فوائد الحلبة لمرضى الكوليسترول

- -

الحلبة واحدة من بين الأعشاب المتداولة بين الناس حيث تعد من بين المشروبات الشعبية الهامة خاصة في مصر والعالم العربي فتختلف طريقة عمل مشروب الحلبة من بلد إلى آخر فمنهم من يقوم بصنع الحلبة على صورتها العادية على هيئة بذور ومنهم من يتناولها بعد طحنها ومنهم من يخلطها بالعسل ومكونات أخرى حيث أن للحلبة فوائد كثيرة جدا.

 فوائد الحلبة لمرضى الكوليسترول :
كما ذكرنا فإن للحلبة العديد من الفوائد الهامة لصحة وجسم الإنسان وقد وجد الكثير من الأطباء من خلال تجاربهم أن الحلبة تعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وتعمل على المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

نسبة الكوليسترول في الدم مرتبطة ارتباط وثيق بصحة القلب والأوعية الدموية فكثرته في الدم تؤدي إلى حدوث تصلب في الأوعية الدموية وبالتالي حدوث مشاكل في القلب وتحتوي الحلبة على الكثير من المواد الهامة جدا لصحة القلب والتي تعمل على حفض الكوليسترول الضار والتي منها :

1-  الألياف الصمغية :
حيث يحتوي الطلاء الخاص ببذور الحلبة على الصمغ الأمر الذي يجعله قابل للذوبان بنسبه تجاوزت 20% لذا فإن تناول حوالي  20 إلى 25 جرام يوميا من الحلبة يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

2-  مادة الصابونين الستيرويدية :
وتلك المادة هي الآخرى تعد من بين المواد الفعالة جدا في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أن وجود الحلبة في النظام الغذائي اليومي يعمل على الاتحاد مع الأملاح الصفراء وبناء عليه فإن ذلك الأمر سيؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم .

3-  مادة بيتا سيتوستيرول :
حيث قد أكد الكثير من العلماء على أن تلك المادة المتوفرة في الحلبة تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم لذا فإن تناول الحلبة بشكل يومي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

ويمكنكم استخدام الحلبة بأكثر من طريقة من أجل التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم من بينها ما يلي :

1-  ماء الحلبة :
تعد تلك هي الطريقة البسيطة جدا في تناول الحلبة بشكل يومي حيث يتم تحميص بذور الحلبة وطحنها بعد أن تبرد تماما ويتم وضعها في إناء محكم الغلق وحفظها لفترة حتى يتم تناولها يوميا بوضع ملعقتين منها على كوب من الماء.

2-  كما يمكنكم تناول الحلبة في الطعام :
حيث يمكنكم وضع بذور الحلبة العادية المطحونة كتوابل مثل التوابل العادية حيث أنها تضيف نكهة خاصة للأكل كما يمكنكم تناولها بعد أن يتم بلها وتنبت في الأواني الفخارية في المنزل أو وضعها مع الطعام في هيئتها كبذور.

3-  كما يمكنكم استخدام أوراق الحلبة في تحضير أنواع الشوربة المختلفة فيتم وضع أوراق الحلبة مع شوربة العدس أو شوربة الدجاج واللحم كما يمكنكم وضعها على أطباق السلطة المختلفة.

4-  يمكنكم رش بذور الحلبة المحمصة على الطعام الخاص بكم أيضا وذلك من خلال نقعها لمدة 15 إلى 20 دقيقة في الماء قبل أن يتم وضعها مع الطعام.

5-  كما يمكنكم تناول الحلبة على شكل الكثير من المكملات الغذائية المتاحة في الصيدليات كما يمكنكم تناولها من الخارج على شكل نابت، كما يمكنكم وضعها مع العسل الأسود وأكلها وتلك الطريقة تعرف بالمفتقة وهي مشهورة جدا في العالم العربي، ومن بين الوجبات الهامة التي تهدف إلى زيادة الوزن لذا لابد أن تبتعد عنها حال إن كنت تعاني من ارتفاع في الكوليسترول أو السمنة المفرطة.

6-  إذا كنت تريد المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية من الكوليسترول لابد من وضع الحلبة في النظام الغذائي الخاص بكم يوميا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *