معلومات عن حيوان الغزال ذو الأنياب

عندما ينظر الى الغزال ذو الانياب، لأول وهلة فإنه يتبادر الى الأذهان انطباعًا بأنه حيوان متوحش، يمكنه الافتراس و امتصاص الدماء بسبب مظهر الأنياب، وهو على العكس حيوان عشبي.

وصف الغزال ذو الأنياب
– يطلق عليه اسم Tufted Deer أو الغزال المعنقة أو الغزال ذو القنبرة، و هو نوع الغزلان الصغيرة الحجم، و التي تتميز بخصلة مميزة من الشعر الأسود على جبينهم، و يوجد لديهم قرون الذكورة و هى نتوءات صغيرة الحجم أعلى الرأس، والتي نادرا ما تبرز وراء خصلة الشعر ومع ذلك، فإن العلامة التي تميز هذا النوع من الغزلان هي كونه ذو الأنياب.

–  يتميز لون جسم الغزلان بألوان متداخلة من اللون البنى على الأجزاء العلوية، ولون الجسم ابيض من الأسفل و  شعر الظهر خشن، بطول العمود الفقري مما يعطيه مظهر أشعث إلى حد ما، و الذيل لونه من الجانب السفلى أبيض، و الذى يظهر عندما تقوم الغزالة بالجري وعقد ذيلها.

أماكن تواجد الغزلان
يعيش هذا النوع من الغزلان في جنوب شرق الصين عند منطقة التبت، وأيضا في شمال ميانمار ويسكن فى غابات رطبة عالية قريبة من خط الأشجار، و النباتات دائمة الخضرة و التي تتميز بكميات كبيرة من المياه العذبة، و هذه الغزلان تحب أيضا أن تقوم بلعق الملح من الاماكن التي يتوفر فيها ملوحة في بيئتهم.

العادات وأسلوب الحياة
– الغزلان تكون أكثر نشاطا في الليل وخلال المساء، وهي كائنات خجولة أثناء النهار وهم يعيشون، في شكل أزواج مترابطة أو يعيشون حياة انفرادية.

– يتنقل  هذا الغزال باستخدام طرق ثابتة داخل أراضيهم، و تقوم الذكور بالدفاع عن الأراضي التي تحت سيطرتها،  وكذلك القتال مع الذكور الأخرين،  وهم يفضلون العيش في الأماكن التي لديها غطاء جيد، حتى تكون مموهة وغير واضحة للمعتدي او الدخلاء، فهم يشعرون بالانزعاج بسهولة، و عندما يشعرون بالتهديد يصدرون صوتًا تحذيريًا قبل الهرب.

– ذيلها الأبيض مع كل قفزة يظهر لونه الابيض، و حركة الذيل تشتت العدو مما يصعب عملية متابعته للغزال، و يقوم الغزال بإحداث الأصوات ايضًا في موسم التكاثر لاختيار والتواصل مع الشركاء.

نظام التغذية
تعتبر هذه الغزلان من الحيوانات العشبية، التي تتغذى على الأوراق و الأعشاب و الأغصان و الفواكه و أنواع النباتات الأخرى.

عادات التزاوج عند الغزلان
– هذا الغزلان متعدد الزوجات، حيث يقوم الذكور البالغين بالتزاوج مع العديد من الإناث خلال موسم التزاوج، و يستمر  هذ الموسم من شهر سبتمبر إلى ديسمبر.

– و تقوم الذكور بإصدار أصوات لجذب الإناث، و يستمر الحمل حوالى 6 أشهر وبعد الولادة مباشرة، يكون المواليد الجدد لديهم القدرة على الوقوف، وتقوم الأم  بتقديم الرعاية  و الاهتمام بهم حتى يمكنها الاعتماد على نفسها، و سن النضوج التناسلي في الغزلان بين سن ثمانية عشر شهر إلى سنتين.

التهديدات التي تواجه ذو الأنياب
– يعد التهديد الرئيسي هو صيدها من قبل السكان، وذلك للحصول على اللحوم والفراء، و هو الخطر الرئيسي الذي يفعله آلاف الأشخاص كل عام، و يعانى هذا النوع من الغزلان أيضا من قطع الأشجار و إزالة الأشجار و النباتات من الغابات مما يهدد موطنها.

– وفقا لإحصاءات منظمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، فإنه لا توجد تقديرات موثوقة لحجم أو أعداد الغزلان ذات الأنياب، ولكن يوجد افتراض يفيد بأن عدد الغزلان كان يتراوح ما بين 300000 – 500000 حيوان فى عام 1998، و أن عدد الغزلان ينخفض حاليا و يصنفون على أنهم من الحيوانات المهددة بالانقراض.

حقائق أخرى
– تلعب حجم الأسنان الكبيرة لذى الذكور دورا رئيسيا فى حل النزاعات، فعندما يتناحر اثنين من الذكور و تكون ضد بعضها البعض، فتبدأ في دفع بعضها بالقرون الصغيرة فيفقد أحدهم توازنه و يبدأ في التمايل، والأخر يرتعد مع أنيابه المكشوفة، ونتيجة لذلك فإن الغزلان الأقوى تمشي عادة بعيدا منتصرة.

– يطلق على الإناث  “بقرة”، في حين أن الذكور يطلق عليها ” الثور”، ويسمى الصغير  ” الحمار”، وتسمى مجموعة الغزلان المخلوطة ” القطيع “.

– عندما يتم مطاردة الغزلان فإنها تهرب بشكل ملتوي لولبي، مما يجعل من الصعب على العدو القبض عليه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *