Sunday, Sep. 23, 2018

  • تابعنا

قصة جون كوليسون اصغر مليونير عصامي في العالم

- -

جون كوليسون هو أصغر ملياردير عصامي على مستوى لا يتجاوز عمره السابعة والعشرون أيرلندي الأصل، دائما ما يبدو جون واثقا في نفسه في مجال الأعمال بالإضافة إلى تميزه في مجال التواصل .

 حجم ثروة جون كوليسون:
وعند سؤال جون عن حجم ثروته يشعر بالارتباك ويقول : “الناس يسألون هذا السؤال كثيرا، وأشعر كأنهم يريدون دائما إجابة مثيرة حقا، وليس لدي إجابة لهم”، وأضاف : “الناس يسألون ‘كيف تغيرت حياتك؟’، ويريدون لي أن أمارس هواية جديدة تماما، مثل جمع ما يعرف بـ “بياض فابرجيه” (وهو أشكال فنية بيضاوية مرصعة بالجواهر يقتنيها الأثرياء)، أو خوض سباق اليخوت”.

ويقول جون أنه يجب أن يقضي وقت فراغه في ممارسة رياضة الجري في وقت فراغه ويقول أنها هواية عملية جدا ولا تحتاج إلى جهد كبير.

تفاصيل عن أصغر ملياردير عصامي:
جون هو مؤسس مشارك في شركة البرمجيات سترايب التي تقع في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية ويديرها معه شقيقه الأكبر باتريك الذي يبلغ عمره ٢٩ عاما، ويعتبر ثالث أصغر ملياردير عصامي في العالم بعد  إيفان شبيغل الذي يبلغ عمره ٢٧ عام وهو مؤسس مشارك في موقع سناب شات .

شركة سترايب:
أسست شركة سترايب عام ٢٠١١ ولكنها ليست مشهورة عالميا لأنها لا تتعامل مباشرة مع المستهلكين بصورة مباشرة، وتعتمد أنظمتها البرمجية على تمكين الشركات العالمية من الدفع عبر الإنترنت وتشغيل المواقع بطريقة أسهل، وتلبي شركة سترايب خدمات أكثر من مائة ألف عميل حول العالم، وقد أعلنت الشركة في العام الماضي أن قيمة الشركة قدرت بحوالي ٩.٢ دولار أمريكي ، ويعني هذا أن الأخوين جون وباتريك يبلغ حجم ثروتهما حوالي ١.١ مليار دولار على الأقل حسب ما أعلنته مجلة فوربس المختصة في حساب ثروات المشاهير والأغنياء حول العالم.

بدأ جون حياته العلمية والعملية:
ولد جون في قرية صغيرة بمقاطعة تيبيري غربي جمهورية أيرلندا الريفية، والتحق بمدرسة ثانوية حكومية في مدينة ليمريك، وبعدها قرر هو وأخوه الدراسة في معاهد أمريكية عليا نجح باتريك عام ٢٠٠٧ في التقديم في المعهد المرموق  ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج بالقرب من ولاية بوسطن وفي عام ٣٠٠٩ تم قبول جون في جامعة هارفارد.

يقول جون: “من الواضح أن الأمر كان أسهل بالنسبة لي لأن باتريك فعل ذلك قبلي، ولكن كلا منا طور شيئا من حب السفر والتجوال. لقد فكرت في المملكة المتحدة، ولكنها ليست بعيدة بما فيه الكفاية للتجوال، وكل منا كان مواظبا، لذا فالذهاب إلى كلية عليا في الولايات المتحدة كان دائما مغريا”.

وقد أصبح جون وأخوه باتريك بالفعل من أصحاب الملايين قبل أن يبدأ جون الدراسة في الجامعة حيث كانوا قد بدأوا أول مشروع تجاري لهما وهو شركة برمجيات تسمى أوكتوماتيك  تساعد الشركات الصغيرة والتجار من إنجاز أعمالهم الخاصة بصورة سهلة على الموقع المتخصص في المزادات الإلكترونية اي باي eBay، وفي النهاية تم بيع الشركة بمبلغ ٥ مليار دولار عام ٢٠٠٨ بعد أن قاما بإنشاء مشروع مماثل بعام واحد.

بدأ تأسيس شركة سترايب:
وبعدها قاما بالتركيز على شركة سترايب بعد ما بدأ جون بالعمل في جامعة هارفارد، وبعدها ترك جون وأخوه باتريك دراستهم الجامعية وبدأوا في إطلاق شركة سترايب في كاليفورنيا في وادي السيليكون .

 يقول جون: “لقد أتينا بفكرة سترايب بنفس الطريقة التي يأتي بها العديد من الناس بأفكار مماثلة، كنا معروفين في السوق بمشروع مماثل لسترايب (تمكنا من استخدامه”، وأضاف : “قد تتساءل عن صعوبة بدء تجارة ما على الإنترنت، وعن كيفية إيجاد منتج يريد الناس فعلا شراءه، وجعله معروفا لديهم، وقد تمكنا من التعامل مع كل ذلك. إلا أن الحصول على المال من الناس عبر الإنترنت كان صعبا للغاية”.

وقد شجع جون أخوه على القيام بتطوير نظام برمجيات يساعد جميع الشركات على تسهيل التعاملات المادية من خلال جمع المدفوعات بطريقة سهلة وتشغيل المواقع الالكترونية وتخزين البيانات بطريقة آمنة، ورغم تعدد المنافسين فقد ازداد عدد عملاء شركة سترايب بصورة سريعة وحصلت على بعض التمويلات والدعم من الشركات الأخرى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *