العلاقة بين الحديد و حبوب الصويا

الحديد من أهم العناصر التي يعتمد عليها جسم الإنسان ، و هذا العنصر هو أساس نقل الأكسجين لكافة أجزاء جسم الإنسان ، و لذلك يعد هذا العنصر من أهم العناصر .

الحديد
يمتص الجسم كمية محدودة من الحديد و ذلك من خلال الأطعمة و المكملات الغذائية ، و يعد الحديد الهيم هو الحديد الذي يسهل استيعابه و امتصاصه في الجسم ، و هذا العنصر يتواجد في البروتينات المتوفرة في اللحوم ، أما عن الحديد نونهيمي ، فيتواجد في الأطعمة النباتية ، و مجموعة متنوعة من المكونات الغذائية ، بما في ذلك البروتينات الموجودة في الفول الصويا ، و قد تصعب امتصاص الحديد نونهيمي ، إذا كان المريض يعاني من نقص الحديد في الجسم ، فقد يكون عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد ، و يفضل تجنب تناول مصادر الحديد نونهيمي مع بروتين فول الصويا .

أنواع الحديد
يضم عنصر الحديد نوعين مختلفين ، و هذين النوعين يختلفان من حيث قدرة الجسم على امتصاصهم ، و كذلك يختلفوا من خلال المصادر التي يمكن من خلالها الحصور على العنصر ، حيث ينقسم الحديد إلى الحديد الهيم ، ذلك العنصر يمكن الحصول عليه من خلال اللحوم و غيرها ، و هذا العنصر يمكن للجسم امتصاصه بسهولة و الاستفادة منه ، و عنصر الحديد النونهيمي ، و هذا العنصر يتوافر في المصادر النباتية ، و هذه المصادر تشمل السبانخ و الباذنجان و غيرها ، و أما عن نوع الحديد الخاص بها فيصعب امتصاصه ، و لذلك يفضل تناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي ، و ذلك بغرض زيادة قدرة الجسم على امتصاص العنصر .

الحديد في الفول الصويا
– وجد الباحثون السويسريون في عام 1992 دراسة نشرت في “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” ، أن البشر يسهل عليهم استيعاب الحديد أكثر بكثير من خلال بروتين فول الصويا ، و ذلك لأنه يحتوي على حامض اليتيك .

– في عام 1994 نشرت دراسة في “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” ، و قد وجدت أن الفول الصويا يحتوي على البروتين الذي يسهل امتصاص الحديد إلى حد كبير ، و وجد الباحثون أن بروتين فول الصويا يحتوي على اثنين من مثبطات امتصاص الحديد ، بما في ذلك حامض اليتيك و المجموعة الوظيفية التي تشكل جزءا من كونجليسينين البروتين .

بروتين الفول الصويا
و تشمل الأغذية التي تحتوي على بروتين فول الصويا ، التوفو و فول الصويا المتفحم ، و معجون الفول ، و حليب الصويا و العديد من المكملات الغذائية ،و قد أوصت 
مدرسة هارفارد للصحة العامة بأن يكون الحد من الأمثل من كمية الصويا بشكل أسبوعي من حصتين إلى أربع حصص ، و ذلك لأنه ليس هناك أبحاث كافية لإثبات أن تناول كميات كبيرة من فول الصويا لا تسبب أذى .

مثبطات الامتصاص
و تشمل المكونات الغذائية الأخرى التي يمكن أن تعوق امتصاص الحديد نونهيمي ، و تشمل عدد من العناصر الأخرى و منها عنصر التنيك الموجود في الشاي الأسود و الأخضر ، و الكالسيوم الموجود في الحليب و منتجات الألبان ، و بعض العناصر الموجودة في البقوليات و الحبوب و البوليفينول ، 
من ناحية أخرى ، وجد أن فيتامين C الموجود في الحمضيات و غيرها من الفواكه و الخضروات قد يعمل على تعزيز امتصاص الحديد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *