كيفية العناية بأسماك الدنيس و تغذيتها

إن عملية الإهتمام بالمزارع السمكية التي تأتي من البحار لم تنال إهتماماً كبيراً بالمقارنة بالمزارع السمكية القادمة من المياه العذبة ، ويوجد الأن الكثير من المحاولات الجادة من أجل عملية التوسع فى إستزراع الأسماك وذلك لأنها قيمتها التصديرية مُرتفعة ، كما أنها ذات قيمة غذائية كبيرة .

مواصفات سمك الدنيس ومصادر إنتاجه :
من مواصفات سمك الدنيس أن جسمه يكون مستطيل منضغط  والرأس كبيرة جداً ، ويكون اللون الغالب  له هو اللون الفضى ، كما يصل طولها إلى 40 سم ، ووزنها إلى 1 كجم ، كما يتميز فكها بوجود 6 قواطع فى كل من الفك السفلى والعلوى فى الجهة الأمامية ، وهي تتغذى على الحيوانات القاعية كالرخويات والقشريات والديدان والصدفيات .

ويتم تربية سمك الدنيس فى المياة الضحلة والعميقة بالبحيرات البحرية والبحار ، كما تتوافر الزريعة فى الطبيعة خلال شهرى أبريل ومايو ، كذلك يمكن تربية اسماك الدنيس فى الأحواض السمكية والاقفاص ، ويمكن أن تتأقلم على التغذية الصناعية بإستخدام حبيبات ، وهي تعطى معدلات نمو مرتفعة فى التربية فى أقفاص .

ويُوجد الكثير من المصادر التي تتنتج سمك الدنيس ومنها المصادر الطبيعية التي توجد في البحر الأبيض المتوسط والبحيرات ، ويوجد عملية الإستزراع السمكى فى أقفاص سمكية عائمة أوفي أحواض تربية.

إعتبارات يجب أن يراعيها المربي عند تربية أسماك الدنيس :
يوجد الكثير من الإعتبارات التي يجب على المربي مراعتها أثناء تربية سمك الدنيس ومنها أن تكون درجة حرارة المياة 24 درجة مئوية ، وذلك لأن السمكة من الممكن أن تموت  عند درجة 10 مئوية حيث تبدأ الأعراض المرضية في الظهور عليها ، كما تتحمل أسماك الدنيس نسبة عالية من الملوحة ، ويجب ألا يقل الأكسجين الذائب فى المياة عن 80 %من درجة تشبع الماء ، وتكون فترة الإضاءة الأمثل التى تتعرض لها اليرقات للحصول على أفضل معدل للنمو حوالي 10 ساعات يوميا .

ويجب ألا يزيد مستوى الأمونيا عن 4.4 % من بروتين العليقة للحصول على أعلى معدل نمو نسبى وكفاءة غذائية ونيتروجين محتجز بالجسم على التوالى ، كما أن أسماك الدنيس تعتبر من الأسماك المهاجرة وذلك لأنها تهاجر من البحر الأبيض المتوسط فى الفترة مابين أواخر شهر نوفمبر حتى بداية ديسمبر من كل عام وذلك من أجل التكاثر فى المياة الشديدة الملوحة ، كما أن وزن دليل المناسل الطبيعى يصل إلى 20% في موسم التكاثر مقارنةً  بوزن جسم الأمهات ، ويصل عدد البيض إلى 80 ألف بيضة .

الإحتياجات الغذائية لأسماك الدنيس :
كانت الدراسات السابقة تهتم بإحتياج السمكة للغذاء أثنااء فترة النمو وتهتم بتكوين العلائق فى صورة حبيبات رطبة ، ولكن حاليا مع التقدم التكنولوجي فى تصنيع العلائق الجافة فى تغذية أسماك الدنيس وتغطية إحتياجاتها الغذائية بدأ الإهتمام بتقدير هذه الإحتياجات الغذائية لكل من يرقات وأمهات القطيع لأسماك الدنيس ، كما تحتاج السمكة للكثير من أنواع البروتينات والأحماض الأمينية  ، ويكون  المستوى المناسب من البروتين فى علائق أسماك الدنيس هو 55% بروتين خام .

كما وضحت الكثير من الدراسات أن قدرات السمك على النمو تزداد سريعا عندما تتغذى على العلائق التى بها مسحوق الفول الصويا ، وذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من مكونات عليقة الأسماك ذات المصدر البروتينى الحيوانى ، وأيضاً من أجل المحافظة على جودة علائق الأسماك .

ولذلك كان يجب  البحث من مصادر بروتينية لتحل محل هذه المصادر البروتينية الحيوانية ، فتم إجراء الكثير من البحوث حتى تم التوصل إلى أن فول الصويا يُعتبر مصدر للبروتين يُستخدم في علائق الأسماك والإحتياجات من الحمض، كذلك تحتاج أسماك الدنيس إلى الطاقة ، ويتم ذلك عن طريق زيادة معدل نمو أسماك الدنيس بزيادة الطاقة الميتابولزمية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *