسبق الهدف.

3 – اختيار بندقية الرماية
– اختيار البندقية التي تعمل بالخيار الفردي او المزدوج، فالإطلاق الفردي يكون اقل سعرًا و يحمل خرطوشة واحدة كل مرة، مما يتطلب إعادة التلقيم بين الطلقات، وهو اختيار غير مريح عند الصيد حيثيحتاج الصيد إلى طلقات متعددة.

– البندقية ذات المسورة المزدوجة إما تكون مسورة فوق الأخرى، أو جنباً إلى جنب وكلا الشكلين مكلفان، تعتمد كل منهم على حركة الفتح، فيتم فتح الدبشك للتلقيم وإخراج الطلقات يدوياً.

– اختيار البندقية ذات الطول الجيد للماسورة فالماسورة الطولية التي لها خانق تكون عادة هي المفضلة، حيث يمكن استخدامها في الدفاع عن النفس، أما بندقة الرماية فمن المفضل أن تكون ذات ماسورة قصيرة بخانق صغير أو بدون خانق.

– يعتبر حجم التجويف هو اعتبار هام فالبنادق من عيار 12، الثقيل أو حتى عيار 10 تكون مؤلمة بالنسبة للرامي الصغير السن، أو الضعيف جسمانياً أو غير المدرب أما البنادق، عيار 16- أو 20 فهي أسهل في الحمل بالنسبة للمستخدمين.

– اختيار الخناق و هو القطاع الموجود في نهاية الماسورة، و يقوم بتضييق محيط التجويف وكلما كان الخانق، أضيق كلما كان النمط أضيق.

4 – اختيار الذخيرة
– يوجد مجموعة كبيرة الذخيرة المتوفرة للبنادق، وطلقات الطيور الصغيرة والتي يتم استخدامها لرماية، الحمام الطيني في حلقة الرماية، أو الطيور الصغيرة مثل اليمام.

– و في ألعاب الصيد الكبيرة يمكن استخدام الرصاص، و الحصول على الخراطيش ذات الحجم المناسب للبندقية، و هناك نوعان من الأعيرة النارية كالأعيرة الحلزونية وتعتبر أكثر دقة.

– و التي تستخدم في البنادق التي لها ماسورة ذات تجويف ناعم، والأعيرة النارية البسيطة والتي تستخدم للبنادق ذات الماسورة الحلزونية.

5 – تنظيف البندقية
– يجب الحفاظ على نظافة البندقية وتنظيفها حيث يتراكم البارود والشحم، و فك البندقية إلى الأجزاء الأساسية ويمكن الاستعانة بالارشادات المرفقة مع البندقية.

– إزالة الشحوم من البندقية باستخدام مزيل، الشحوم كرذاذ أو المذيب للشحوم المصمم للبنادق، و مسح الماسورة باستخدام قطعة من القماش والقيام، بدفعها داخل الماسورة بواسطة اي قضيب، أو شراء حبل ثعباني لتنظيف الماسورة .

– فرك الخانق من الأوساخ و البارود والتي تتراكم على البندقية، باستخدم فرشاة بندقية أو فرشاة أسنان قديمة مع المنظف،مسح البندقية باستخدام قطعة قماش نظيفة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *