الدول العربية التي استعمرتها فرنسا

فرنسا واحدة من بين الدول الأوروبية التي قد تمكنت على مر الزمن من استعمار الكثير من البلاد، وقد عرفت الدول التي استعمرتها فرنسا باسم الإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية والتي قد احتلتها دولة فرنسا في الفترة ما بين 1534 ميلاديا وحتى عام 1980 ، وقد عملت دولة فرنسا على استعمار المناطق الضعيفة داخل البلاد المختلفة كي تتمكن من استغلال الموارد الخاصة بها.

الدول العربية التي استعمرت من قبل فرنسا :
تمكنت دولة فرنسا من استعمار العديد من الدول الضعيفة والتي قد تمكنت خلال فترة استعمارها من استغلال الموارد الخاصة بها، إلا أنها قد أوهمت تلك الشعوب على أنها ستعمل على تقديم المساعدات لتلك الدول خلال منتصف القرن العشرين ميلاديا، وقامت ثورات ضد الاحتلال الفرنسي مطالبة منهم الابتعاد عن البلاد والرحيل وقد قاومت فرنسا ذلك الأمر الذي قد أدى إلى مقتل وتشريد الملايين من المدنيين وضياع حقوقهم، إلا أن العديد من الدول قد تمكنت من السيطرة مرة أخرى على بلادهم ومن بين الدول التي احتلتها فرنسا ما يلي :

1-  تونس :
جمهورية تونس دولة عربية تقع في شمال أفريقيا وقد وقعت تحت الاحتلال الفرنسي وقد أطلقت عليها دولة فرنسا خلال تلك الفترة مسمى الحماية الفرنسية وقد استمر الاحتلال الفرنسي لدولة تونس قرابة 75 عاما، وقد تمكنت تونس خلال عام 1956 من نيل حريتها.

2-  المغرب :
مملكة المغرب تقع هي الأخرى في شمال أفريقيا وأوهمت الشعب المغربي أنها تقف بجانبه ضد السلطان عبد الحفيظ إلا أنها قد تمكنت من السيطرة على العاصمة المغربية فاس واستعمرتها لمدة 43 عام وتمكنت المغرب من الاستقلال خلال عام 1955.

3-  الجزائر :
تعد أيضا من الجمهوريات التي تقع في شمال أفريقيا وقد تمكنت فرنسا من استعمارها لمدة 132 عام حتى تمكنت الجزائر من عودة السيطرة على بلادهم خلال عام 1965.

4- سوريا :
واحدة من بين الجمهوريات العربية التي تقع في قارة آسيا وقد سيطرت عليها فرنسا قرابة 26 عام بعد مؤتمر سان ريمو والخاص بتقسيم الدول العربية لتكون سوريا من نصيب فرنسا وقد هزمت فرنسا الجيش السوري وقتها وحصلت سوريا على الاستقلال خلال عام 1946.

5- لبنان :
جمهورية عربية أيضا تقع في قارة آسيا وتعد من بين الدول العربية التي كانت من نصيب فرنسا خلال مؤتمر سان ريمو في تقسيم الدول العربية وقد تمكنت فرنسا من السيطرة على لبنان خلال عام 1920 وقد استمر الاستعمار الفرنسي للبنان لمدة 26 عاما، حتى تمكنت لبنان من التخلص من ذلك الاستعمار ويخرج الجنود الفرنسيين من لبنان خلال عام 1946.

6- الاحتلال الفرنسي على مصر :
قام نابليون بونابرت بقيادة حملة لإحتلال مصر، لتكون هي القاعدة العسكرية لإمبراطورية فرنسية كبيرة بالمزيد من الدول العربية هذا إلى جانب استغلال موقع مصر الجغرافي واستغلال ثرواتها ولكن لم يستمر هذا الحلم أكثر من ثلاث سنوات من عام 1798 حتى 1801 م، وبهذا الفشل عادت القوات الفرنسية إلى بلادهم.

7- احتلال جيبوتي :
يعد احتلال جيبوتي وفق خطة مدروسة بدأت بشراء ميناء أوبوك وذلك تم في عام 1862م، ثم سرعان ما إحتلت فرنساء ميناء جيبوتي بأكمله في عام 1884م، ومع مرور الوقت تم الاستقلال تماما في عام 1977م.

8-  كما كان لفرنسا الكثير من الدول التي تقع تحت مستعمراتها وغير عربية من بينهم فيتنام وكمبوديا ومدغشقر وجزر القمر وغيرها من البلاد فقد وصل مجموع البلاد التي وقعت تحت السيطرة الفرنسية نحو 32 بلد على مستوى العالم.

خلال الحرب العالمية الأولي تمكنت ألمانيا من احتلال العديد من الدول الأوروبية والتي من بينها فرنسا إلا أن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب قد عمل على هزيمة ألمانيا، ولكن تراجعت القوى الخاصة بدولة فرنسا على أنها من الدول العظمى والتي كان لها الكثير من الحلفاء .

وعقب الحرب العالمية الثانية تمكنت العديد من الدول التي كانت تخضع للاستعمار الفرنسي أن تنال الحرية الخاصة بها والتخلص من العدوان الفرنسي عليها، ولكن يوجد العديد من تلك البلاد لازالت يوجد بينها وبين السلطات الفرنسية معاهدات تمنح الجانب الفرنسي الحق في التدخل في الشئون الداخلية الخاصة بها، كما أن العديد من الجزر التي تقع في المحيط الهادي لازالت تقع تحت سيطرة الجانب الفرنسي وحكومته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *